الأحد، 19 مايو 2024 06:17 ص

انتقادات لترامب بعد تصريحاته عن صدق بوتين بعدم تدخل روسيا فى الانتخابات.. فتاة عمرها 12 عاما تقاضى وزير العدل الأمريكى بسبب حظر الماريجوانا.. ونجلة رفسنجانى: ضغوط تمارس على روحانى بالداخل

ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟

ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟ الصحف العالمية
الأحد، 12 نوفمبر 2017 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد- فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد-هاشم الفخرانى
رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الأحد العديد من التقارير الاخبارية ، ومن أبرزها تناول صحيفة "واشنطن بوست" تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب التى أكد فيها صدق حديث نظيره الروسى فلاديمير بوتين عن عدم التدخل فى الانتخابات الأمريكية.

 

وعلق مدير الاستخبارات الوطنية السابق جيمس كلابر، فى بيان قائلا إن الرئيس قد حصل على دليل واضح لا نزاع عليه أن روسيا تدخلت فى الانتخابات، وقد أكد مدير السى آى إيه والاستخبارات الوطنية النتائج فى تقييم مجتمع الاستخبارات. وحقيقة أنه صدق كلام بوتين عن مجتمع الاستخبارات غير معقول. بينما رفض برينان التعليق.

 

وقال المدير الأسبق للسى أى إيه مايكل هايدن إنه قلق للغاية من تصريح ترامب أنه أتصل بالوكالة لتأكيد دعم التقييم الصادر عن الاستخبارات فى يناير الماضى، ورأى أن تعليقاته بحق المسئولين السابقين "فظيعة" عن أشخاص كانوا يخدمون البلاد، مشددا على أنهم كانوا مهنيين للغاية وأن ما لم يقمه الرئيس هو أن من وضعهم فى تلك المناصب يتفقون مع من يسميهم المتلونين.

 

وفى تقرير آخر، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن "السحابة المشعة" التى حلقت فوق أجزاء من أوروبا فى أواخر سبتمبر الماضى ربما تكون قادمة من روسيا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الفرنسة تعتقد أن شيئا ما حدث فى مكان بروسيا فى هذا الوقت. ومن الصعب القول بأكثر من ذلك، فيما عدا أنه أيا كان ما حدث فقد أرسل سحابة من النظائر المشعة، روثينيوم 106، الذى تم تسميته على اسم روسيا، لتسافر إلى أوروبا وتقطع آلاف الأميال.

 

لكن معهد الحماية الإشعاعية والسلامة النووية، ومقره فرنسا، يقول إنه لا داعى للقلق، وأن أوروبا آمنة من هذه السحابة سواء كانت ناجمة عن حادث نووى أو تحطم قمر صناعى أو أى شىء آخر. وصرح مدير الوكالة جان كريستوفر جاريل الأسبوع الماضى قائلا إنها قادمة من مكان ما جنوب روسيا، وذلك بعدما تتبع الفرنسيون أصل السحابة ليصلوا على منطقة بين نهر الفولجا وجبال الأورال التى تقع على حدود أوروبا الشرقية.

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" إن فتاة عمرها 12 عاما قامت بمقاضاة وزير العدل الأمريكى جيف سيشنز بسبب سياسة الولايات المتحدة الخاصة بالماريجوانا.

وزير العدل الأمريكى جيف سيشنز
 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفتاة القادمة من ولاية كولورادو وتدعى أليكسيس بورتيل قد أقامت دعوى قضائية تقول إن الحظر الفيدرالى للماريجوانا غير دستورى. وتستخدم بورتيل نوعا من زيت القنب يسمى "هاليز هوب" لمساعدتها فى مواجهة نوبات مرض الصرع، وتأمل أن تساعدها الدعوى القضائية فى مزيد من التقنين للماريجوانا، حسبما قالت الفتاة فى تصريحات تلفزيوينة لقناة فوكس.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية: الأكاديمية المصرية للفنون بروما نجاح جديد للعلاقات الإيطالية المصرية

 

 

اهتمت الصحف الإيطالية والإسبانية بعدد من الموضوعات، وقالت صحيفة "بلاستينج نيوز"، إن افتتاح الأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة الدكتورة جيهان زكى موسمها الثقافى 2017 -2018، نجاح جديد للعلاقات الإيطالية المصرية، كما أنها تشجع على ارتفاع نسبة السياح الإيطاليين إلى مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاكاديمية المصرية للفنون بروما، تم افتتاحها تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وبحضور السفير هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا، والسفير محمود سامى سفير مصر لدى الفاتيكان، والدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وبصحبته خبير الخط العربى الدكتور أحمد مصطفى، إلى جانب عدد من أبناء الجالية المصرية بإيطاليا وعلى رأسهم المهندس عادل عامر رئيس الجالية المصرية، ومجموعة من الدبلوماسيين وكبار الفنانين الإيطاليين والعرب.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتى، إنه يلزم مزيدا من الدفاع الأوروبى المتكامل لمواجهة التحديات العالمية الجديدة.

وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتى

ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية قول وزيرة الدفاع، إن تدمير تنظيم داعش من وجهة النظر الميدانية كان ناجحا، إلا أننا ندرك تماما أن هذا لا يعنى أن الإرهاب قد انتهى، وأنه فى الوقت نفسه هناك مدن مثل الموصل وحلب والرقة التى دمرت تماما وتحتاج إلى إعادة بنائها، من المدارس إلى المستشفيات، وكذلك إحياء الحياة والعمل فى تلك الأماكن.

