السبت، 04 مايو 2024 12:16 ص

رويترز تعلن القبض عليه بالإمارات وترحيله لمصر.. ومساعدوه لـ"الفرنسية": مسئولون اصطحبوه إلى طائرة خاصة للعودة إلى القاهرة.. ومصادر تكشف: أوامر إخوانية بالصمت عن دعمه حتى بدء الانتخابات الرئاسية

"شفيق" فى الطريق

"شفيق" فى الطريق شفيق فى الطريق
السبت، 02 ديسمبر 2017 07:00 م
كتب تامر إسماعيل

ساعات قليلة وتتكشف الحقيقة الكاملة للجدل الذى أثاره الفريق أحمد شفيق خلال الأيام الماضية، بعد أن ظهر على قناة الجزيرة فى كلمة مسجلة اتهم فيها دولة الإمارات بمنعه من السفر.

 

وقد شهد اليوم السبت تطورات تخص موقف شفيق بعد أن أعلن مصدر قريب من أسرته فى تصريحات لوكالة رويترز، أنه ألقى القبض عليه من منزله فى الإمارات العربية المتحدة، وجار ترحيله إلى القاهرة بعد أيام من إعلانه اعتزام الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية التى ستجرى فى 2018.

 

ولم يدل المسئولون فى الإمارات، بتعليق فورى، لكن مصدرا خليجيا مطلعا، قال: "شفيق طلب على الملأ الذهاب إلى مصر وسوف تتحقق رغبته"، فيما لم يتسن الحصول على تعليق من ابنته، كما لم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

 

ويوم الأربعاء، قال شفيق، وهو قائد سابق للقوات الجوية، وآخر رئيس للوزراء فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، فى إعلان مفاجئ من الإمارات التى يقيم فيها، أنه سيخوض انتخابات الرئاسة التى ستجرى العام المقبل.

 

احمد شفيق
احمد شفيق

 

مساعدوه يكشفون لحظة القبض عليه للوكالة الفرنسية

 

ومن ناحية أخرى، نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، ما يفيد باصطحاب مسئولون إماراتيون، اليوم، السبت، أحمد شفيق، من منزله فى أبوظبى، لترحيله إلى القاهرة، بحسب ما قال اثنان من مساعديه، فيما قالت واحدة من مساعديه فى اتصال هاتفى مع وكالة "فرانس برس"، إنها شاهدت مسئولين إماراتيين يصلون إلى البيت، الذين وضحوا لها أن "شفيق"، سيتم ترحيله إلى مصر على متن طائرة خاصة.

 

وكانت ابنة رئيس الوزراء الأسبق، أحمد شفيق، أعلنت أمس، الجمعة، أن والدها يعتزم العودة إلى مصر فى الأسابيع القادمة، وذلك بعدما أعلن "شفيق"، هذا الأسبوع بشكل مفاجئ من الإمارات العربية المتحدة، التى يقيم فيها، أنه يعتزم خوض انتخابات الرئاسة.

 

وقالت مى لـ"رويترز"، الجمعة، إنه يستعد لمغادرة الإمارات إلى أوروبا والولايات المتحدة أولًا لعقد اجتماعات مع الجاليات المصرية، مؤكدة أنه سيتوجه بعد ذلك إلى مصر لبدء حملته الرئاسية"، مشيرة إلى أن والدها تلقى الآن تأكيدات تفيد أن بإمكانه السفر بحرية، ولم تحدد من قدم التأكيدات.

 

تنظيم الإخوان يأمر كوادره بالصمت عن دعمه حتى بدء الانتخابات

 

على جانب آخر كشفت مصادر أن جماعة الإخوان أعطت كوادرها أوامر بالصمت عن دعمه حتى بدء انتخابات الرئاسة، وإظهار الحياد منه فى العلن، ذلك بعدما ظهر الفريق عبر قناة الجزيرة الذراع الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية، واعتبرت قيادات إخوانية وحلفاء للجماعة أن "شفيق" هو مُنقذ الجماعة، معلنين تأييدهم له فى انتخابات الرئاسة المقبلة.

 

ونقلت وسائل إعلام موالية لجماعة الإخوان عن عدد من قيادات الإخوان أنهم سيدعمون الفريق شفيق فى انتخابات الرئاسة المقبلة وخاصة شباب الجماعة، الذى قال أحدهم دون الإفصاح عن اسمه: "أن "شباب الجماعة ستدعم شفيق خلال الانتخابات القادمة مشددا على "ضرورة استثمار الانتخابات القادمة جيدا، والتحالف مع أى مرشح يقف فى وجه السيسي، خاصة أن شفيق مدعوم بشدة من بعض الدول، كما أن له رجاله داخل الدولة".

 


print