الجمعة، 03 مايو 2024 10:00 م

"حماة الوطن": ما فعله محمد بدران "حركة مش تمام".. "المصريين الأحرار": موقف وطنى وتحول للمسار الصحيح والائتلاف مصيره الانهيار.. النائب جون طلعت: أتوقع انسحاب الوفد وحماة الوطن من "دعم مصر"

"مستقبل وطن" خارج "دعم مصر"

"مستقبل وطن" خارج "دعم مصر" "مستقبل وطن" خارج "دعم مصر"
الأحد، 20 ديسمبر 2015 04:36 م
كتب برلمانى
فى مفاجأة من العيار الثقيل، تضع ائتلاف "دعم الدولة" فى مأزق كبير، وتهدد الكيان بأكمله فى الانهيار، أعلن محمد بدران رئيس "مستقبل وطن" أن انسحاب حزبه من ائتلاف "دعم مصر" بشكل نهائى، وذلك خلال احتفال الحزب بنوابه الفائزين، الذى أقامه بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة، كما وجه بدران رسالة للرئيس قائلًا: "نحن معك أنت فقط".

وبإعلان بدران، الانسحاب من ائتلاف دعم مصر شهدت الساحة السياسية الكثير من الجدل حول هذا القرار ومصير الائتلاف عقب الانسحاب.

"حماة الوطن": ما فعله محمد بدران "حركة مش تمام"


أبدى اللواء محمد على بلال نائب رئيس حزب "حماة الوطن" استغرابه مما أعلنه محمد بدران رئيس حزب "مستقبل وطن" حول انسحابه من ائتلاف "دعم مصر" بشكل نهائى، خلال احتفال الحزب بنوابه الفائزين، الذى أقامه بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، قائلا: "ما فعله محمد بدران "حركة مش تمام" ولا أعرف أسباب انسحابه من الائتلاف".
علاء-عابد

وأضاف "بلال" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن حزب مستقبل وطن يمثل أكبر الأحزاب داخل الائتلاف وانسحابه يمثل ضربة قوية للائتلاف، لافتا إلى حزب مستقبل وطن كان أحد الأحزاب القوية داخل قائمة "فى حب مصر" وتم تخصيص مقاعد كثيرة له فى القائمة متسائلا: "كيف ينسحب هذا الحزب من الائتلاف وهو أحد الأعمدة الأساسية فى القائمة خلال الانتخابات البرلمانية؟".

"المصريين الأحرار": انسحاب مستقبل وطن تحول للمسار الصحيح والائتلاف مصيره الانهيار


من ناحيته قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن ما فعله محمد بدران رئيس الحزب تحول للمسار الصحيح الذى يحافظ على التعددية الحزبية، التى يحتاجها البرلمان والمجتمع الحزبى فى مصر.
أحمد-أبو-هشيمة-(4)

وأكد عابد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الائتلاف مصيره الانهيار والتفكك، لافتا إلى أن ممارسات الائتلاف وسياسته الخاطئة ستعيدنا إلى سياسة الحزب الوطنى التى عانينا منها لفترات طويلة.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أن انسحاب الأحزاب من الائتلاف يدل على أن موقف المصريين الأحرار هو الأصح، برفضه من اللحظة الأولى الانضمام له لإعلاء الحياة الحزبية.
شهاب-وجيه

ومن ناحية أخرى أكد شهاب وجيه المتحدث الرسمى باسم الحزب، أن موقف "مستقبل وطن" اليوم هو موقف وطنى يستحق الإشادة عليه.
أحمد-أبو-هشيمة-وزكى-بدر-وعادل-لبيب

وأضاف شهاب وجيه، خلال تصريحات لـ"برلمانى"، أن ائتلاف دعم مصر كان سيسحق أى حزب تحت لواءه، طبقا للبند ١٨ من لائحة الائتلاف، مشيرا إلى أنه توقع أن يكون موقف حزب مستقبل وطن اليوم مثلما ذكره محمد بدران.

