الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:20 ص

"برلمانى" يطرح سؤالا على النواب عن مدى استعدادهم للتبرع برواتبهم لصالح صندوق "تحيا مصر".. محمد سليم: واجب وطنى..غادة عجمى: أتمنى أن يكون بعيدا عن الشو الإعلامى.. و"عطا": مبادرة فى غير محلها

فلوس النواب و"تحيا مصر"

فلوس النواب و"تحيا مصر" فلوس النواب و"تحيا مصر"
الإثنين، 14 ديسمبر 2015 03:49 م
كتب محمود حسين وهشام عبد الجليل
فى مبادرة وطنية للمساهمة فى حل المشاكل والأزمات التى تمر بها مصر وحل قضايا المواطن، طرح "برلمانى" سؤالا على النواب عن مدى استعدادهم للتبرع براتبهم أو جزء منه لصالح صندوق تحيا مصر، وفى إجاباتهم على السؤال انقسم النواب ما بين مؤيد ومعارض للفكرة، حيث رحب البعض بالأمر ليكون لهم دور على أرض الواقع فى حل مشاكل معدومى الدخل والعشوائيات وأصحاب المعاشات وحل الأزمات.

فى المقابل تحفظ بعض النواب على المبادرة ووصفوها بأنها "شو إعلامى"، مرجعين سبب عدم مشاركتهم فيها إلى أن راتب النائب لا يكفيه ولا يستطيع التبرع منه، وأن هناك نوابا أثرياء قادرين على ذلك ونوابا يعتمدون فقط على رواتبهم من البرلمان، وأكدوا أنهم غير قادين على التبرع.

النائب عبد السلام الخضراوى يعلن تبرعه براتبه طول مدة البرلمان لصندوق تحيا مصر


أعلن المهندس عبد السلام الخضراوى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة شبرا الخيمة ثانى، أنه سيتبرع براتبه من مجلس النواب على مدار مدة المجلس لصندوق تحيا مصر.

عبد السلام الخضراوى copy

وقال الخضراوى: إن دعم الصندوق واجب وطنى على شخص لديه القدرة على ذلك، فيمكن استخدام صندوق تحيا مصر فى الأزمات، ودعم أصحاب المعاشات ورعاية العمالة المهنية غير المنتظمة والمرأة المعيلة والرعاية الصحية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، والتبرع ليس فرضا.

النائب محمد سليم: دعم صندوق تحيا مصر واجب وطنى


قال النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة كوم إمبو بأسوان، إنه يؤيد مبادرة دعم نواب البرلمان لصندوق تحيا مصر، وهى فكرة جيدة.

وأضاف سليم، أن التبرع لصندوق تحيا مصر من راتب النائب البرلمانى يتوقف على ظروف كل نائب، فهناك نواب ظروفهم المادية لا تسمح لهم، وهناك نواب أغنياء وبعضهم رجال أعمال وظروفهم تسمح بالتبرع.

هشام الشطورى: يجب تخصيص جزء من الصندوق لكل محافظة


قال هشام الشطورى، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى بدائرة المراغة بمحافظة سوهاج، إنه يوافق على مبادرة التبرع من قبل نواب البرلمان لصندوق تحيا مصر، طالما أن ذلك يصب فى صالح الوطن وفى إطار دعم الدولة.

هشام الشطورى copy

غادة صقر: المبادرة مقبولة وتعبر عن الإخلاص للوطن


قالت الدكتورة غادة صقر، عضو مجلس النواب المستقلة عن دائرة بندر ومركز دمياط، إنها تحترم النواب من رجال الأعمال الذين أطلقوا هذه المبادرة، مؤكدة أن المباردة مقبولة خاصة أن مصر تحتاج لمساعدة ودعم وإخلاص المصريين، ومنهم نواب البرلمان.

غادة صقر copy

زكريا حسان: سأشارك فى دعم صندوق تحيا مصر قدر المستطاع


أكد زكريا حسان، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة ساقلتة بمحافظة سوهاج، أنه لا يمانع المشاركة فى مبادرة تبرع نواب البرلمان لصندوق تحيا مصر بقدر المستطاع، طالما أن هذه مبادرة إيجابية لصالح الوطن.

وأضاف حسان، أن المهم فى الأمر أن تصل أموال الصندوق إلى الناس البسطاء والفقراء ومعدومى الدخل وحل مشاكل المواطنين وتوفير احتياجاتهم.

سليمان فضل: الهيئة البرلمانية لنواب مطروح سيشاركون فى التبرع لصندوق تحيا مصر


قال النائب سليمان فضل العميرى، النائب المستقل عن الدائرة الأولى بمرسى مطروح، إنه سيشارك فى أمر أو مبادرة لصالح مصر، سواء كانت فى نطاق نواب البرلمان أو من خلال أى جهة أو أشخاص آخرين.

