الإثنين، 29 أبريل 2024 05:57 م

خطة "دعم مصر" أبرزها افتتاح مقرات المحافظات للاقتراب من الشارع.. واجتماع لحسم الأجندة التشريعية.. الاتفاق مع الحكومة على احتفاظ النائب بدوره التشريعى.. والاستعانة بكتيبة خبراء

خطة عمل هيئة مكتب الأغلبية البرلمانية

خطة عمل هيئة مكتب الأغلبية البرلمانية
السبت، 02 ديسمبر 2017 02:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

خطة جديدة يعتكف ائتلاف "دعم مصر" برئاسة المهندس محمد السويدى، على إعدادها عقب تشكيل هيئة مكتب جديدة، استهدفت إتساع دائرة اتخاذ القرار من خلال استحداث منصب مستشار رئيس الائتلاف، وزيادة عدد نواب رئيس الائتلاف، وتكليف كل منهم بملف معين، رغبة من الائتلاف بالتحرك بشكل نوعى ومؤسسى خلال الفترة المقبلة.

الأمانة العامة لـ "دعم مصر" تجتمع لوضع خطة تحرك الائتلاف خلال الفترة المقبلة

وعقدت الأمانة العامة لائتلاف "دعم مصر"، اجتماعاً لها بحضور النائب مجدى مرشد الأمين العام للائتلاف، والنائبين محمد على يوسف وسمير الخولى الأمناء المساعدين، والنواب حسنين أبو المكارم، عبد الله مبروك، سامر التلاوى، المساعدين بالأمانة العامة.

وقال مجدى مرشد الأمين العام للائتلاف فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الاجتماع كان بهدف وضع الخطوط العريضة لتحرك الائتلاف خلال الفترة المقبلة بعد اختيار هيئة مكتب جديدة له، وأن الأمانة ستعقد اجتماع آخر برئاسة المهندس محمد السويدى رئيس الائتلاف، بهدف اعتماد الخطة النهائية للتحرك.

 

افتتاح مقرات الائتلاف بالمحافظات لنقل العمل فى الشارع بدءاً من الأسبوع المقبل

وأشار الأمين العام للائتلاف، إلى أن تلك الخطة تتضمن وضع جدول افتتاح مقرات الائتلاف بالمحافظات لنقل العمل فى الشارع، وذلك بدءاً من الأسبوع المقبل، فضلاً عن مناقشة مشروعات القوانين الهامة للوصول إلى رأى موحد للائتلاف قبل تقديمها للبرلمان، إضافة إلى تفعيل دور الائتلاف تدريبياً وتثقيفياً من خلال دورات تدريبية للنواب، وجلسات استماع وجلسات نقاش خارج الائتلاف.

 

وأكد النائب مجدى مرشد، أن الائتلاف قرر الوصول إلى صيغة معينة للتفاهم مع الحكومة، على أن يتم تقديم الخدمات المباشرة للمواطن، وأن يحتفظ النائب بدوره وشكله كمراقب ومشرع للقوانين التى تلتزم الحكومة بتنفيذها.

 

رئيس المكتب الفنى لـ "دعم مصر" يكشف ملامح الأجندة التشريعية للائتلاف بالدور الثالث

وبدوره، قال النائب حسين عيسى نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، رئيس المكتب الفنى للائتلاف، إن الائتلاف يعد الآن عدد من جلسات الاستماع حول مشروع قانون الإدارة المحلية، فضلاً عن دراسة دقيقة حول مشروعات قوانين المناقصات والمزايدات، والمشروعات الصغيرة من خلال النسخة المُقدمة من بعض الأعضاء.

 

وأضاف "عيسى" فى تصريح لـ "برلمانى، أن مشروع قانون التأمين الصحى من بين مشروعات القوانين التى يوليها الائتلاف أولوية كبيرة، من خلال دراسة دقيقية لكيفية إتمام المسائل التى لها علاقة بالتمويل وخلافه، لافتاً إلى أن تلك القوانين ضمن أبرز المشروعات التى يهتم بها الائتلاف خلال دور الانعقاد الثالث.

 

وأشار رئيس المكتب الفنى للائتلاف، إلى أن المكتب السياسى للائتلاف سيجتمع خلال الأيام المقبلة، لحسم تفاصيل الأجندة التشريعية للائتلاف، ومشروعات القوانين التى سيتم الدفع بها خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن المكتب الفنى للائتلاف سيستعين بكتيبة من الخبراء من كافة المجالات، من الجامعات وخلافه.

 

ومن جانبهم، قال النائب محمد على يوسف الأمين العام المساعد للائتلاف، إن هناك مجموعات عمل لكل ملف على حده، ضمن خطة موضوعة تحتاج تكاتف من الجميع، تهدف لتجديد لشكل الائتلاف، وهو ما سيعود على النواب أعضاء الائتلاف، والبرلمان ككل، وأن هناك اجتماع قريب للاستقرار على مشروعات القوانين التى سيعمل عليها الائتلاف فى الدور الثالث.

وفى سياق متصل، قال النائب أحمد سمير مستشاراً لرئيس الائتلاف لشئون المشروعات والصناعة، أن دور مستشار رئيس الائتلاف، سيكون لتقديم أفكار مستمرة لرئيس الائتلاف فى صيغة مشروعات قوانين، بينما دور نواب رئيس الائتلاف، هى مجموعة تنوبه فى بعض اختصاصاته أو اختصاصه بالكامل حال غيابه، أى دور تنفيذى فى إدارة شئون الائتلاف.

 

وكان قد انفرد "برلمانى" بنشر التشكيل الكامل لهيئة مكتب ائتلاف دعم مصر، والتى تمت فى اجتماع للمكتب السياسى مُنعقد الآن برئاسة النائب محمد السويدى، وتضم الأمين العام للائتلاف، والأمين العام المساعد، وستة نواب لرئيس الائتلاف.

 

وجاء التشكيل كالتالى:

- المهندس محمد السويدى رئيساً للائتلاف.

- اللواء سعد الجمال رئيساً شرفياً للائتلاف.

- النائب مجدى مرشد أميناً عاماً للائتلاف.

- النائب محمد على يوسف أميناً عاماً مساعداً للائتلاف.

- النائب سمير الخولى أميناً عاماً مساعداً للائتلاف.

- النواب حسنين أبو المكارم ، عبد الله مبروك ، سامر التلاوى ، مساعدين بالأمانة العامة.

- النائب طاهر أبو زيد نائب أول لرئيس ائتلاف دعم مصر.

- حسين عيسى نائباً لرئيس الائتلاف لشئون المكتب الفنى، وعمرو غلاب للشئون الاقتصادية، وأشرف رشاد عثمان للشئون الزراعية ، وكريم درويش لشئون العلاقات الخاجية ، ومحمد على رشوان لشئون تنمية الموارد .

- النائب أحمد سمير مستشاراً لرئيس الائتلاف لشئون المشروعات والصناعة، ورشا رمضان للشئون الاجتماعى والتواصل مع المجتمع المدنى، وشريف فخرى للعلاقات الخارجية، وعبد الحميد الدمرداش للزراعة.

 

 


الأكثر قراءة



print