الأحد، 19 مايو 2024 02:23 ص

غضب برلمانى بعد قرار نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للقدس..ونواب يطالبون بمقاطعة أمريكا..:ويؤكدون: خطوة غير محسوبة وستخلق مزيداً من التعقيدات وإحلال السلام في المنطقة

بعد قرار ترامب..نواب يطالبون بمقاطعة أمريكا

بعد قرار ترامب..نواب يطالبون بمقاطعة أمريكا
الجمعة، 08 ديسمبر 2017 02:00 ص
كتب أحمد التايب

سادت حالة من الغضب بين الشعوب العربية والمسلمة فى مختلف أنحاء العالم، وتظاهر العديد فى المدن العربية تضامنا مع الفلسطنيين والقدس، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل، حيث استنكر عدد من أعضاء البرلمان قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بأن القدس عاصمة اسرائيل اذ أكدوا أنها خطوة غير محسوبة وستخلق مزيدا من التعقيدات مطالبين بمقاطعة أمريكا.

 

نائب يطاب بمقاطعة أمريكا وباتخاذ موقف حاسم من قبل العالم العربى والإسلامى

 

فى البداية استنكر النائب على أبو دولة عضو مجلس النواب قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بأن القدس عاصمة إسرائيل، مؤكدا أنها خطوة غير محسوبة بالمرة، وبمثابة ضربة قاضية لعملية السلام فى منطقة الشرق الأوسط.

 

وطالب "ابو دولة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" بأن يكون هناك موقف موحد للعرب والأمة الإسلامية أجمع لاتخاذ موقف حاسم ضد القرار، ومطالبا بمقاطعة أمريكا.

 

وأوضح النائب أن القرار الامريكى سيمكن إسرائيل من التوسع فى المستوطنات بوتيرة لن تسبق لها مثيل ،والحجة التى ستسوقها للعالم بأنها لديها اعتراف أمريكى بأن المدينة المقدسة هى عاصمة موحدة لها .

 

وكشف "أبو دولة" أن القرار  ينسف حل الدولتين وإقامة دولة عاصمتها القدس الشريف على حدود 4 يونيو 1967 ،وعودة الاراضى العربية التى احتلتها إسرائيل فى هذا العام.

واختتم  النائب تصريحاته قائلا، بعد قرار "ترامب" المستفز ستتمكن الحكومة الإسرائيلية من تمرير القرار لكون الحكومة الإسرائيلية قد حصلت على ضوء أخضر من الإدارة الأمريكية يتيح لها التصرف كما تشاء فى المدينة المقدسة، وهذه كارثة كبرى.

 

برلمانى: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيزيد من التوترات بين الجانين 

 

وحول هذا الأمر ندد النائب سامر التلاوى ، أمين سر لجنة التضامن بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، بالخطوة التي اتخذتها الإدارة الأمريكية أمس بنقل سفارتها إلى القدس واعترافها الكامل بالقدس كعاصمة لإسرائيل، مشيراً إلى أن هذه الخطوة غير محسوبة جيداً وستخلق مزيداً من التعقيدات والآثار السلبية على جهود استئناف المفاوضات بين الجانبين وإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأكد التلاوى، فى تصريح لـ"برلمانى" أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيزيد من التوترات بين الجانين كما أنه سيقابل برفض عربي تام ويفتح تداعيات خطيرة.

 

ومن جانبه أكد النائب أحمد مصطفى عبد الواحد، وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، أن القرار الذي اتخذه الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية والاعتراف الكامل بالقدس عاصمة لإسرائيل هو بمثابة ضربة قاسمة في مسار عملية السلام في الشرق الأوسط وإجهاض كافة المساعي المبذولة من مصر وكل المجتمع الدولي من أجل الوصول إلى حل لوقف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واستراداد حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة.

 

دعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب

ودعا النائب إلى عقد جلسة طارئة بمجلس النواب لمناقشة أصداء قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وبحث تطورات الوضع، واتخاذ خطوات جادة من الجانب المصري تضامناً مع حقوق الشعب الفلسطيني وحفاظاً على عربية القدس المحتلة منذ سنوات، لتلقين الإدارة الامريكية درساً للالتزام بالمرجعيات الدولية والقرارات الأممية المتعلقة بشأن تحقيق عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

عضو لجنة النقل: قرار كارثى ويطالب بانتفاضة حقيقية بالأفعال لا بالكلام

 

وفى ذات السياق أعلن النائب يوسف الشاذلى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، استنكاره الشديد من القرار الذي أعلنته الولايات المتحدة الامريكية بنقل سفارتها من تل أبيب للقدس والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، قائلاً أن هذا قرار كارثي ومرفوض تماماً من الفلسطنيين والمصريين وكل العرب، داعياً الدول العربية باتخاذ خطوات جادة هذه المرة والقيام بانتفاضة حقيقية ليس بالكلام والتنديدات ولكن بالأفعال.

 

ودعا الشاذلى، لمقاطعة الإدارة الأمريكية وعدم الاعتراف بهذا القرار الذي يضرب بكل معاهدات السلام والجهود الدولية لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي عرض الحائط.

 


print