الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:29 م

5 مشروعات تهدف لدعمهم ماديا واجتماعيا.. ومقترح لخصم 0.5% من رواتب العاملين.. وآخر لتخصيص 50 % من أموال الإرهابيين المصادرة لتنمية المناطق المتضررة

قوانين رعاية أسر الشهداء تتنظر العرض على البرلمان

قوانين رعاية أسر الشهداء تتنظر العرض على البرلمان أسر الشهداء
الإثنين، 25 ديسمبر 2017 12:00 م
كتب مصطفى السيد
يستعد مجلس النواب، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين الخاصة برعاية أسر الشهداء والمصابيين، وذلك تقديرا لما يقدمه رجال الأمن من تضحيات للحفاظ على الوطن.
مجلس النوابمجلس النواب

يأتى ذلك فى ضوء وجود ما يقرب من 5 مشروعات القوانين خاصة برعاية أسر الشهداء ينظرهم مجلس النواب فى مقدمتهم مشروع قانون للنائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، والذى وافقت عليه اللجنة بصورة نهائية، وفى انتظار عرضه على الجلسة العامة، كما أن نفس اللجنة ناقشت مشروع قانون مقدم من السيد الشريف وكيل مجلس النواب، كما أن النائب محمود نبيه تقدم هو الآخر بقانون لرعاية أسر الشهداء، والنائب رضا البلتاجى وممدوح مقلد تقدما بنفس القانون.

 

شهداء الجيش والشرطةشهداء الجيش والشرطة

كما كان تقدم مؤخرا النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب،بمقترح بإنشاء صندوق لدعم سر الشهداء، وخصم 0.5% من جميع العاملين فى الدولة بالقطاعين العام والخاص من أساسى الراتب الشهرى لدعم هذا الصندوق.

 

على عبد العالعلى عبد العال

وكان آخر ما أحاله الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى هذا الإطار، مشروع النائب محمد عبد الله، بشأن تخصيص نسبة من الأموال المصادرة لرعاية أسر الشهداء، وإعمار وتنمية المناطق المضارة من الأعمال الإرهابية، للجنة مشتركة من لجان التضامن والتشريعية والدفاع والقوى العاملة والإدارة المحلية.

وحول هذا القانون قال محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن المشروع لقى ترحيب وتجاوب كبير من أعضاء البرلمان، باعتباره جزء بسيط لرد الجميل لأسر الشهداء الذين يقدمون التضحيات من أجل الحفاظ على الوطن.

حادث مسجد الروضة الارهابىحادث مسجد الروضة الارهابى

وأضاف " عبد الله زين" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن فلسفة القانون قائمة على تخصيص جزء من الأموال المصادرة لجماعة الإخوان الإرهابية والتى صدر بها أحكام نهائية من القضاء، مشيرا إلى أن القانون يهدف لتخصيص 50% من هذه الأموال المصادرة لرعاية أسر الشهداء، منها 40% لإعماء وتنمية المناطق المتضررة من الأعمال الإرهابية، و10% لرعاية أسر الشهداء سواء بعمل مشروع استثمارى لهم أو فى شكل معاش شهرى.

وأشار إلى أنه بخلاف العقوبة الجنائية التى توقع على العناصر الإرهابية الذين ارتكبوا وحرضوا على أرتكاب جرائم فى حق المصرييين يجب مصادرة أموالهم لصالح من يقدمون دمائهم دفاعا عن الوطن، لافتا إلى أن هناك أكثر من 80 عضوا بالبرلمان وقعوا على مشروع القانون بشأن تخصيص نسبة من الأموال المصادرة لرعاية أسر الشهداء وإعمار وتنمية المناطق المضارة من الأعمال الإرهابية.

عمليات ارهابيةعمليات ارهابية

من جانبه، قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن البرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يتحدث دائما على ضرورة تحسين مستوى رعاية أسر الشهداء وتقديم الدعم لهم ماديا واجتماعيا لمن قدموا أروحهم فداءا للوطن.

وأضاف "بكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يتمنى أن تسرع اللجنة التشريعية فى بحث المشروعات القوانين المقدمة بشأن رعاية أسر الشهداء وتحسين مستوى المعاش لرجال الشرطة، مشيرا إلى أنه ينبغى أن نفى بحق هؤلاء الذين يقدمون أرواحم دفاعا عن الوطن، وأن يكون لدى أسرهم معاش يستطيعون من خلاله تلبية متطالباتهم.

 

 


الأكثر قراءة



print