الجمعة، 17 مايو 2024 07:21 ص

استنفار تحت قبة البرلمان.. مطالب بجلسة طارئة للرد على حادث مسجد الروضة.. واقتراحات بإحالة الإرهابيين للقضاء العسكرى.. و"تشريعية النواب": لن نتوانى عن دعم الدولة فى حربها

خطة البرلمان لمواجهة الإرهاب

خطة البرلمان لمواجهة الإرهاب خطة البرلمان لمواجهة الإرهاب
السبت، 25 نوفمبر 2017 03:00 م
كتبت إيمان على - سمر سلامة

ما زالت مصر بكاملها تعيش حالة من المشاعر المتأججة، على خلفية الحادث الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة فى مركز بئر العبد بشمال سيناء، ظهر أمس الجمعة، وأسفر عن سقوط 305 شهداء و128 مصابا، بحسب آخر بيان للنائب العام، وبينما تواصل القوات المسلحة ووحدات الشرطة تمشيط المناطق المحيطة بموقع الحادث، واستهداف البؤر الإرهابية، تبحث كل جهة رسمية، وكل تجمع شعبى، عن الوسائل والأدوات التى تكفل الثأر العاجل للشهداء، وتحقق لمصر الانتصار فى معركتها المصيرية مع الإرهاب.

 

وفى إطار السعى لبحث الآليات التشريعية للرد على تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء، وضع عدد من أعضاء مجلس النواب قائمة بالخطوات والأفكار العملية والتشريعية التى يمكن من خلالها التعامل مع الحادث وتبعاته، ودعم جهود القوات المسلحة والشرطة فى حربهما على الإرهاب، طارحين عددا من الأفكار حول إجراءات ومشروعات قوانين، قالوا إنها مُلحّة ويجب خروجها للنور فى أقرب فرصة.

 

 

مصطفى بكرى يطالب البرلمان بجلسة طارئة للرد على "حادث الروضة"

 

فى البداية، طالب النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بعقد جلسة طارئة لبحث سبل الرد التشريعى على ما وصفه بـ"الجريمة الغادرة" فى تفجير مسجد الروضة.

 

وأضاف "بكرى"، فى مذكرة قدمها للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا: "نظرا لخطورة هذا الحادث، الذى يأتى امتدادا لحوداث أخرى ارتُكبت ضد الكنائس، يتوجب على البرلمان اتخاذ إجراءات قانونية عاجلة لدعم دور أجهزة إنفاذ القانون، خاصة فى القوانين التى تحقق العدالة الناجزة، وإحالة كل قضايا الإرهاب للمحاكم العسكرية، لمواجهة المخاطر الناجمة عن مثل هذه الأحداث".

ولفت النائب مصطفى بكرى، إلى أن أرواح الشهداء تطالب بضرورة التحرك السريع للقصاص من القتلة والإرهابيين الذين يتم القبض عليهم ويبقون أحياء لسنوات طويلة، أو الآخرين ممن صدرت بحقهم أحكام بالإعدام ولكنها لم تُنفذ انتظارا للأحكام الباتة، داعيا لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهة هذه الظاهرة بقوة وحسم، ليقتصر الأمر على دراسة بند واحد، وهو كيف نواجه ظاهرة الإرهاب تشريعيا.

 

 

بهاء أبو شقة: البرلمان لن يتوانى فى تقديم الدعم للدولة ضد الإرهاب

 

فى السياق ذاته، قال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن الحادث الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة اعتداء مباشر على الشعب المصرى، ويؤكد أن الإرهاب لا دين له، متابعا: "استهدف الإرهاب رجال الجيش والشرطة والأقباط والمسلمين، ليظهر وجهه الحقيقى وهدفه لخلخلة وزعزعة ثقة الشعب المصرى فى قواته المسلحة، ولكن الأمر أن هذه الممارسات لا تزيد الشعب إلا إرادة وإصرارا على محاربة الإرهاب ودحره".

