الأحد، 05 مايو 2024 01:46 م

مباحثات بقصر الاتحادية بين الزعيمين فى قضايا إقليمية مختلفة.. رويترز: التوقيع على اتفاق لبدء العمل فى محطة الضبعة .. "روس آتوم": المحطة النووية فى مصر ستكون مزودة بـ 4 مفاعلات

السيسى وبوتين يحولان الحلم النووى لحقيقة

السيسى وبوتين يحولان الحلم النووى لحقيقة السيسى وبوتين يحولان الحلم النووى لحقيقة
الإثنين، 11 ديسمبر 2017 04:00 م
كتب سمير حسنى - محمد شعلان

فيما يعد المرحلة الفعلية لتحويل حلم النووى المصرى إلى حقيقة، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين لدى وصوله مطار القاهرة، واصطف حرس الشرف لاستقبال الرئيس الروسي .

 

وتعد زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر هى الثانية له منذ تولى الرئيس السيسى الحكم، كما أن هذا اللقاء هو الثامن بين الرئيسين، حيث التقى الرئيس السيسى الرئيس بوتين للمرة الأولى عام 2014 خلال زيارته لروسيا كوزير للدفاع فى مصر، ثم عقد الرئيسان 6 لقاءات قمة كانت 3 منها فى روسيا، وواحدة فى القاهرة، ولقاءان فى الصين خلال حضور الرئيسين قمة مجموعة العشرين، ثم قمة مجموعة "بريكس".

 

مباحثات بقصر الاتحادية بين الزعيمين

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين والوفد المرافق له إلى قصر الاتحادية لعقد قمة مصرية روسية بين الزعيمين، إضافة إلى مناقشة سبل التعاون الثنائى والملفات العالقة فى الشرق الأوسط.

 

وقالت وكالة رويترز للأنباء أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سيوقعان اتفاقا لبدء العمل فى محطة الضبعة النووية وتزويدها بالوقود النووى، وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسى إلى القاهرة الجارية الآن.

 

وبدأت بعد ظهر اليوم الإثنين، بقصر الاتحادية جلسة المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، الذى وصل إلى القاهرة فى وقت سابق اليوم فى زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة ساعات.

 

وتتناول المباحثات بحث سبل دفع أطر التعاون الثنائى، فى المجالات المختلفة خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفى مجال الطاقة فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

المحطة النووية بـ"أربعة مفاعلات"

 

ومن المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما، وكان السيسى قد استقبل بوتين لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولى ، حيث رافقه إلى قصر الاتحادية وصافح كل منهما وفد البلد الآخر قبل انطلاق المباحثات.

 

وأعلن رئيس مؤسسة "روس أتوم" الروسية ألكسى ليخاتشيف، أن المحطة النووية الجديدة فى مصر ستكون مزودة بأربعة مفاعلات، وأضاف أن أعمال الإنشاء ستنتهى بحلول 2028-2029، وأشار إلى أن العقد يشمل أيضا خدمة المحطة لستين عاما.

 

اتفاق بدء العمل بمحطة الضعبة

 

وقالت وكالة رويترز للأنباء أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سيوقعان اتفاقا لبدء العمل فى محطة الضبعة النووية وتزويدها بالوقود النووى، وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسى إلى القاهرة الجارية الآن.

 

أعلن رئيس مؤسسة "روس أتوم" الروسية ألكسى ليخاتشيف، أن المحطة النووية الجديدة فى مصر ستكون مزودة بأربعة مفاعلات، وأضاف أن أعمال الإنشاء ستنتهى بحلول 2028-2029.

 

وأشار إلى أن العقد يشمل أيضا خدمة المحطة لستين عاما

 


الأكثر قراءة



print