الخميس، 16 مايو 2024 08:39 ص

سؤال برلمانى لوزير التنمية المحلية حول خطط الحكومة لمواجهة الأمطار.. وأحمد السجينى يطالب بتفعيل غرفة إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظات.. وبدوى النويشى: لا نراها إلا خلال المناورات فقط

مجلس النواب يواجه أزمة السيول

مجلس النواب يواجه أزمة السيول مجلس النواب يواجه أزمة السيول
الخميس، 26 أبريل 2018 12:00 ص
كتب أمين صالح - محمد عبد العظيم

طالب عدد من نواب لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، الحكومة، بتفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث فى المحافظات، لتكن على أتم استعداد لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول، خاصة بعد أن شهدت بعض المناطق بالأمس أمطارا غزيرة.

 

وفى هذا السياق يقول المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية فى تصريح لــ"برلمانى" ، إن التغيرات المناخية فى السنوات الأخيرة تحتم علينا أن نكون على أتم الاستعداد لمواجهة نزول الأمطار وخطر السيول، وهناك كميات أمطار تنزل وبشكل مفاجئ فى شتى فصول العام.

 

وأضاف السجينى، أنه يجب علينا أن نفعل غرفة إدارة الأزمات والكوارث ليس على مستوى العاصمة فحسب بل على مستوى الجمهورية كلها، مشيرا إلى أن الوحدات المحلية لا تمتلك الإمكانيات الكاملة لمواجهة خطر السيول.

 

وأشار السجينى، إلى أنه فى إحدى الزيارات لمحافظة جنوب سيناء تأكد من وجود غرفة لإدارة الأزمات والكوارث على أعلى مستوى وينبغى أن تكون هذه الغرف مجهزة بشكل كامل فى مختلف المحافظات.

 

بدورها قالت دينا عبد العزيز، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن تعاون وزارة الداخلية وإدارة المرور مع المواطنين لمواجهة الأمطار وخطر السيول أول أمس كان جيدا، وجاء للتيسير على المواطنين أثناء سقوط الأمطار وما ترتب عليه من مشكلات فزع عند بعض المواطنين وكذا مشكلة بطء الحركة المرورية والازدحام الشديد، مشيرة إلى أن الطرق نفسها كانت جزءا من المشكلة بسبب أن البنية التحتية فى كثير من الطرق والشوارع الرئيسية غير مؤهلة لاستقبال الأمطار والسيول.

 

وأضافت "عبد العزيز"، أنها تعتزم التقدم بسؤال موجه لكل من رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير التنمية المحلية، أبو بكر الجندى، ووزير النقل، هشام عرفات، عن مدى استعداد الشوارع الرئيسية والفرعية، لاستقبال الأمطار ومواجهة خطر السيول فى مصر للاستفادة منها بدلا من إهدارها فى الترع والمصارف.

 

وأوضحت "عبد العزيز"، أن البنية التحتية فى مصر يجب أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهة أخطار السيول كذلك ينبغى على رؤساء الأحياء والوحدات المحلية أن يكونوا على تواصل تام مع الجميع، تحسبا لحدوث أى أخطار.

 

فيما قال النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن إدارة الكوارث بالمحافظات والوحدات المحلية مختصة لمواجهة الأمطار والسيول وغيرها، ولكن هذه الإدارات غير مفعلة ولا تعمل إلا عند تنفيذ المناورات فقط وبالتالى شهدنا أزمة خلال الأمطار بالأمس.

 

وأضاف "النويشى"، أن الوحدات المحلية عليها بشكل دورى التأكد من استعداد بيارات الصرف الصحى والمخرات لاستقبال أى أمطار ولكن هذا الأمر لم يحدث وهو ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه فى الكثير من الأماكن مثل 6 أكتوبر والتجمع الخامس وغيرها.

 

وأوضح "النويشى"، أن الكثير من المحافظات شهدت انقطاعا للتيار الكهربائى بسبب هذه الأمطار، مناشدا المحافظين التأكيد من تفعيل إدارة الكوارث فى الوحدات المحلية بشكل دورى بحيث تكون جاهزة لمواجهة مثل هذه الأمطار وغيرها من المواقف الطارئة.

 

ومن جانبه أكد النائب رشاد شكرى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن الأمطار الغزيرة التى شهدتها القاهرة وبعض المحافظات مرت دون وقوع أضرار بشرية، ولكن اقتصر الأمر على زيادة منسوب المياه فى الكثير من الأماكن، وهو الأمر الذى كان يستدعى التحرك السريع من قبل أجهزة المحليات.

 

وأشار "رشاد" إلى أن مثل هذه المواقف تتطلب التحرك بشكل عاجل من خلال الأجهزة المخصصة لسحب المياه من الشوارع، خاصة إذا كانت بيارات الصرف الصحى غير قادرة على استقبال المياه وتصريفها، لافتا إلى أن المحليات يجب أن تستعد لمثل هذه الأمور.


print