الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:15 م

بعد انتشار ظاهرة التلاعب.. حملات على المحلات لمتابعة كتابة الأسعار على السلع.. ومصادرة منتجات 60 تاجرًا .. وتكشف: 80% من التجار التزموا بالقرار..و"حماية المستهلك" يحذر من "دواجن الأرصفة"

"التموين" تواصل حربها ضد جشع التجار

"التموين" تواصل حربها ضد جشع التجار "التموين" تواصل حربها ضد جشع التجار
الخميس، 08 فبراير 2018 08:00 ص
كتب مدحت وهبة

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية شن حملات على الأسواق، للتأكد من الزام التجار بكتابة العبوات على السلع والمنتجات الغذائية، تتفيذا  لقرار الدكتور على المصيلحى وزيرالتموين، بعدما شهدت الأسواق  خلال الفترة الماضية انفلات فى أسعار السلع بشكل مبالغ فيه، حيث تم تشكيل لجنة من قطاع التجارة الداخلية للمرور على الأسواق لرصد طرح المنتجات ومعرفة مدى التزام المنتجين والتجار بكتابة الأسعار وضبط المخالفين وتحرير محاضر ضدهم وإحالتها للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 
على-المصيلحى-وزير-التموين-والتجارة-الداخلية
على-المصيلحى-وزير-التموين-والتجارة-الداخلية
 
تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لمتابعة كتابة الأسعار على السلع
وقال أيمن حسام، مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية، إن الأجهزة الرقابية بالوزارة تكثف حملاتها الرقابية على الأسواق للتأكد من إلزام الجهات والشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية، بإصدار فواتير بيعية ضريبية متضمنة البيانات التى توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك وحقيقة السلعة وكميتها طبقا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الضريبية مع كتابة سعر السلعة بشكل واضح غير قابل للإزالة أو المحو باللغة العربية على السلعة ويجوز أن يكون البيان مصحوبا بترجمة بأحد اللغات الأجنبية.
 
عاطف-يعقوب-رئيس-جهاز-حماية-المستهلك
عاطف-يعقوب-رئيس-جهاز-حماية-المستهلك
 
80 % من التجار التزموا بكتابة الأسعار على العبوات
وأضاف، أن أكثر من  80% من التجار التزموا بتنفيذ قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بكتابة الأسعار على العبوات، وأنه يتم تحرير محاضرللمخالفين وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما أنه تم مُصادرة المنتجات لما يقرب من 60 تاجرًا  غير الملتزمين بكتابة الأسعار على السلع، إضافة إلى انه يحظر تداول السلع والمواد مجهولة المصدر أو غير المصحوبة بالمستندات التى تثبت مصدرها كما يحظرعرضها للبيع أو حيازتها بقصد الاتجار.
 
أيمن-حسام-مساعد-وزير-التموين-لشؤون-التجارة-الداخلية
أيمن-حسام-مساعد-وزير-التموين-لشؤون-التجارة-الداخلية
 
من جانبه، أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن  لجان المتابعة بالجهاز قاموا بشن حملات على الأسواق فى مناطق بولاق وغرب القاهرة وإمبابة والعديد من بعض المناطق، وتبين أن التجار فى هذه المناطق التزمت بكتابة الأسعار على المنتجات تنفيذًا لقرار الوزير، حيث يتم كتابة تعهد على التجار بكتابة الأسعار فى الحملات الرقابية، وأنه فى حالة عودة الحملات الرقابية لهم مرة أخرى دون التزامهم بكتابة الأسعار على السلع، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
 
كتابة-الاسعار-على-السلع-بالمحال-التجارية
كتابة-الاسعار-على-السلع-بالمحال-التجارية
 
حماية المستهلك: تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق
وأضاف "يعقوب" أنه يتم حاليًا تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المطروحة للمواطنين فى ظل قيام بعض أصحاب المصالح بترويج شائعات حول الدواجن المجمدة، مطالبًا المواطنين بعدم شراء المنتجات الغذائية والدواجن المجمدة من الباعة الجائلين المتواجدين بالأرصفة، وأن يقوموا بشراء احتياجاتهم من السلع الغذائية والمنتجات من منافذ المجمعات الاستهلاكية، حيث إن سوء تخزين السلع  مع الباعة على الأرصفة خاصة المنتجات المجمدة يؤدى إلى الإضرار بصحة المواطنين.
 
وأشار إلى ضرورة الإبلاغ عن أى شكاوى تتعلق بعدم التزام التجار بكتابة الأسعار على المنتجات، حتى  يتم اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، حيث تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز، سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.
 
 

 

 
 

 

 


print