السبت، 20 أبريل 2024 05:33 م

فى أقل من 5 سنوات.. لأول مرة احتياطى الشبكة يتجاوز الـ25% صيف 2018.. الشركة القابضة: ارتفاع الاستهلاك الصناعى لـ46%.. وتعلن: لدينا طاقة تكفى ألف مصنع جديد

"الكهرباء" تضع مصر فى مصاف الدول المنتجة للطاقة

"الكهرباء" تضع مصر فى مصاف الدول المنتجة للطاقة وزير الكهرباء
السبت، 27 يناير 2018 05:00 م
كتبت رحمة رمضان
وضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مصر فى مقدمة دول العالم فى مجال إنتاج وتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتنوعة بأحدث وأكبر المحطات على مستوى العالم، علاوة على نجاحها فى تحقيق احتياطى تجاوز 25% وهى النسبة المتعارف عليها فى جميع أنحاء العالم، وذلك فى أقل من 5 سنوات.

 

وكشف المهندس محمود النقيب، نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن أن مصر سيكون لديها لأول مرة احتياطى بالشبكة وفقا النسبة العالمية، مشددًا على أنه من المقرر أن تتجاوز نسبة الاحتياطى خلال العام القادم.

 

وأوضح النقيب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن استهلاك الكهرباء فى مصر منذ بدء دخول هذه الخدمة كان مختلف عن جميع دول العالم، موضحًا أن الاستهلاك المنزلى كان يبلغ 46% من الطاقة المولدة فى حين كان الاستهلاك الصناعى لا يزيد عن الـ25 %.

وأشار نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إلى أنه من المقرر أن يصل الاستهلاك الصناعى صيف 2018 إلى 46%، وذلك نتيجة المشروعات الاستثمارية التى تقام كل يوم على أرض الوطن، موضحًا أن الاستهلاك المنزلى من المتوقع أن يتراجع بعد تعديل أسعار الكهرباء ووعى المواطن بطرق ترشيد الاستهلاك لتفادى سداد فواتير استهلاك ذات قيمة مرتفعة.

 

وأضاف النقيب، أنه بعد الانتهاء من إنشاء محطات سيمنز الثلاثة، ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14 ألفًا 400 ميجا وات مايو القادم ستبلغ قدرة الشبكة القومية للكهرباء حوالى 52 ألف ميجا وات، مؤكدًا على أن أقصى حمل متوقع فى الصيف القادم سيصل إلى 33 ألف ميجا وات.

وأوضح نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن الفائض فى الشبكة القومية سيصل إلى ما بين 17 إلى 19 ألف ميجا وات، مؤكدًا على أن الطاقة الكهربائية الاحتياطية تكفى احتياجات ألف مصنع.

 


الأكثر قراءة



print