الخميس، 02 مايو 2024 05:37 ص

اتجاه لتعيين اتحادات الطلاب بالجامعات لأول مرة لقلة الناخبين.. الطلاب يستعنون "بالشكولاته" والطالبات " بالسيلفى" لجذب الطلاب فى الإعادة.. وغياب طلاب الإخوان والسلفيين عن المشهد

انتخابات الطلاب بالجامعات.. لم ينجح أحد

انتخابات الطلاب بالجامعات.. لم ينجح أحد انتخابات الطلاب بالجامعات.. لم ينجح أحد
الإثنين، 11 ديسمبر 2017 06:00 م
محمود راغب _ أحمد حسنى

انطلقت اليوم الإثنين، جولة الإعادة بانتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الجامعات، بعد انتهاء الجولة الأولى بعدم اكتمال النصاب القانونى للانتخابات بعدد من الكليات.

 

عزوف الطلاب عن المشاركة فى الانتخابات

 

وشهدت الجامعات المصرية حالة من الهدوء التام خلال جولة الإعادة، مع عزوف الطلاب من الإقبال على الانتخابات الطلابية بعد غياب لعامين متتاليين، وهو ما أدى لاتجاه عدد من الكليات لتعيين الاتحادات بجميع الكليات حال عدم اكتمال النصاب القانونى لأول مرة فى الانتخابات الطلابية.

 

وانطلقت جولة الإعادة فى الانتخابات الطلابية بجامعات القاهرة وحلوان وعين شمس، بعد فتح لجان التصويت أمام الطلاب لانتخاب أعضاء اللجان الطلابية على مستوى الكليات، وشهدت لجان كليات جامعة القاهرة، إقبال متوسط بجولة الإعادة بانتخابات اتحاد الطلاب، كما استعان المرشحون للانتخابات بعدد من الحيل والدعاية الانتخابية لجذب الطلاب لتصويت لهم، حيث استعان بعض الطلاب بتوزيع " الشكولاته" على زملائهم من أجل التصويت لهم.

 

 

السيلفى وسيلة المرشحات لجذب الطالبات

 

كما استعانت بعض الطالبات بالصور" السيلفى" لاستقطاب الطلاب خلال العملية الانتخابية، وتفقد الدكتور عبد الراضى عبد المحسن، عميد كلية دار علوم جامعة القاهرة، لجان التصويت بالكلية للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، والاستماع لشكاوى الطلاب من تأخير عدد من اللجان فى استقبال الطلاب.

 

وأضاف عبد الراضى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك نية كبيرة لتعيين اتحاد للكلية نظرا لقلة أعداد الطلاب المقبلين على العملية الانتخابية، مضيفا أن كل فرقة دراسية تحتاج إلى حضور 450 طالبا لاكتمال النصاب القانونى، وهو ما لم يتحقق، مؤكدا أن الكلية لا تتدخل فى اختيار أى من المرشحين، مادام لا ينتمى للجماعات الإرهابية.

 

اتجاه كبير لتعيين الاتحادات 

 

ومن جانبه، أكد مصدر مطلع بالجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة، عن اتجاه كبير لتعيين الاتحادات بمحتلف الكليات داخل الجامعة بواسطة الكليات، نظرا لعدم اكتمال النصاب القانونى للفرق الدراسية، لقلة أعداد الطلاب المشاركين بالعملية الانتخابية على مدار الجولتين الاولى والإعادة.

 

وقد أعلنت جامعة القاهرة عن فوز كليات "الآداب، العلوم، الإعلام، الهندسة، التربية النوعية، رياض الأطفال، التمريض، الصيدلة، الحاسبات، الزراعة، الطب البشرى"، بالتزكية لعدم ترشح لقلة عدد المرشحين للانتخابات بتلك الكليات.

 

وفى جامعة عين شمس، شهدت إجراء جولة الإعادة بانتخابات اتحادات الطلاب فى 4 كليات وهى الهندسة والزراعة والبنات والألسن.

 

وتجرى جولة الإعادة بكليات الزراعة فى جميع الفرق، و كذلك بكلية البنات تمت الإعادة فى انتخابات الفرق الأولى و الثانية و الثالثة، أما عن كلية الهندسة فستجرى الإعادة بها فى جميع الفرق الخمسة وكذلك كلية الزراعة تجرى إعادة الانتخابات بها لجميع الفرق الأربعة.

 

وشهدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس، إقبال ملحوظ من طلاب الفرق المختلفة، للمشاركة فى انتخابات اتحادات الطلاب واختيار ممثليهم من الطلاب،  حيث تجرى جولة الإعادة بالكلية على مستوى جميع الفرق الدراسية.

adqweqwewq

 

صناديق شفافة 

 

واستعانت الكلية بالصناديق الزجاجية الشفافة لاجراء أعمال الانتخابات لمنع التلاعب، وعلقت كشوفات بأسماء المرشحين على كل لجنة.وشهدت الانتخابات على مستوى كافة الفرق الدراسية ، إقبال متوسط من الطلاب حيث بلغ من أدلى بأصواتهم بالفرقة الرابعة 18، الفرقة الثانية 85 ، والفرقة الأولى 100، الفرقة الإعدادية  140.

 

غياب طلاب الإخوان والسلفيين عن المشهد الانتخابى

 

وعلى مدار الانتخابات فى الجامعة غاب طلاب الإخوان والسلفيين والحركات الطلابية من المشهد الانتخابى ، وسط التشديدات الأمنية ومحظورات الترشح على أساس دينى أو حزبى .

 

وأسفرت الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة عين شمس للعام الجامعي 2017/2018 والتى أجريت فى خمس كليات وهى: كلية البنات و الزراعة و الألسن والهندسة و التمريض، تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات برئاسة الدكتور  فتحى الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، عن إجراء الانتخابات فى الفرقة الثانية لكلية التمريض و تم إكتمال نسبة النصاب القانوني من الأصوات الصحيحة ويتم إختيار إتحاد طلاب الفرق الأولى و الثالثة و الرابعة بالتزكية.

 

كما تم إختيار اتحاد طلاب كلية الأداب والعلوم  وطب الأسنان و التجارة والحقوق والحاسبات والمعلومات و التربية والتربية النوعية، أما عن اتحاد طلاب كليتى الطب والصيدلة سيتم تعيين الاتحاد وذلك لعدم إكتمال نصاب الطلاب المتقدمين للترشح بلجان للاتحاد.

HelwanU

وفى جامعة حلوان، أجريت الانتخابات بجامعة حلوان بكليات : "الحقوق، والتجارة، والتربية، والآداب، والصيدلة، والهندسة "، ويتم الاقتراع من خلال صناديق زجاجية، وتتكون لجان الإشراف على الصندوق من عضو هيئة تدريس وإثنين من الطلاب بالفرقة الدراسية من غير مرشحين للانتخابات، ولم يتم استكمال النصب القانونى فى بعض الكليات مما يؤدى لتعيين الاتحادات من قبل الكليات.

 

print