 

وأضاف "أبوشقة"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن البرلمان لن يتوانى فى تقديم كل الدعم الممكن للدولة فى حربها على الإرهاب، لافتا إلى أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية المُعدّ من الحكومة لم يصل مجلس النواب حتى الآن كى يعقد جلسة لمناقشته وإصداره، لعلاج ثغرات القانون الحالى وتحقيق العدالة الناجزة، وهو ما يستدعى سرعة إرسال المشروع للمجلس.

 

 

عبدالهادى القصبى يطالب البرلمان بإصدار تشريعات عاجلة لمواجهة الإرهاب

 

من جانبه، قال النائب الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن الحادث الإرهابى الذى استهدف المصلين فى مسجد الروضة بالعريش لا يخص الشعب المصرى فقط، وإنما يخص الإنسانية بالكامل، متسائلا: "أين حقوق الإنسان؟ لم نسمع أحدا من الحقوقيين يدافع عن المصلين الشهداء؟".

 

وأضاف "القصبى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تبرير الاستهداف بأنه استهداف للصوفيين بالتزامن مع المولد النبوى نظرة قاصرة تماما، فالإرهاب لا يستهدف فئة معينة من الشعب المصرى، ومن يتابع الأحداث يجد أن آلافا من القوات المسلحة والشرطة تم استهدافهم، وتم استهداف الكنائس وقتل مئات الأقباط، إذن تصوير المشهد على أنه خلاف فى وجهات النظر ضيق للغاية".

وتابع رئيس لجنة التضامن الاجتماعى: "على الجميع أن يعلم أن المستهدف مصر وشعبها، وأن أى عملية فى أى مكان هدفها خلق حالة من الخوف والإحباط لدى الشعب، بعد أى نجاح تحققه مصر محليا أو دوليا، لإرسال رسالة إحباط للمصريين، ولكن فى حقيقة الأمر فإن مثل هذه الأحداث لا تزيدنا إلا تصميما على مواجهة الإرهاب واستكمال ما بدأناه من تنمية".

 

وأكد النائب عبد الهادى القصبى، أن تعبير الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن الدولة ستسارع فى إصدار إجراءات عاجلة، وسترد بمنتهى القوة، دليل على أن الإرهاب الغاشم لا يُواجَه إلا بالقوة الحاسمة، مشددا على أنه يتعين على مجلس النواب المسارعة بإصدار تشريعات تُمكّن القضاء من تحقيق العدالة الناجزة عند محاكمة المتورطين فى العمليات الإرهابية.

 

وشدد "القصبى" على ضرورة أن يعتبر كل مواطن على أرض مصر نفسه جنديا فى مواجهة الإرهاب، متابعا: "آن أوان الدفع بقانون ذوى الشهداء للجلسة العامة لمجلس النواب، فالموقف لا يحتمل مزيدا من الانتظار، الوضع يتطلب وقفة من مؤسسات الدولة مع المجتمع، وموقفا واضحا وقويا من المنطقة العربية والدول العظمى التى تعتبر شريكا فى أحداث المنطقة، وعليهم أن يقفوا بجوار مصر فى حربها على الإرهاب".

 

 

وكيل "دفاع البرلمان": اللجنة فى حالة انعقاد دائم لمواجهة الإرهاب

 

بدوره، أكد النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن اللجنة فى حال انعقاد دائم، مشيرا إلى أنها على تواصل دائم مع الأجهزة الأمنية، للوقوف على تفاصيل الحادث وما ترتب عليه من آثار، وآليات التعامل معه بشكل جاد وحاسم وسريع.

 

وأضاف "كدوانى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن البرلمان يتحمل مهمة إصدار التشريعات والقوانين التى من شأنها تحقيق العدالة الناجزة، وعلى رأسها تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، حتى نثأر لشهدائنا، مختتما تصريحه بالقول: "هذه هى الطريقة الوحيدة لنشفى غليل أهالى الشهداء".

 


print