وتابع العميرى،"الهيئة البرلمانية لنواب مرسى مطروح المستقلين وهى عبارة عن ائتلاف يضم النائب رزق الجالى ومهدى العمدة وسليمان فضل العميرى وصلاح عياد، ستشارك فى هذه المبادرة سواء بالتبرع بجزء من راتبهم لصندوق تحيا مصر أو التبرع ببدلات الجلسات، فهذا الصندوق يدعم مصر ويحل مشاكل كثيرة ويمكن استغلاله فى دعم المشروعات الصغيرة للشباب والقضاء على البطالة، والخدمات العامة.

سعداوى راغب: دعمت "تحيا مصر" كثيرا.. والتبرع من راتب النائب سابق لأوانه


قال سعداوى راغب، النائب بقائمة "فى حب مصر" عن الإسكندرية، إنه يدعم أى شىء فى صالح البلد، ومنها صندوق تحيا مصر الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم الصرف منه على أزمة الأمطار فى الإسكندرية.

وأضاف راغب، أنه دعم صندوق تحيا مصر كثيرا، أما فكرة التبرع براتبه بمجلس النواب أو جزء منه فإنه أمر سابق لأوانه.

نواب دائرة شبراخيت وإيتاى البارود بالبحيرة يتفقون على دعم الصندوق


اتفق نواب دائرة شبراخيت وإيتاى البارود بالبحيرة "أشرف رحيم، والنائب الدكتور عمر حمروش ومحمد هانى الحناوى"، على أهمية دعم صندوق تحيا مصر.

وقال النائب أشرف رحيم: "ندعم أى فكرة تخدم مصر، وسوف نستمر فى دعم الصندوق".
وأكد النائب محمد هانى الحناوى، أن دعم الصندوق سيوصل خدمات للناس ويساهم فى حل المشاكل.

وقال عمر حمروش:"سنظل داعمين لصندوق تحيا مصر فى الماضى والحاضر والمستقبل".

النائب ممدوح عمارة: سأتبرع بجزء من راتبى لـ"تحيا مصر"


رحب النائب ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين بالفكرة، قائلا: "الموضوع دا كويس جدا علشان الشعب يحس إن النواب بتوعه بيتبرعوا بمرتباتهم أو جزء منها لصندوق تحيا مصر".. ويؤكد "النواب مش عايزين حاجة غير خدمة البلد والمصلحة العامة وخاصة فى ظل الظروف اللى بنعيشها من تخبط فى الاقتصاد والاستثمار.. ويا ريت النواب كلهم يشاركوا فى خطوة زى دى".

طارق رضوان: صندوق تحيا مصر له دور كبير فى حل المشاكل والأزمات


قال النائب طارق رضوان نائب دار السلام شرق محافظة سوهاج: إن صندوق تحيا مصر أصبح له دور كبير فى حل العديد من الازمات والمشاكل منذ نشأته وحتى الآن وما دام الهدف هو خدمة مصر سيشارك بجزء من راتبه حال تنفيذ هذه الفكرة متمنيا لها النجاح.

وأشار رضوان، إلى أن راتب النائب ملك للشعب وليس له، وبالتالى فهم أصحاب الحق فمن الممكن أن يتم التبرع مثلا لصندوق تحيا، ويتبنى الصندوق حل لبعض المشاكل الموجودة فى المنطقة.الى هذه المكانة على حد قوله.

غادة عجمى: أؤيد التبرع وأتمنى أن يكون بعيدا عن الشو الإعلامى


قالت غادة عجمى، عضو مجلس النواب، بقائمة "فى حب مصر: "أنا مع المباردة جدا ويا ريت تتم علشان بلدنا إحنا اللى هنبنيها ومش هنسمح لحد يخرب أو يحاول تحقيق أهداف الغرب فى تقسيم مصر أو أن تصبح سوريا أو العراق أو ليبيا على سبيل المثال.

النائبه غاده عجمي (1) copy

وأوضحت غادة عجمى، أنها على الرغم من تأييدها للمبادرة، لكنها تتمنى أن تكون بعيدا عن الشو الإعلامى، وأوضحت أن بعض الأعضاء سيكون هذا الراتب هو الدخل الأساسى لهم فمن لا يعمل لا نلزمه بالمشاركة، كما أن هناك ذو قدرات خاصة وقطاع عريض من الشباب لايستطيعوا أن يشاركوا.

حلمى أبو ركبة: "أى حاجة فى مصلحة مصر هنعملها"


أيد النائب حلمى أبو ركبة، عضو مجلس النواب عن محافظ أسيوط الفكرة، قائلا: "احنا أى حاجة فى مصلحة مصر لازم نعملها وهنشارك فيها من غير تردد، ومعنديش مانع اتبرع بجزء من راتبى أو كله للوقوف جنب بلدى فى الظروف التى تمر بها مصر حاليا وكم المؤامرات التى نعيشها فى هذه الأيام".

طارق حسين: "من حيث المبدأ مفيش مانع"


قال النائب طارق حسين، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة: "مفيش مشكلة بالنسبة لى فى المبادرة، ولكن الدستور الجديد بيمنع عضو البرلمان من ممارسة أى عمل آخر أثناء فترة عضويته وبالتالى فى أعضاء كتير معندهمش مصدر دخل تانى غير شغلهم، وبعد ما نجحوا مش هيبقى عندهم شغل تانى، ماينفعش أفرض عليهم أنهم يتبرعوا، ولكن من حيث المبدأ مفيش مانع".

