الجمعة، 17 مايو 2024 04:42 ص

ما الدائرة التابعة لها جغرافيا؟ ومن نائبها الحالى فى البرلمان؟ وهل تغير خريطة الدوائر الانتخابية فى مجلس 2021؟ ولماذا يجب أن تظل تابعة لمحافظة القاهرة؟

"س و ج" حول آلية الانتخابات بالعاصمة الإدارية الجديدة

"س و ج" حول آلية الانتخابات بالعاصمة الإدارية الجديدة مقر مجلس النواب فى العاصمة الإدارية الجديد
الأحد، 07 يناير 2018 08:00 م
كتب تامر إسماعيل صالح

كثيرا ما تتجه أنظار المصريين هذه الأيام إلى المنطقة المحصورة بين طريق القاهرة/السويس وطريق القاهرة/العين السخنة، وهو المكان الذى تم اختياره لتنشىء عليه الدولة العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 170 ألف فدان.

 

بالأمس كانت تستقبل قداس عيد الميلاد المجيد فى كاتدرائية "ميلاد المسيح"، والتى تم إنشائها خلال عام واحد تنفيذا لوعد الرئيس الذى وعد به البابا تواضروس فى قداس العام الماضى 2017 فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

قداس عيد الميلاد بكنيسة العاصمة الإدارية الجديدة
قداس عيد الميلاد بكنيسة العاصمة الإدارية الجديدة

 

ومع هذا الاهتمام الذى يحيط بالعاصمة الإدارية تبرز بعض التساؤلات حول تلك المدينة الذى أصبحت أهم المدن المصرية خلال الشهور الماضية، لما ستضمه من هيئات ومؤسسات ومبان مهمة على مستوى مصر والشرق الأوسط، سواء تعليميا أو اقتصاديا، أو فنيا، أو على مستوى المبان الرسمية.

 

أغلب تلك التساؤلات تخص الانتماء الإدارى والانتخابى لتلك المدينة المهمة، فما هى الدائرة الانتخابية التى تتبعها تلك المدينة، ومن هو نائبها، الذى يمثلها بالبرلمان حاليا، وهل يجب أن تكون المدينة تابعة لمحافظة القاهرة، أم قد يتم نقلها لمحافظة أخرى مجاورة، أو أن تصبح محافظة منفصلة.

 

موقع العاصمة الإدارية الجديدة
موقع العاصمة الإدارية الجديدة

 

لماذا يجب أن تظل تابعة لمحافظة القاهرة؟

 

البداية على هذه الأسئلة تبدأ من المادة 114 بالدستور المصرى، والتى تنص على الأتى: "مقر مجلس النواب مدينة القاهرة. ويجوز له فى الظروف الاستثنائية عقد جلساته فى مكان آخر، بناءً على طلب رئيس الجمهورية، أو ثلث عدد أعضاء المجلس. واجتماع المجلس على خلاف ذلك، وما يصدر عنه من قرارات، باطل".

 

وتشير تلك المادة إلى ضرورة أن تبقى العاصمة الإدارية تابعة لمحافظة القاهرة، لأن بها مقر البرلمان المصرى الجديد والذى تنص المادة الدستورية بأن يكون فى مدينة القاهرة، كما تضم العاصمة الإدارية كثير من مقرات مؤسسات حكومية ورسمية مصرية ودولية ما يجعل مقترح جعلها محافظة منفصلة أو تابعة لمحافظة أخرى غير القاهرة صعب التنفيذ.

 

مادة 114 من الدستور المصرى
مادة 114 من الدستور المصرى

 

ما الدائرة الانتخابية للعاصمة الإدارية الجديد؟

 

السؤال الثانى يدور حول الدائرة الانتخابية للعاصمة الإدارية التى تتبعها العاصمة الإدارية خلال الدورة البرلمانية الحالية، وما إذا كانت ستتحول إلى دائرة منفصلة خلال الانتخابات المقبلة فى 2021، وما سيستتبع ذلك من تغيير لقانون الدوائر الانتخابية، والإجابة على هذا السؤال تبدأ من خريطة موقع العاصمة الإدارية والتى تشير إلى أن أقرب الدوائر الانتخابية التابعة لمحافظة القاهرة والقريبة من العاصمة الإدارية هى دائرة مدن شرق القاهرة.

 

وتضم هذه الدائرة وفقا لبيانات موقع الهيئة الوطنية للانتخابات المنشور عليه تقسيم الدوائر الانتخابية فى مصر، مدن "الشروق، بدر، وأقسام أول وثان وثالث القاهرة الجديدة"، مايعنى أن العاصمة الإدارية تتبع وفق التقسيم الحالى دائرة مدن شرق القاهرة الانتخابية.

 

بيانات موقع الهيئة الوطنية للانتخابات
بيانات موقع الهيئة الوطنية للانتخابات

 

من هو النائب الممثل للعاصمة الإدارية فى البرلمان الحالى؟

 

ورغم عدم وجود سكان بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن، إلا أنه وفقا لهذه البيانات يكون النائب البرلمانى الممثل لأهاليها وسكانها المرتقبين هو النائب إبراهيم حجازى عضو مجلس النواب الممثل لدائرة شرق القاهرة التابع لها العاصمة الإدارية.

 

والنائب إبراهيم حجازى هو نجل الدكتور عبد العزيز حجازى رئيس وزراء مصر الأسبق، وهوعضو بلجنة التعليم والبحث العلمى ويعمل محاضرا بالجامعة الأمريكية، وحاصل على دكتوراة إدارة الأعمال والبنوك من جامعة واشنطن.

 

بيانات كتيب أعضاء مجلس النواب
بيانات كتيب أعضاء مجلس النواب

 


print