السبت، 27 أبريل 2024 12:07 م

"تضامن النواب": لها أثر إيجابى فى تحديد الفئات الأكثر احتياجا.. "الخطة والموازنة": تساعد الدولة فى تحقيق التنمية.. وعبد الهادى القصبى: لابد يكون الحد الأدنى كافلا لحياة المواطن الفقير

البرلمان ينتظر إعلان خريطة الفقر

البرلمان ينتظر إعلان خريطة الفقر البرلمان ينتظر إعلان خريطة الفقر
الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 10:00 ص
كتب مصطفى السيد – محمد صحبى

ينتظر مجلس النواب إعلان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء خريطة الفقر، والتى من المقرر الإعلان عنها فى مؤتمر صحفى خلال الأسبوعين المقبلين بحسب ما أكده اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، فى الوقت الذى أكد فيه عدد من نواب البرلمان على أهمية خريطة الفقر فى تحديد الأماكن الأكثر احتياجا.

 

محمد أبو حامد

وحول خريطة الفقر، قال محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن تحديد خريطة الفقر التى أعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، سيكون لها اثر إيجابى فى توجيه برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن خريطة الفقر ستمكن الدولة فى توجيه خطط التنمية.

 

وأضاف "أبو حامد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه حتى وقت قريب كان مستوى دخل حد الفقر فى مصر لا يتطابق مع المعايير الدولية، لكنه فى السنوات الأخيرة اقترب من المعيار الدولى. وأشار إلى أن خريطة الفقر ستمكن البرلمان من متابعة عمل فى الرقابة على الحكومة بالنسبة للتنمية فى الأماكن الأكثر فقراً.

 

عبد الوهاب القصبى

فى سياق متصل، قال الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن تحديد خريطة المواطنين الأكثر احتياجا هى قضية أمن قومى وقضية إنسانية فى المقام الأول لأن يحتاجه مساندة الدولة ومساندة المجتمع المدنى والأهلى ودراسة هذه الخريطة بأسس علمية وموضوعية يؤدى إلى حل أزمات المواطنين الأكثر احتياجا، ونقلهم من منطقة مواطن لديه احتياجات ملحة إلى منطقة أخرى لديه القدرة للاعتماد على نفسه والهدف أن يحول المواطن فى النهاية إلى منتج يساهم فى حمله لمسئوليته العائلية والوطنية.

 

وأضاف القصبى أن تحديد قيمة الدخل للوضع ضمن خريطة الفقر تحتاج دراسات كثيرة ودقيقة بحيث أن يكون الحد للأدنى للأجور يلبى احتياجات المواطن الفعلية ووضع هذا الرقم تصل إليه الدول المتقدمة بدراسات موضوعية دقيقة للغاية. وتابع رئيس لجنة التضامن بالبرلمان أن اللجنة استفادت بشكل عام من جهود مركز الاحصاء والتعبئة والبيانات التى تعلنها كما أن جميع مؤسسات الدولة والوزارات استفادت من الاحصائيات والبيانات حيث أن متخذ القرار حتى يكون قراراه صائبا لابد أن يكون لديه بيانات دقيقه يعتمد عليها كل رقم له دلالة وخلفية فى التعامل معه فى تلبية احتياجاته ومواجهة هذه القضية، مؤكدا اللجنة ستكون فى مقدمة المستفيدين من تلك الخريطة لأنها تهتم بالأسر الاكثر احتياجا والمناطق النائية التى تحتاج إلى دعم.

 

فى ذات السياق، أكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن خريطة الفقر ستحدد الأماكن الأكثر فقرا فى مصر، وتتيح للدولة تحديد المناطق التى تحتاج لتنمية وذلك باستخدام البيانات التى سيعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء. وأضاف "عمر"، أنه بالتأكيد سيتم استخدام هذه البيانات لتحقيق أهداف التنمية، من خلال المؤشرات التى سيتم الاعتماد عليها من فواتير الكهرباء والتليفون.

 

ياسر عمر

وأشار إلى أن رئيس الوزراء قال فى تصريح له أن حجم التجارة غير الرسمية يبلغ 1.8 تريليون جنيه، لافتا إلى أنه لو تم دخول الاقتصاد الغير رسمى فى اقتصاد الدولة سيعطى فارق كبير فى تحقيق التنمية وأهداف الدولة.

 

كان اللواء أبوبكر الجندى، أكد رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الجهاز سيعلن خريطة الفقر، طبقاً لبيانات بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2015، وفقاً لتعداد مصر للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017.

 

print