الإثنين، 06 مايو 2024 10:31 ص

علاج مليون مريض جديد.. الحصول على الدواء بالرقم القومى.. التوسع فى الكشف عن الفيروس.. وحيد دوس: الكابسولات المحلية وفرت على الدولة مليارات.. وهناك تراجع فى زراعة الكبد

خطة الصحة للتخلص من فيروس سى × 2018

خطة الصحة للتخلص من فيروس سى × 2018 وزير الصحة وعلاج فيروس سى
الأحد، 07 يناير 2018 11:00 ص
كتب وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطة وزارة الصحة لعلاج المصابين بفيروس سى خلال عام 2018 مؤكدة أنه سيتم علاج ما يقرب من مليون مريض بالأدوية الجديدة، بالإضافة إلى التوسع فى خطط الكشف عن الفيروس فى الوجه البحرى فضلاً عن السماح بالعلاج لأى مصرى بأى مركز للعلاج ببطاقة الرقم القومى.

صحة الصحة

وأكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تصريحات خاصة لـــ"برلمانى" أن تمت الموافقة على علاج جميع المرضى المصابين بفيروس سى ببطاقة الرقم القومى فى جميع مراكز العلاج التابعة للتأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة ومراكز علاج الفيروسات الكبدية بجميع أنحاء الجمهورية دون اشتراط أو التقيد بمحل الإقامة والسكن.

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ"برلمانى" أن خطة المسح التى تمت خلال العام الماضى للكشف عن فيروس سى بين المصريين كشفت وجود أكثر من 300 ألف مريض لديهم أجسام مضادة لفيرس سى ويحتاجون إلى تحليل "بى سى أر" للتأكد من استمرار وجود الفيروس أو اختفائه.

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أن الاستعانة بالأدوية المحلية لعلاج فيروس سى وفرت على الدولة المليارات مؤكدا أنه سيتم ضخ أكثر من 800 ألف عبوة سوفالدى محلى فى مراكز الكبد خلال العام الحالى مؤكدا أن من المقرر علاج 600 ألف إلى مليون مريض العام الجارى لافتاً إلى أنه سيتم التوسع فى العلاج فى محافظات الوجه البحرى خاصة محافظتى المنوفية وكفر الشيخ.

maher eskandar-62
وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه حالياً يتم التواصل مع المرضى تليفونياً للتأكد من تمام الشفاء بالنسبة لمن اتموا العلاج والذين يتم علاجهم حالياً لضمان استمرار العلاج وإنهائه بالإضافة إلى تحفيز من تم إجراء المسح لهم وثبت وجود أجسام مضادة بهم للقدوم للعلاج.

وتابع الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية أن هناك تراجع فى عمليات زراعة الكبد وسترتفع خلال الــ 10 سنوات المقبلة مضيفا أن الوقاية والعلاج المتبعة فى مصر حالياً ستكون سبباً فى تقليص إصابات الكبد بالأورام والتليف التى يترتب عليها اللجوء لعمليات الزرع.

وفى ذات السياق قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزير سيجتمع اليوم السبت بأعضاء اللجنة العليا للفيروسات الكبدية للإطلاع على ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والبدء فى التوسع فى إجراءات المسح فى الوجه البحرى لتشمل أكثر من 12 محافظة خلال العام الجارى.

وتابع الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم علاج ما يقرب من 2 مليون مصاب بالفيروس منذ أواخر 2014 وحتى الآن بأدوية الجيل الأول والثانى والثالث الجديدة الخاصة بالتخلص من فيروس سى لافتاً إلى أن الوزارة فى خطتها علاج مليون مصاب خلال العام الجارى مشيراً إلى توفر الأدوية والتحاليل لمن يرغب فى العلاج على نفقة الدولة أو من خلال العلاج النقدى بالمراكز.

  دواااااااااااااااااااء

وفى ذات السياق أوضح الدكتور شريف راشد عضو رابطة مصنى الدواء أن هناك سلسلة من الإجراءات التى ستتخذها الشركات المصنعة لأدوية فيروس سى لتوفير الدواء فى السوق لافتاً إلى أنه يتم توفيره بأسعار مناسبة للجهات المختلفة فى إطار خطة الرئيس للتوسع فى علاج المصريين من فيروس سى لافتاً إلى أنه سيتم توفير الهارفونى المجلى قريباً بنفس جودة المنتج الأمريكى فى الأسواق المحلية قريباً.

ولفت إلى أنه سيتم التعاقد على كواشف جديدة للكشف عن الاصابة بفيروس سى بين الذين سيخضعون لعملية المسح الذى يتم فالسجون والمستشفيات والجامعات.

 


print