الإثنين، 29 أبريل 2024 04:44 م

"التعليم" تطلب تحريات الأمن عن واضعى الأسئلة.. تجرى مقابلات لاختيار المراقبين.. وتؤكد: انطلاق الامتحانات 19 مايو وتنتهى 31 من نفس الشهر.. وتغليظ عقوبة الغش والتسريب

بدء العد التنازلى لامتحانات الدبلومات

بدء العد التنازلى لامتحانات الدبلومات وزير التعليم وطلاب يؤدون الامتحانات
الأربعاء، 31 يناير 2018 04:00 م
كتب محمود طه حسين
بدأت مرحلة العد التنازلى لامتحانات الشهادات العامة تقترب، حيث أعلنت الوزارة بدء الاستعدادات لامتحانات الدبلومات الفنية على غرار الثانوية العامة، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الانتهاء من مقابلات المرشحين للعمل كرؤساء كنترولات ووكلاء ورؤساء لجان إدارة بامتحانات الدبلومات الفنية التى تبدأ 19 مايو المقبل ويؤدى الاختبارات فيها قرابة الـ650 ألف طالب وطالبة.

 

وعن تشكيلات الكنترولات، شددت المصادر على أنه سيتم الالتزام بتغيير نسبة 30% من العاملين حتى يتم منح فرصة للراغبين فى المشاركة ولم يسبق لهم أن شاركوا فى أعمال الامتحانات من قبل مع الاحتفاظ ببعض الأعضاء الذين تتوافر لديهم الخبرة والكفاءة لضمان عدم وقوع أخطاء أثناء عملية التصحيح ورصد درجات الطلاب.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم اجراء مقابلات لاختيار الأعضاء المرشحين للعمل كرؤساء كنترولات، ولجان إدارة بواقع 39 كنترول ولجنة إدارة على مستوى الجمهورية.

 

 

بدء الاستعلام الأمنى عن رؤساء الكنترولات

 

وفى السياق ذاته، أعلنت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه الوزارة طلبت التحريات الأمنية على المشاركين فى العمل بالكنترولات، مشيرة إلى أنه سيتم استبعاد كل من لم تتوافر فيه الشروط أو تطلب الجهات الأمنية استبعاده لسبب ما، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن توافق الجهات الأمنية على الأسماء النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة ليتم البدء فى العمل داخل الكنترولات من مراجعة استمارات الطلاب وخلافه.

 

وأوضحت المصادر أن المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بدأت فى اجراء مقابلات للمرشحين للعمل كرؤساء لجان سير امتحانات ومراقبين أوائل، حيث يتم اختيار 2400 رئيس لجنة سير أساسى وما يقرب من 200 عضو احتياطى من إجمالى 3 آلاف و500 عضو تقدموا على الموقع الرسمى للوزارة للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل.

 

وأشارت المصادر إلى أن اللجان المنعقدة لإجراء مقابلات الأعضاء المرشحين تنتهى من عملها الخميس المقبل نهاية الأسبوع الجارى على أن ترسل الأسماء للجهات الأمنية للتحرى عنها قبل صدور قرار تكليفهم بشكل رسمى.

 

 

الوزارة تطلب التحريات الأمنية عن واضعى الأسئلة

 

وبالنسبة لواضعى امتحانات شهادة الدبلومات الفنية، أكدت المصادر، أنه تم إرسال الأسماء إلى الجهات الأمنية أيضا للتحرى عنهم، قبل تكليفهم بالبدء فى وضع أسئلة الامتحانات، موضحة أن من تطلب الجهات الأمنية استبعاده سيتم تغييره وتكليف أخر بوضع الامتحانات، مشيرة إلى أنه نظرا لكثرة المواد التى يؤدى فيها لطلاب الاختبارات والتى وصلت قرابة الـ" 1600 مادة فإن أعضاء اللجان الفنية يحتاجون إلى وقت حتى يتم إجراء تحريات عنهم.

 

وكشفت "المصادر" أن الوزارة بصدد تجهيز جدول الامتحانات يتعلق بالطلاب الاصحاء وأيضا طلاب الدمج، مؤكدة أنه لأول مرة يتم عقد امتحان لطلاب الدمج فى التعليم الفنى بشكل ونمط ومواصفات أسئلة معينة تتناسب وطبيعة كل إعاقة، قائلة: "فى الماضى كانت مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج واحده ولكن الآن كل إعاقة لها مواصفة خاصة بها".

 

 

19مايو بدء الامتحانات و31 نهايتها

 

وأشارت المصادر، إلى أنه طبقا لترتيب جدول الامتحانات تنطلق الاختبارات 19 مايو المقبل وتنتهى 31 من نفس الشهر بالنسبة للجزء الننظرى فيها، أما العملية تبدأ قبل النظرى بأسبوع وأيضا تستمر بعد انتهاء الاختبارات النظرية بأسبوع أخر.

 

وقالت المصادر، إن الوزارة سوف تسلم صورة من قرار تغليظ عقوبة الغش بالامتحانات أو نشر أجوبة أو أسئلة إلى رؤساء لجان السير لتوعية الطلاب ووضعه فى مكان بارز فى لجنة الامتحان وأيضا تطبيقه حال وقوع أى مخالفة خلال عقد الامتحان.

 


الأكثر قراءة



print