الجمعة، 19 أبريل 2024 02:08 م

"الصحة": 5 محاور لإدارة النظام الجديد.. "مصنعى الدواء": تكتل لسد احتياجات الدولة من الأدوية.. وأحمد عماد: 10مستشفيات و40 وحدة رعاية جاهزة للتطبيق أول يوليو

لائحة "التأمين الصحى" تظهر للنور قريبا

لائحة "التأمين الصحى" تظهر للنور قريبا لائحة "التأمين الصحى" تظهر للنور قريبا
الأربعاء، 21 فبراير 2018 07:00 م
كتب وليد عبد السلام

أعلنت وزارة الصحة والسكان إنهاء أعمال اللجنة القومية لتعديل ومتابعة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل بعد انتهائها من تسليم اللائحة التنفيذية للقانون، وآليات إدارة المرحلة الانتقالية خلال الـ15 عاماً المقبلة المقرر فيها تعميم المظلة التأمينية بالجمهورية.

 

 

تسليم اللائحة التنفيذية لرئيس هيئة التأمين الصحى

وقال الدكتور علاء غنام، عضو اللجنة القومية للتأمين الصحى لـ"برلمانى"، إنه تم تسليم اللائحة التنفيذية لمشروع قانون التأمين الصحى الشامل فى مسودتها النهائية لرئيس هيئة التأمين الصحى على أن يقوم بتسليمها إلى وزير الصحة الذى بدورة يعرضها على رئيس الوزراء للموافقة عليها ليصبح القانون ولائحة جاهزين للتطبيق على الأرض.

 

 وأضاف الدكتور علاء غنام عضو اللجنة القومية للتأمين الصحى الشامل، أن اللائحة التنفيذية تفسر القانون بينما تتضمن آليات المرحلة الانتقالية طريقة تعامل الدولة ممثلة فى وزارة الصحة مع باقى المحافظات لتصبح جاهزة للتطبيق خلال الفترة المجددة، وتابع: تتضمن المرحلة الانتقالية الاهتمام بالبنية التحتية للمستشفيات والعنصر البشرى والارتقاء بمستوى وحدات الرعاية الأساسية وتوفير الحوافز المادية للأطباء والتمريض مع دعم المنظومة بنظام إلكترونى ومعلوماتى لميكنة جميع الأوراق والخدمات.

 

 

 

5000 وحدة بالجمهورية هى نواة تطبيق منظومة التأمين الصحى

وأوضح الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة القومية للتأمين الصحى، أن وحدات الرعاية الأولية والتى يصل عددها إلى 5000 وحدة بالجمهورية هى نواة تطبيق منظومة التأمين الصحى، مضيفاً أن هناك خطة بالوزارة للبدء فى استكمال بناء الوحدات الصحية فى جميع المحافظات، وتابع: أعمال اللجنة انتهت لكن خبراتنا موضوعة تحت تصرف البلد لمواجهة أى تحديات تواجه النظام بعد التطبيق.

 

 

واستكمل الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء، رئيس مجلس إدارة أحد شركات الأدوية، أنه سيتم تدشين تجمع للشركات بالتعاون مع غرفة صناعة الدواء لتوفير الأدوية اللازمة فى القطاع الصحى مع بداية تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل خاصة الأمراض المزمنة بهدف مساعدة الدولة على تطبيق النظام بكفاءة عالية، لافتاً إلى أن الرئيس السيسى يستهدف تخصيص مظلة تأمينية لكل مصر فى الخارج والداخل وتابع: الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يستهدف ميكنة قطاع الصيدلة لتيسير تعاون الشركات الوطنية مع قطاع الصيدلة بهدف توفير كافة الأدوية للسوق المحلى.

 

 

 

بورسعيد أول محافظات تطبيق التأمين الصحى الشامل

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لـ"برلمانى"، أن محافظة بورسعيد هى أول محافظة سيتم فيها تطبيق القانون أول يوليو المقبل، لينتفع من خدمات المنظومة الجديدة ما يقرب من 800 ألف مواطن، مؤكدا أن محافظة بورسعيد تحتاج إلى 40 وحدة رعاية أولية على أن تخدم كل وحدة 20 ألف مواطن وتابع وزير الصحة: لدينا حالياً 22 وحدة تعمل بكفاءة عالية، وهناك 18 وحدة أخرى جار بناؤها حالياً وسيتم الانتهاء منها خلال 3 شهور على أن يبدأ العمل بالمنظومة الجديدة أول يوليو المقبل.

 

 واستكمل الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أن محافظة بورسعيد بها 10 مستشفيات جاهزة لتقديم خدمات التأمين الصحى الشامل للمواطنين مع بدء تطبيق المنظومة الجديدة.


الأكثر قراءة



print