الأحد، 05 مايو 2024 03:15 ص

البرلمان يبارك انطلاق خارطة تنمية حلايب وشلاتين بحضور وزير الأوقاف.. نواب: رد على التشكيك بمصريتها وتحصينها من الإرهاب.. وأعضاء البرلمان عن البحر الأحمر يصلّون "الجمعة" خلف مختار جمعة

انطلاق "قطار تنمية حلايب وشلاتين"

انطلاق "قطار تنمية حلايب وشلاتين" انطلاق "قطار تنمية حلايب وشلاتين"
الجمعة، 29 ديسمبر 2017 04:00 م
كتبت إيمان على

سنوات طويلة لم تكن "حلايب وشلاتين" ضمن خريطة اهتمام الحكومات المتعاقبة قبل ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ولكن مؤخرا تغيرت الصورة بدرجة كبيرة، فالتفتت الحكومة إلى كل أنحاء مصر وأطرافها، وأصبحت حلايب وشلاتين منطقة مهمة وحاضرة بقوة ضمن خطط العمل والتنمية، واليوم تنطلق خريطة التنمية لمنطقتى حلايب وشلاتين، التى وضعتها وزارة الأوقاف، إذ يؤدى الوزير الدكتور محمد مختار جمعة صلاة الجمعة بالمنطقة، ويفتتح مشروع إنشاء 100 منزل هدية للأهالى من الموارد الذاتية للوزارة.

ويشهد الأسبوع الجارى أيضا، إقامة عدد من الفعاليات الدعوية المكثفة، منها عدد من الندوات فى حلايب وشلاتين ومسجد سيدى أبى الحسن الشاذلى، وندوة كبرى عن الانتماء الوطنى بمدينة حلايب، إضافة إلى قافلة دعوية تزور المنطقة، التى يتقدمها وزير الأوقاف، إذ يؤدى الوزير خطبة الجمعة ويؤوم المصلين، وسينقل التليفزيون المصرى الخطبة والصلاة على الهواء مباشرة، بينما تتضمن خطة الأوقاف إرسال قافلة شهرية تضم 10 علماء، فى مهمة دعوية لمناطق حلايب وشلاتين وأبى رماد.

 

نواب البحر الأحمر يشاركون وزير الأوقاف صلاة الجمعة اليوم

إلى جانب القافلة الدعوية وحضور وزير الأوقاف، يشارك نواب البحر الأحمر فى فعاليات اليوم، وفى هذا الإطار يقول النائب ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين، إنه وعدد من نواب المحافظة سيحضرون الصلاة التى يؤمها وزير الأوقاف، مثنيا على خطوات التنمية التى أُعلن عنها، وبث برنامج تليفزيونى مسجل من المنطقة بشكل دورى، على أن يكون على الهواء مع تجهيز الاستديو.

 

وأضاف "عمارة"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المنطقة تنتظر التنمية والاهتمام بها منذ فترة زمنية كبيرة، وتلقت كثيرا من الوعود، ولكن لم تسفر هذه الوعود عن نتائج، مطالبا بضرورة استكمال المشروعات التى أُعلن عنها لتطوير المنطقة، ومؤكدا أنه سيطالب وزير الأوقاف بتوفير عمالة للمساجد والإعلان عن مسابقة محلية لتعيينهم، وإنشاء مبانٍ للإدارات الموجودة فى حلايب وشلاتين، واستراحات للعمال، وزيادة حوافز العمال والموظفين المنتدبين.

 

وأشار عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين، إلى ضرورة أن يكون هناك مبعوثون من الوزارة والقطاع الدينى للتوعية والإرشاد، مشددا على أهمية أن يدعم وزير الصحة مستشفى الشلاتين المركزى بأطباء وأخصائيين فى كل التخصصات، لأن المنطقة لا يزورها إلا أطباء القوافل الطبية المؤقتة فقط.

 

مصطفى بكرى: انطلاق خريطة التنمية كفيل بالرد على ادعاءات التشكيك فى مصريتها

فى السياق ذاته، قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن حلايب وشلاتين جزء من الأرض المصرية بحكم التاريخ والواقع، مشددا على أن تنمية سيناء، وحلايب وشلاتين، وكل المناطق الحدودية، أمر واجب وبالغ الأهمية والضرورة.

 

وأضاف "بكرى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذه المنطفة حُرمت من التنمية لأعوام طويلة، ووضعها الآن على خريطة التنمية كفيل بالرد على كل الادعاءات الكاذبة التى تتحدث عن التشكيك فى مصريتها، مشيرا إلى محاولات البعض الإساءة لهذه المناطق بعدم تنميتها، بينما تستحق هذه المنطقة الاهتمام الكبير وتوفير فرص عمل لأهلها للحد من انتشار البطالة فيها.

 

 

أسامة العبد: علينا تصحيح خطأ عدم تعمير المناطق الحدودية لتحصينها من الخطر

وعن دلالة خطبة الجمعة التى يؤديها وزير الأوقاف فى حلايب اليوم، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن انتقال الوزير لمنطقة حلايب وشلاتين مثل انتقاله لأى محافظة أخرى، فالمنطقة جزء أصيل وعزيز من مصر.

وطالب "العبد"، كل الوزارات والجهات الرسمية بالاهتمام بمنطقة حلايب وشلاتين، كما اهتمت وزارة الأوقاف بتعمير المنطقة وإنشاء عدد من المنازل هدية للأهالى، مشددا على ضرورة تصحيح خطأ وقعنا فيه طوال سنوات، وهو عدم الاهتمام بالمناطق الحدودية وإعادة بنائها فى كل المجالات بتوفير كل ما تحتاج إليه.

 

وأشار رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف، إلى أن المناطق الحدودية تحتاج لرعاية وتأمين من أى خطر، فمصر مستهدفة من أهل الشر، سواء كان ذلك فى الداخل أو الخارج، معتبرا أن زيارة وزير الأوقاف تأتى لتحصين حلايب وشلاتين من أى خطر، فعلينا تكريم سكانها وتنفيذ مطالبهم واحتياجاتهم.

 

 رئيس "دفاع البرلمان": الحكومة تعتزم تنمية كل المناطق الحدودية

من جانبه، قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن حلايب وشلاتين أرض مصرية بالقانون، وهناك تخطيط قائم لرفع آفاق التتمية فى المناطق الحدودية، من النوبة وحلايب وشلاتين حتى سيناء ومرسى مطروح، فى إطار الخطة العادية الموضوعة منذ بداية العام.

 

وأضاف "عامر"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن نواب البرلمان وضعوا خطة للتنمية فى هذه المناطق منذ بداية دور الانعقاد الأول، وأن جهات الدولة حريصة على امتداد آفاق التنمية فى كل النواحى والمجالات.

 

وعما إذا كان هذا التوجه ردا على ما يحدث فى السودان من تصريحات غير مسؤولة من بعض قيادات ووجوه النظام السودانى، قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى إن الشعب السودانى صديق، وإذا كانت تصرفات الحكومة سيئة فهى لا تُحسب عليه، والاتجاه لتنمية حلايب وشلاتين يرتبط بخطط الدولة للتنمية ورعاية أبنائها بالأساس.


print