الأحد، 19 مايو 2024 01:43 ص

النواب يرفضون حظر استخدام جواز السفر الدبلوماسى فى السفريات الخاصة.. عاطف مخاليف: "تهريج ومياعة".. أبو اليزيد:"السلطة التنفيذية مش هتمشى كلامها علينا.. أبو عيد: إهانة للبرلمان

أزمة "الجواز الأحمر" فى البرلمان

أزمة "الجواز الأحمر" فى البرلمان أزمة "الجواز الأحمر" فى البرلمان
السبت، 19 ديسمبر 2015 11:37 م
كتب أحمد أبو حجر ومحمد صبحى
للمرة الثانية تثير ورشة عمل الأمانة العامة لمجلس النواب أزمة كبيرة بسبب الإعلان أن من حق الأعضاء استخدام الجواز السفر الدبلوماسى فى السفريات، التى تتعلق بالزيارات الخارجية للنواب فيما يخص العمل البرلمانى، أما الجواز الشخصى فيستخدم فى السفريات والرحلات الخاصة.

آحمد سعد copy

وأبدى عدد من النواب رفضهم واعتراضهم الشديد على حظر السفر بالجواز الدبلوماسى فى السفريات الخاصة، حيث وصفوا القرار بـ"التهريج والمياعة" وأنه حق أصيل للأعضاء ولا يجوز الفصل بين السفريات، ومن حق النواب استخدامه حتى وإن كان مقصد السفر هو السياحة.

عاطف مخاليف نائب المطرية عن حظر استخدام الجواز الدبلوماسى فى السفريات الخاصة: "تهريج ومياعة"


فى البداية قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب بدائرة المطرية ممثلا عن حزب المصريين الأحرار، إن من حق النائب أن يستخدم جواز السفر الدبلوماسى فى جميع سفرياته سواء الخاصة أو التى تتعلق بالعمل البرلمانى كمفوض من المجلس، واصفا قرار الأمانة العامة بحظر استخدام الجواز الدبلوماسى فى السفر الخاص قائلا: "ده تهريج وخلط شديد ومياعه".

وتساءل عضو مجلس النواب بالمطرية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، هل يجوز أن يسافر النائب مرة إلى السعودية بجواز سفر خاص لأداء عمرة ويسافر مرة أخرى بجواز دبلوماسى لتفويضه من لجنة الشئون العربية بالمجلس للمشاركة فى فاعلية أو مؤتمر عام؟.

حسين غيتة نائب مغاغة: لماذا يحاولون أن يسلبونا حقنا؟


بدوره أكد حسين غيتة، عضو مجلس النواب بدائرة مغاغة بالمنيا، ممثلا عن حزب الوفد، إن من حق النواب استخدام الجواز السفر الدبلوماسى فى جميع السفريات سواء التى تتعلق بالعمل البرلمانى أو الخاصة، متسائلا لماذا يحاول البرلمان أن يسلب هذا الحق من الأعضاء؟

وأضاف عضو مجلس النواب بدائرة مغاغة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قرار الأمانة العامة لمجلس النواب بحظر استخدام الجواز الدبلوماسى إلا فى السفريات المتعلقة بالبرلمان ليست نقطة جوهرية وبمثابة اختبار لردود أفعال النواب.
وتابع حسين غيتة، أن لا مانع من استخدام الجواز الدبلوماسى فى جميع سفريات النواب خاصة أنه لن يكلف الدولة أى أعباء مالية.

عمرو أبو اليزيد نائب بولاق: "السلطة التنفيذية مش هتمشى كلامها ع "السلطة التشريعية"


فيما أكد عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور، أن من حق النائب استخدام جواز سفره الدبلوماسى فى كل سفرياته خارج مصر، حتى ولو كانت للسياحة.

عمرو ابو اليزيد copy

وأشار أبو اليزيد فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أمانة المجلس أوضحت للنواب، أن استخدام جواز السفر سيكون فقط للسفريات المتعلقة بالعمل البرلمانى، مؤكدًا أن ذلك جاء بناء على قرار صادر من وزارة الخارجية، و"السطلة التنفيذية مش هتمشى كلامها على السلطة التشريعية".

رشاد أبو عيدحرمان النائب من جواز السفر الخاص يعد بمثابة إهانة لمجلس النواب


من ناحيته قال رشاد شكرى أبو عيد، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، بقطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، إن جواز السفر الخاص أو الدبلوماسى هو حق من حقوق النائب، ويعتبر تقديرا من الدولة للنائب وتسهيلا لمهمته فى خارج البلاد.

رشاد ابو عيد copy

وأضاف أبو عيد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن حرمان النائب من جواز السفر الخاص يعد بمثابة إهانة لمجلس النواب، ولا يصح أن تملى على المجلس تعليمات من خارجه، وعلى الدولة مراعاة ذلك خاصة أن النائب يعد سفيرا لها خارج حدودها.

وتساءل أبو عيد، لماذا التركيز فى القضايا الفرعية والمشكلات الجانبية الآن؟، ولدى مصر من الهموم والمشكلات ما هو أضخم من مشكلات الجواز أو الحصانة.

نائب شبين القناطر: صاحب قرار حظر استخدام جواز السفر الدبلوماسى يريد الصدام مع النواب


وفى سياق متصل أكد سمير صبحى أبو شامة، عضو مجلس النواب عن دائرة شبين القناطر: أن صاحب قرار حظر استخدام جواز السفر الدبلوماسى للنائب على مهمات مجلس النواب فقط يريد الصدام بين المجلس والدولة، قائلًا: "لو أسأت استخدام الصلاحيات والحصانة البرلمانية المتاحة لى وجواز السفر الخاص، فيجب أن أحاكم فورًا وتنقطع رقبتى".

سمير ابو شامة copy

وأضاف أبو شامة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "عضو مجلس النواب هو سفير للبلاد، يجب أن توفر له الدولة كافة الصلاحيات لتسهيل مهمته خارج البلاد، مضيفًا لو حدثت تجاوزت سنصوت على رفع الحصانة عن هؤلاء النواب المخالفين.

كريم عبد العزيز (16) copy


print