جون طلعت: أتوقع انسحاب الوفد وحماة الوطن من "دعم مصر"


جون طلعت عضو مجلس النواب عن دائرة روض الفرج وشبرا، قال تعليقا على انسحاب حزب مستقبل وطن من ائتلاف دعم مصر، إنه أمر متوقع وذلك بسبب اللائحة الداخلية للائتلاف، حيث أن هذه اللائحة تهمش دور الأحزاب وتقضى على التعددية الحزبية.
جون-طلعت

وأضاف فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يتوقع انسحاب كل من حزب الوفد وحماة الوطن من الائتلاف أيضا لنفس السبب، قائلا: "كل حزب لديه هيئة برلمانية تحت قبة البرلمان، والأصح أن تظل كل هيئة محتفظة لنفسها بأجندتها الخاصة وأيديولوجيتها الحزبية، خاصة وأن هناك أحزابا حصدت عدد من المقاعد لا بأس به".

وتابع، أن ائتلاف "دعم مصر" ولائحته المعلنة من شأنها تدمير الحياة السياسية والبرلمانية وتؤدى إلى تهميش دور الأحزاب، لذا سيسعى كل حزب لأن يحتفظ بهيئته البرلمانية تحت القبة، وهذا هو الأصح من أجل إرساء المبدأ الدستورى وهو التعددية الحزبية.
islam-osama-(33)

هيثم الحريرى: دعم مصر "كيان هش" و ما فعله "مستقبل وطن" كان مطلوب من البداية


البرلمانى هيثم أبو العز الحريرى، النائب عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، قال إن ائتلاف دعم مصر هو كيان "هش"، ولم يبنى على رؤية سياسية واضحة، وكان هدفه إحكام السيطرة على المجلس ولجانه تحت مسمى "حب مصر ".
سامح-عاشور

وفى تصريح خاص لـ "برلمانى" أكد الحريرى، أنه لا بد للتحالفات أن تقوم على رؤية سياسية واضحة ومعلنة، وبناء عليه يتم للأحزاب أو المستقلين تحديد مواقفهم بالانضمام من عدمه، وهذا ما يقوم تنسيق العدالة الاجتماعية بتوضيحه، مشيرا إلى أن قيام حزب مستقبل وطن بالانسحاب من هذا الائتلاف كان قرار متأخر، وكان لا بد حسمه من البداية .

وأضاف الحريرى، أنه من المؤكد حدوث الخلاف بين مستقبل وطن ودعم مصر، حول تقسيم الأمانات واللجان ووكالة المجلس، مشيرا إلى أنه يفضل وجود ائتلافات قوية ومتماسكة تحت القبة، عن وجود تكتل أغلبية غير متماسك مسيطر على البرلمان.
ندوة-فى-حب-مصر-تصوير-صلاح-سعيد-المحرر-محمد-مجدى-السيسى4-10-2015-(44)

على مصيلحى: "ده عمل سياسى وليست معادلة كيميائية"


على مصيلحى، النائب عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، علق على انسحاب حزب مستقبل وطن من ائتلاف دعم مصر قائلا: إن الائتلافات تتم بين مجموعة من النواب سواء المستقلين أو الأحزاب ومن حقهم تحديد مواقفهم من الانضمام لتلك الائتلافات من عدمه.
أحمد-موسى-وزكي-بدر

وفى تصريح خاص لـ"برلمانى" أكد مصيلحى، أن عملية الانضمام أو الانسحاب هو عمل سياسى، وليست معادلة كيميائية محددة النتائج، وإنما تقوم تلك الائتلافات بناء على التنسيقات التى تقوم بها سواء مع الأحزاب أو النواب المستقلين .

وأضاف مصيلحى أنه انتخب مستقلا، وسيظل مستقلا، ولن ينضم لأى تكتل أو ائتلاف تحت قبة البرلمان.