الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:57 ص

صور.. هل يتدخل وزير الصحة والبرلمان لإنقاذ مستشفى بشبيش بالمحلة؟.. قرار إزالة للمستشفى الوحيد بأكبر القرى واعتماد 32مليون والتنفيذ محلك سر.. والموت يطارد الحالات الحرجة..ونائب الدائرة يتقدم بطلب إحاطة

مستشفى مركزى بالملحة تتحول لـ"خرابة"

مستشفى مركزى بالملحة تتحول لـ"خرابة"
الثلاثاء، 09 يناير 2018 04:00 ص
الغربية – مصطفى عادل

مأساة حقيقية تشهدها قرية بشبيش التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة أكبر قرى المركز، والتى يتجاوز عدد سكانها 70 ألف نسمة، وتبعد تلك القرية عن المدينة الأم بـ23كيلو كالمسافة بين مدينتى المحلة وطنطا.

 
مركز صحة أسرة بشبيش
مركز صحة أسرة بشبيش
 
وتعانى تلك القرية من افتقار الخدمات فى قطاع الصحة، بعد أن تحولت المستشفى الوحيد بها والتى تخدم أكثر من 5 قرى ومحيطة بها إلى جانب العزب إلى "خرابة" يسكنها الحيوانات والقوارض ومرتعا لتعاطى المخدرات فى الليل.
 
 
الخراب يضرب مستشفى بشبيش المركزي
الخراب يضرب مستشفى بشبيش المركزي

 

 
فقبل أن يصدر قرار من وزير الصحة بهدم المستشفى منذ 6 أشهر، وإعادة بنائها من جديدها على أعلى مستوى للتوسع فى خدماتها الطبية لخدمة أهالى القرية، كان قد صدر لها قرارا بالتطوير منذ أكثر من 6سنوات، إلا أن التنفيذ مازال حبيس الأدراج حتى الآن، ولم يتم إسنادها للمقاول وتحولت المستشفى إلى مبنى مهجور خالى من الأجهزة والمعدات الطبية والأسرة، وإزالة الأبواب والشبابيك وأصبحت مبنى خرسانى فقط، ونقل العيادات إلى مركز الشباب بالقرية.
 
 
الاهمال يضرب مستشفى بشبيش المركزي
الاهمال يضرب مستشفى بشبيش المركزي
 
ويضطر الأهالى إلى السفر 23كيلو لنقل الحالات الحرجة إلى مستشفى المحلة العام وقد تتعرض تلك الحالات للوفاة فى الطريق بسبب طول المسافة وعدم قدرة الأهالى على إنقاذهم.
 
إزالة الأبواب والشبابيك من المستشفى
إزالة الأبواب والشبابيك من المستشفى
 
 
وتساءل الأهالى: هل سيتدخل وزير الصحة ونواب البرلمان لسرعة بناء المستشفى الوحيد بالقرية؟ أم ستظل مبنى بلا خدمات؟.. يقول محمد فتحى أحد أبناء القرية لـ"برلمانى" أن قرية بشبيش هى أكبر قرية على مستوى مركز المحلة، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 70ألف نسمة، وتبعد بـ23كيلو عن مدينة المحلة. وأضاف أن القرية يوجد بها مستشفى مركزى عملاق كانت تخدم القرية وسكانها فى التخصصات الطبية المختلفة، ماعدا الحالات الحرجة.
 
إزالة دورات المياه
إزالة دورات المياه
 
 
وأوضح أن المستشفى صدر لها قرارا منذ أكثر من 5سنوات بتجديدها على أعلى مستوى وتحديث الأجهزة والمعدات لتقديم خدمة طبية جيدة للأهالى، مؤكدا أن قرار التجديد كان حبرا على ورق ولم يتم تنفيذه نهائيا، وتدهورت الخدمات الطبية بالمستشفى.
 
أثار الخراب بالمستشفى
أثار الخراب بالمستشفى

 

 
وأكد أن شقيقه تعرض لوعكة صحية ولم يجد خدمة طبية لانقاذه بالمستشفى المركزى، واضطر لقطع مسافة 23كيلو لمستشفى المحلة العام وكاد أن يفقده لولا العناية الإلهية.
 
مستشفى بشبيش من الداخل
مستشفى بشبيش من الداخل
 
 
وأضاف بعد ذلك صدر قرار خلال الفترة الماضية، بهدم المستشفى وإعادة بنائها من جديد، فتم إزالة الأبواب والشبابيك ونقل الأسرة والأجهزة من المستشفى وأصبحت خاوية على عروشها، منذ ذلك الوقت، مشيرا أنه تم نقل العيادات إلى مركز الشباب، وتطوع أهالى القرية لفتح منازلهم لباقى العيادات حتى لا تتوقف الخدمة الطبية عن الأهالى.
 
عيادة تنظيم الأسرة
عيادة تنظيم الأسرة
 
 
واستنكر المواطن تقاعس المسئولين فى الاهتمام بصحة المواطن، وعدم السرعة فى انجاز مشروع الصحة الوحيد الذى يخدم القرية والقرى المجاورة لها.
 
داخل المستشفى
داخل المستشفى

 

 
فى ذات السياق أكد حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن سبق وتقدم بطلب إحاطة منذ6أشهر للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، موجه لرئيس الوزراء، ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، مستغيثا من وزارة الصحة لما يحدث من عدم تقديم خدمة صحية جيدة لأبناء قرية بشبيش مركز المحلة، مطالبا وزير الصحة بسرعة اعتماد مبالغ مالية لإحلال وتجديد مستشفى بشبيش المركزى والتى تخدم القرى التابعة لها.
 
 
المبنى تحول إلى مكان مهجور
المبنى تحول إلى مكان مهجور
 وأضاف "جهجه" أن المستشفى تخدم الآلاف من أبناء القرية وعددا من القرى المحيطة بها، وتم اعتماد الميزانية الخاصة بالتجديد، منذ أكثر من خمسة أعوام ولكن لم يتم التنفيذ، ثم صدر بعد ذلك قرار من وزير الصحة بالهدم وإعادة بنائها من جديد على أعلى مستوى، ولم يتم الإسناد حتى الآن للمقاول للهدم والبناء.
 
المستشفى من الداخل
المستشفى من الداخل
 
من جانبه كشف مصدر مسئول بمديرية الصحة بالغربية، أن المستشفى صدر لها قرارا بتطويرها منذ 5سنوات، ولكن لم يتم تنفيذ ذلك القرار. وأضاف المصدر أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، أصدر قرارا بهدم المستشفى وإعادة بنائها من جديد، لافتا أنه تم اعتماد 32مليون جنيه فى الخطة الاستثمارية، مؤكدا أنه يتم البحث عن مقاول لإسناد المناقصة إليه لهدم المبنى وإعادة البناء.
 
 
إحدى طرقات المستشفى
إحدى طرقات المستشفى

مستشفى بشبيش المركزي
مستشفى بشبيش المركزي

المستشفى تحولت لخرابة
المستشفى تحولت لخرابة

 المستشفى من الخلف
المستشفى من الخلف

قطع الأشجار بالمستشفى
قطع الأشجار بالمستشفى

 لافتة المستشفى
لافتة المستشفى

 

 
 

 

 


print