الخميس، 18 أبريل 2024 08:17 م

أستراليا تحقق رسميا فى تسريبات موقع التواصل الأشهر.. والحكومة تكشف استخدامه بيانات 300 ألف مواطن أسترالى دون تصريح.. والاتحاد الأوروبى يقترب من فرض قيود صارمة على السوشيال ميديا

الضربات تتوالى على "فيس بوك"

الضربات تتوالى على "فيس بوك" الفيسبوك
الخميس، 05 أبريل 2018 07:00 م
كتبت ريم عبد الحميد
ضربة تلو الأخرى، يتعرض لها موقع التواصل الاجتماعى الأشهر "فيس بوك" فى أعقاب فضيحة تسريب بيانات المستخدمين، واستخدامها فى الحملات السياسية فى الولايات المتحدة، حيث أعلنت مفوضة الخصوصية فى أستراليا، اليوم الخميس، إنها فتحت تحقيقا رسميا بشأن شركة التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد أن أكدت الشركة أنه تم استخدام بيانات 300 ألف مستخدم استرالى دون تصريح.

 

وأضافت المفوضة أنجيلينا فوك فى بيان أن التحقيق سينظر فيما إذا كانت فيس بوك انتهكت قوانين الخصوصية الاسترالية، وهو الأمر الذى يأتى بعدما أعلن فيس بوك أمس الأربعاء أن شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية ربما تبادلت على نحو غير مشروع معلومات شخصية تخص ما يصل إلى 87 مليونا من مستخدمى شبكة التواصل الاجتماعي، وذلك فى زيادة عن تقديرات سابقة لوسائل إعلام إخبارية قالت إن العدد نحو 50 مليونا.

ورغم أن فضيحة فيس بوك وشركة كامبريدج أنالتيكا البريطانية، التى قامت باستخدام بيانات مستخدمى موقع التاوصل الاجتماعى لصالح حملة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى انتخابات عام 2016،  كانت داخل الولايات المتحدة بالأساس، وأسفرت عن خسارة الموقع الشهير ما يزيد على 70 مليار دولار موزعة ما بين انخفاض 60 مليار دولار فى قيمته التسويقية وخسارة 10 مليارات من ثروة مؤسسه، إلا أن صداها كان فى كافة أنحاء العالم، حيث يتأهب الاتحاد الأوروبى لتفعيل لائحة حماية البيانات بداية من الشهر المقبل فى إجراء يفرض الكثير من القيود على شبكات السوشيال ميديا.

 

وقبل أقل من شهر على تفعيل الاتحاد الأوروبى لائحة الخصوصية الجديدة، دق الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون جرس إنذار من خروج "فيس بوك" عن السيطرة، مؤكداً أن موقع التواصل بجانب محرك البحث جوجل يتحملان مسئولية العديد من الاضطرابات الأمنية التى جرت فى دول عدة، وهو ما سيجعل تفكيكهما سيناريو غير مستبعد.

 

وفى تصريحات "ماكرون" التى نشرها موقع "وايرد" ، ألقى الرئيس الفرنسى الشاب بالكرة فى ملعب واشنطن، معتبراً أن الموقعين يشكلان فى الوقت الحالى "مشكلة أمريكية".

 

 

وبداية من مايو المقبل، ستدخل اللائحة العامة لحماية البيانات الخاصة به حيز التنفيذ فى الدول الـ 28 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، وهو التحرك الذى يأتى بعدما اتهمت العديد من دوائر أوروبا الرسمية وشبه الرسمية ، فيس بوك والقراصنة الإلكترونيين الروس بالوقوف وراء أزمات عدة مثل أزمة انفصال إقليم كتالونيا فى أسبانيا، ومحاولات التأثير على الرأى العام الفرنسى فى انتخابات الرئاسة الأخيرة التى تنافس فيها الرئيس الحالى إيمانويل ماكرون مع اليمينية المتطرفة، زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان.

 

وأمام تزايد الاتهامات التى توجهها دول عدة لـ"فيس بوك" بالوقوف وراء العديد من الأزمات السياسية فضلاً عن توفيره منصات إلكترونية لجماعات العنف والإرهاب، وترويجه للأخبار الكاذبة، اعترف مؤسس فيس بوك بدور الموقع فى تأجيج مشاعر الكراهية ضد أقلية الروهينجا المسلمة فى ميانمار وضد المسلمين بوجه عام.

 

المواجهة الأوروبية مع "فيس بوك" والتى يقابلها فتوراً من جانب البيت الأبيض، دفعت توم ويلر رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية السابق للتحذير من ضرورة التحرك بقوة داخل واشنطن لحماية بيانات وأسرار المواطنين ومعلوماتهم الخاصة، مشيراً فى مقال فى نيويورك تايمز إلى أن ما يهم الآن هو طرح السؤال : "لماذا لا نملك كمستهلكين وسائل فعالة لحماية تلك البيانات من الاستيلاء عليها وبيعها لشركات أخرى؟".

 

ويشير ويلر، إلى أنه فى الوقت الذى لم تفعل فيه الحكومة الأمريكية الكثير لمساعدة المستخدمين فى هذا الصدد، فإن الاتحاد الأوروبى يتعامل مع المشكلة بشكل مختلف، موضحاً أن اللائحة التى سيقرها الاتحاد قوية فى بساطتها، فهى تضمن أن المستهلكين يمتلكون معلوماتهم الخاصة وبالتالى لديهم الحق فى التحكم فى استخدامها وأن شركات الإنترنت عليها التزام بمنح المستهلكين الأدوات اللازمة لممارسة تلك السيطرة.

 

وتتطلب القواعد الأوروبية، على سبيل المثال، من الشركات تقديم وصف بسيط لممارسات جمع المعلومات الخاصة بها، بما فى ذلك كيفية استخدام البيانات، وكذلك جعل المستخدمين "يختارون" صراحة عما إذا كانوا يوافقون على جمع معلوماتهم. كما تعطى القواعد للمستهلكين الحق فى معرفة المعلومات المتعلقة بهم، والقدرة على حذف تلك المعلومات.

 

وكشف ويلر، الذى تولى رئاسة لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية حتى 2017، عن فرض اللجنة متطلبات شبيهة على شركات التكنولوجية فى 2016، غير أن الأمر باء بالفشل بعد ضغط من هذه الشركات على أعضاء الكونجرس، وأوضح أن الكونجرس مرر قانون، هذا العام، وقعه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يحظر لجنة الاتصالات الفيدرالية من فرض مثل هذه المتطلبات.

التحرك الأوروبى المرتقب، والذى سيفتح الباب أمام المزيد من الخسائر لموقع "فيس بوك"، يأتى بعدما فقد الموقع بالفعل ما يزيد على 50 مليار دولار من قيمته التسويقية ، وهو ما دفع مؤسسه مارك زوكربيرج لنشر اعتذاراً رسمياً على صفحة كاملة فى العديد من الصحف الأمريكية والبريطانية فى محاولة فاشلة لاحتواء الأزمة ووقف نزيف الخسائر الذى جاء بعد فضيحة تسريب بيانات المستخدمين.

 


الأكثر قراءة



print