أحمد هريدى: سأنتظر حتى تدخل حيز التنفيذ


قال النائب أحمد هريدى محمود، إنه ينتظر حتى يرى أن تدخل المبادرة حيز التنفيذ ويرى الصورة واضحة أمامه وهل سيكون هناك شخص داخل البرلمان مسؤول عن ذلك أم كيف ستسير الأمور؟.

عمر غلاب: "أنا مع الفكرة ولكن النُص لأهل دائرتى والتانى للصندوق"


وقال النائب عمر غلاب عضو مجلس النواب محافظة المنيا: إن مبادرة تبرع الأعضاء براتبهم أو جزء منه لصندوق تحيا مصر فكرة رائعة وأتمنى أن تنال إعجاب الكثيرين ولكننى له أرى أن يقوم النائب بالتبرع براتبه لأبناء دائرته واستخدام هذا المال فى أعمال خاصة بدائرته.

محمد عطا سليم: مبادرة تبرع النائب لصندوق تحيا مصر فى غير محلها


قال محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة المنتزه ثان بالإسكندرية: إن هذا الكلام فى غير محله، فهناك نائب ثرى ونائب لا يكفيه راتبه، وهناك نواب عليهم التزامات اجتماعية وحضور لقاءات ومقابلات واجتماعات طوال الوقت.

2محمد عطا سليم copy

وأوضح سليم: إن النائب الثرى ورجال الأعمال هم من يستطيعون التبرع براتب المجلس لصندوق تحيا مصر، ولكن هناك نوابا آخرين اعتمادهم الأساسى على راتبهم ولا يستطيعون التبرع به.

مى محمود: "لا يجب أن يكون التبرع لصندوق تحيا مصر إلزام"


قالت المهندسة مى محمود، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بالإسكندرية: "اللى عايز يتبرع يتبرع، اللى عنده مقدرة مالية يتبرع بجزء مما يتقاضاه من البرلمان فليتبرع، سواء من راتب المجلس أو من فلوسه الخاصة، ولكن لا يجب أن يكون ذلك إلزاما".

مي محمود أحمد إبراهيم copy

السيد حجازى: الداعون للتبرع لصندوق تحيا مصر هدفهم "الشو الإعلامى"


قال السيد حجازى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مركز المنصورة: "بدأنا حياتنا بالكفاح وأتينا لنخدم البلد، والمقابل المادى لا يكفى مصاريفنا، وهو مبلغ هزيل، فأنا نائب رئيس تحرير الأهرام وعضو مجلس نواب، وأنفقت على الانتخابات من جيبى الخاص وساعدنى أهالى الدائرة، وبالتالى الناس لها حقوق عليا، والتبرع والحاجات دى شو إعلامى".

إيهاب مبروك غطاطى:"أهل دائرتى أولى"


وأوضح إيهاب مبروك غطاطى، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، إنه من ضمن برنامجه الانتخابى التبرع براتبه لأبناء دائرته لهذا، فهو سيقوم بإنفاق راتبه بأكمله على أهل الدائرة من تطوير مرافق وخدمات وتقديم بعض المساعدات لهم، قائلا: "ده واجب وطنى ولازم كل نائب يخدم أهل دائرته".

مصطفى الجندى: من يستطيع التبرع لـ"تحيا مصر" يفعل فى صمت


أكد مصطفى الجندى، النائب البرلمانى عن قائمة "فى حب مصر" بالدقهلية، أن البدلات التى يحصل عليها عضو مجلس النواب فى مصر، والمكافأة الشهرية لا تكفيه إذا كان نائبا شريفا وهى أقل مما يحصل عليه أى برلمانى فى أى دولة إفريقية.

وأوضح الجندى، أنه طبقا للمادة 34 من قانون مجلس النواب فإن كل عضو مجلس نواب يتقاضى مكافأة شهرية مقدارها 5 آلاف جنيه ومثلها من البدلات تستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من المجلس تحت أى مسمى على أربعة أمثال المبلغ المذكور".

مصطفى الجندى copy

أضاف النائب: إن هذه البدلات والمكافأة لا تكفى احتياجات النائب الشهرية إذا كان نائبا بما يرضى الله ورسوله، لأن مصاريف النائب كثيرة تتمثل فى :"انتقالات ومواصلات، ومقرات، وسكن فى فنادق، ومساعدات شخصية لأهالى دائرته المحتاجين"، قائلا:"النائب فى دولة بوروندى الإفريقية يتقاضى من 3 إلى 4 أضعاف ما يتقاضه النائب فى مصر"

وتابع الجندى: "إن فكرة التبرع بكل أو بجزء ما يتقاضه النائب، لصندوق "تحيا مصر" ليست جبرا، ولكن من لديه القدرة على التبرع فليتبرع، لكن لابد ألا يذيع ذلك حتى لا يحرج زميله الغير قادر على التبرع بجزء من مكافأته"، لافتا إلى أنه لديه أفكار تمويلية يمكن أن تمول مليارات لصندوق تحيا مصر".

الأكثر قراءة



print