وقررت الحكومة الإسبانية مناقشة وجود تدخل من قبل وسائل الإعلام الروسية المقربة من الكرملين فى الأزمة الكتالونية وذلك عن طريق استخدام آلاف الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعى خصصت لـ " نشر صورة سلبية عن إسبانيا قبل وبعد استفتاء الأول من أكتوبر".

وأضافت صحيفة "الباييس" الإسبانية، أن وزير الخارجية الفونسو داستيس سوف يثير هذا السؤال يوم الاثنين المقبل خلال اجتماع مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوربى.

وأشارت إلى أن الشبكات الاجتماعية الروسية، زادت من نشاطها بنسبة 2000% لصالح الاستفتاء الانفصالى فى كتالونيا، وقال عضو بالبرلمان الأوروبى فيكتور بوستينارو إنه "يجب على إسبانيا أن تأخذ التهديد الروسى على محمل الجد".

وأضاف نائب رئيس المجموعة الاشتراكية الديمقراطية فى البرلمان الأوروبى، إن "كتالونيا هى حالة أخرى من التدخل الضار من جانب روسيا، مشددا على أن بيانات الاستخبارات أكدت أن القراصنة الذين روجوا لبعض الحملات عبر الإنترنت لصالح الاستفتاء كانوا من روسيا.

 

 

مصرية من أصول أمريكية تشارك فى وضع خطة أمريكية للسلام فى الشرق الأوسط

 

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه بعد 10 شهور من تشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة ، بدأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومستشاريه فى إعداد خطة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

دونالد-ترامب

وقالت الصحيفة، إن من بين المستشارين الذين عكفوا على إعداد الخطة هى الأمريكية من أصول مصرية دينا باول نائب مستشار الرئيس الأمريكى للاستراتيجيات، وكذلك مستشار ترامب لشئون الشرق الأوسط جسون جرنبلات وكذلك صهره الذى يعمل كمبعوثه لشئون الشرق الأوسط جيرارد كوشنر.

 

وأوضحت الصحيفة، أن هذا الطاقم من خلال الخطة التى وضعها يهدف لإنهاء الصراع والتوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك بعد عدة مناقشات وزيارات متتالية للأراضى الفلسطينينة وإسرائيل .

 

وقالت مصادر من البيت الأبيض للصحيفة أن الهدف من الخطة هو وضع أفكار جديدة لاستئناف المفاوضات وليس وضع إملاءات على الطرفين لقبول الخطة.

 

 

نجلة رفسنجانى: ضغوط تمارس على روحانى فى الداخل

 

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة على الصعيدين الداخلى والخارجى، وركزت المقالات على الهجوم على المملكة العربية السعودية بمزاعم سوء الوضع فى اليمن، متجاهلة دور طهران فى دعم المتمردين الحوثيين.

 

أما على الصعيد الداخلى أبرزت الصحف اجتماع مشترك للسلطات الثلاثة فى طهران، (التشريعية "على لاريجانى"، التنفيذية "روحانى"، والقضائية "صادق لاريجانى)".

 

وفى سياق آخر، أكدت ابنة رئيس تشخيص مصلحة النظام السابق والرئيس الأسبق الراحل رفسنجانى على دعم عائلة رفسنجانى للرئيس الإيرانى، وكشفت عن ضغوط تمارس على حسن روحانى خلال الفترة القصيرة بعد صعوده لولاية ثانية مايو الماضى، مشيرة إلى أنه من المبكر جدا الحكم على أداء الرئيس فى ولايته الثانية.

حسن روحانى

وفى مقابلة نشرتها صحيفة "آرمان" المقربة من أسرة رفسنجانى، أشارت فائزة الناشطة الإصلاحية والنائبة السابقة، إلى قضية المواطن الإيرانى الذى تم استبعاده بعد انتخابه فى مجلس البلدية بسبب ديانته الزراتشتية، وعبرت عن استياءها، قائلة "حتى الآن لم يكن لديها مثل هذه القضية.. وعلينا أن نشاهد قوة الرئيس فى هذه المسألة".

 

وحول منع تمكين المرأة من الحقائب الوزارية فى بلادها، قالت نجلة الرئيس الأسبق الراحل وزعيم تيار الاعتدال،"نعلم أنهم لم يسمحوا بترشح المرأة للوزارة، فى النهاية رئاسة الجمهورية فى بلادنا لا تمتلك كافة الصلاحيات، حتى فى الدول النامية رئيس الجمهورية لا يمتلك كل الصلاحيات فهناك قضاه قادرون على إلغاء قرارات رئيس الجمهورية".

 

ورأت فائزة المعروفة بانتقاداتها الجريئة للنظام أن الفراغ التى تركه والدها الذى توفى فى 8 يناير العام الماضى إثر إصابته بنوبة قلبية، بدأت أثاره تظهر تدريجيا، وأكدت على أن ما أثير حول وصية والدها المفقودة كلها تكهنات.

 

وفى مقابلة ثانية لصحيفة "ستاره صبح" الإيرانية، أشارت فائزة رفسنجانى إلى منع المرأة من دخول الملاعب فى إيران، وأكدت على حق المرأة فى الدخول إلى الملاعب، واعتبرت أن دخول النساء للملاعب الرياضية حق للمرأة مثل حقها فى "التنفس" كما أنه حق طبيعى لها فى مجتمعنا.

 

 

 


print