الأربعاء، 29 مايو 2024 05:09 ص

مظاهرات عارمة تجتاح فلسطين رفضا لنقل السفارة الأمريكية للقدس.. إسرائيل تستفز الفلسطينيين بوضع أعلامها بمحيط مسجد قبة الصخرة.. ووزير إسرائيلى: نقل السفارة مصلحة لنا.. "صور"

"لا.. لتهويد القدس"

"لا.. لتهويد القدس" نقل السفارة الأمريكية للقدس
الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 05:00 م
كتب محمد جمال - تصوير رويترز
أصبحت فلسطين على "جمرة من النار"، أو قنبلة نووية إن جاز التعبيرقد تنفجر فى وجه العالم،والتى بدأت شرارتها صباح اليوم فى مظاهرات بعدة قطاعات فلسطينية،رفضا لاعتزام الولايات المتحدة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، فساعات قليلة وسيوجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قراره الآخير فى هذه القضية، والعالم العربى يحبس أنفاسة تجاه هذه اللحظة، وفى الوقت نفسة "تنفخ إسرائيل فى النار"بوضع العلم الإسرائيلى بمحيط الأماكن المقدسة، فى خطوة استفزازية هزت مشاعر الفلسطينين،ليظهر نتنياهو فى خطابة اليوم متجاهلا جميع ما يجرى على الساحة الفلسطينية، وبركان الغضب الفلسطينى الذى ينتظرة حال صدورقرار أمريكى بنقل السفارة..ليبقى السؤال الأن هل سيقوم ترامب بنقل السفارة أم لا ؟ .. هل سيستجيب الرئيس الأمريكى لقادة العالم العربى والعالمى أم لا ، أم الوعد الانتخابى الذى قطعة على نفسة لليهود سيتكلم على حساب السلام فى الشرق الأوسط.

 

إسرائيل تستفز الفلسطينين بأعلام إسرائيلية على الأماكن المقدسة.. وفلسطينيون يردون بمظاهرات عارمة

 

فى خطوة استفزازية، رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلى أعلامها، بمحيط الأماكن الإسلامية المقدسة، ورفرفت الأعلام الاسرائيلية بشكل مستفز لمشاعر الفلسطينيين بمحيط مسجد قبة الصخرة، واندلعت مظاهرات عارمة فى عدة مدن فلسطينية، احتجاجا على المشروع الأمريكى لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أو ما اسماه المتظاهرون مشروع تهويد القدس العربية ،وقام المتظاهرون بحرق صورة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، ووضعوها تحت أقدامهم، تعبيرا عن رفضهم القاطع للمشروع، حاملين لافتات تحمل عبارات " لا لتهويد القدس" ،ودعت قوى سياسية فلسطينية، فى بيانات منفصلة وتيارات شبابية على مواقع التواصل الاجتماعى إلى الانتفاضة الشعبية والتظاهر أيام الأربعاء والخميس والجمعة، باعتبارها أيام غضب على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس.

إعلام دولة الاحتلال الاسرائيلى ترفرف بمحيط قبة الصخرةإعلام دولة الاحتلال الاسرائيلى ترفرف بمحيط قبة الصخرة

 

قبة الصخرة والجدار الغربي في البلدة القديمة في القدسقبة الصخرة والجدار الغربي في البلدة القديمة في القدس

 

اسرائيل تستفز الفسطينيين بوضع اعلامها-بمحيط  قبة الصخرةالعلم الإسرائيلى بمحيط قبة الصخرة

 

متظاهر يقف بقدمية على علم إسرائيلمتظاهر يقف بقدمية على علم إسرائيل

 

متظاهرون يحرقون علم إسرائيلمتظاهرون يحرقون علم إسرائيل

 

 

الاحتلال الإسرائيلى يدفع بتعزيزات للضفة الغربية تحسبا لمواجهات نصرة للقدس

 

وردا على التظاهرات، أوصت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلى مختلف الوحدات العسكرية المتواجدة ضمن التدريبات أن تكون على أهبة الاستعداد لنقلها بأى لحظة إلى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وذلك تحسبا من اندلاع مواجهات خلال فعاليات يوم الغضب رفضا لقرار الرئيس الأمريكى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية للقدس.

ووفق موقع الـ48 الإسرائيلى، فإن هذه التوصيات اتخذت فى ختام المناقشات التى أجرتها هيئة الاركان العامة للجيش والتى استمرت حتى منتصف ليل أمس،وأكدت قيادة الأركان الإسرائيلية أنها ستتصدى لأى مواجهات التى قد تندلع عقب التصريحات والدعوات الصادرة عن الفصائل الفلسطينية لتصعيد النضال والحراك من خلال فعاليات الغضب والمظاهرات،وحسب القناة الإسرائيلية الثانية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلى بحثت الخيارات الممكنة التى قد تشهدها الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة فى أعقاب هذا قرار.

 

قوات الاحتلال الإسرائيلى

 

 

نتنياهو يتجاهل الحديث عن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس

 

وفى موقف يدعو للحيرة، امتنع نتنياهو فى خطاب ألقاه فى مؤتمر بالقدس، عن ذكر قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المزمع إعلانه حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء إجراءات نقل سفارة بلاده اليها،ولم يتطرق إلى خطة ترامب التي أثارت غضبا فلسطينيا واستياء عالميا، بل ركز فى مؤتمر الدبلوماسية الذي تنظمه صحيفة "جيروسالم بوست" على أمن إسرائيل والروابط الاقتصادية التى تجمعها بدول العالم،وأضاف نتنياهو أن إسرائيل تقيم علاقات تقريبا مع "كل الدول" التى لا تعترف بها رسميا نظرا لاحتياج هذه الدول المتزايد لخبرات إسرائيل الاقتصادية والأمنية.

نتنياهو يتجاهل الحديث عن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدسنتنياهو يتجاهل الحديث عن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس

 

 

وزير: اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل سيكون مهما لنا

 

واستمرار لاستفزازات الجانب الإسرائيلى، قال وزير الأمن العام الإسرائيلى جلعاد إردان  إن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لبلاده سيكون مهما بالنسبة لإسرائيل حتى إذا أرجأت واشنطن نقل سفارتها إلى المدينة، وأضاف للصحفيين فى بروكسل "هذا الإعلان مهم للغاية بالنسبة لنا لكننا لا نراه إلا انعكاسا لما يحدث على أرض الواقع ولا يغير قواعد اللعبة"، وتابع "لا نعتقد أنه مبرر لموجة جديدة من العنف ولن نخشى هذا".

وزير الأمن العام الإسرائيلى جلعاد إردانوزير الأمن العام الإسرائيلى جلعاد إردان

 

 

 

 


print