الإثنين، 20 مايو 2024 03:04 م

النواب يواصلون الغياب ورئيس البرلمان ينتقد.. عبدالعال: دوائركم ستحاسبكم على التقصير.. أعضاء يطالبون بتفعيل اللائحة ضد المتغيبين.. ونائب عن "الوفد":الحضور مش كفاية واللجان أهم من الجلسات

الحــاضر يعلن الغايب

الحــاضر يعلن الغايب الحــاضر يعلن الغايب
الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 04:00 م
كتب محمد عبد العظيم - مصطفى السيد - تصوير حازم عبد الصمد

رغم إثارة الأمر للمرة الأولى قبل شهور، وتحديدا خلال دور الانعقاد الثانى، مر حتى الآن شهر تقريبا على بدء دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، وما زال الأمر مثارا ومؤرقا للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس.

 

من جديد أعاد "عبدالعال" فى جلسة اليوم الأربعاء، التأكيد وانتقاد عدم التزام النواب بحضور الجلسات العامة، قائلا: "ستعودون لدوائركم، وسيسألكم أهلها لماذا لا تحضرون الجلسات؟"، ومع تكرار الأزمة وتكرار انتقاد رئيس البرلمان لها، يتكرر السؤال المهم: لماذا لا يلتزم النواب بالحضور؟

 

 

محمد أبو زيد: دور النائب التشريع والرقابة.. وحضور الجلسات جزء من صميم عمله

فى هذا الإطار، أكد اللواء محمد أبو زيد، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن غياب النواب عن الجلسات أصبح ظاهرة غير مقبولة، خاصة أن الأمر منتشر بقوة منذ دور الانعقاد الأول حتى الآن، لافتا إلى أن الدور الأساسى للنائب هو التشريع والرقابة، ومن ثمّ فإن حضوره لجلسات المجلس أمر من صميم عمله وفق الدستور والقانون.

 

وأضاف "أبو زيد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدكتور على عبد العال تحدث عن ظاهرة غياب النواب بشكل متكرر، مشددا على أن من حقه اتخاذ كل الإجراءات التى تساعد على انضباط النواب فى الحضور، مثل رفعة بصمة النواب، أو إغلاق البهو الفرعونى، وغير ذلك من الإجراءات المهمة لاستعادة الانضباط وإجبار النواب على حضور الجلسات.

 

وأوضح عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن اللائحة الداخلية للمجلس حددت كيفية التعامل مع النواب حال عدم حضور الجلسات العامة، مشددا على أن التغيب يعطل عمل المجلس ومناقشاته لمشروعات القوانين والأدوات الرقابية، وهنا قوانين يتعذر إدراجها للمناقشة والتصويت بسبب هذا الأمر.

 

 

عبدالمنعم العليمى: يجب حضور الوزراء مرة فى الشهر ليمارس النواب عملهم

فى السياق ذاته، قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، إن اشكالية عدم التزام النواب بحضور جلسات المجلس ترجع إلى انشغالهم عن العمل الأساسى التشريعى بالعمل الخدمى لدوائرهم، مشيرا إلى أن النائب ليس مسؤولا فقط عن الدائرة، ولكنه مسؤول عن الشعب.

 

وأضاف "العليمى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا بد من حضور الوزراء لاجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان وللجلسات العامة مرة كل شهر على الأقل، حتى يتمكن النائب من ممارسة عمله بشكل كامل، مشيرا إلى أن حضور الوزراء يشجع النواب على الالتزام وحضور الجلسات.

 

 

نائب عن "الوفد": اللجان أهم من الجلسات العامة.. والحضور وحده لا يكفى

بدوره، قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن الأداء الرقابى والتشريعى هو الجزء الأهم فى عمل النائب البرلمانى، أكثر من مجرد حضور الجلسات فقط، متابعا: "حضور الجلسات مهم فى إطار الدور التشريعى، لكن يمكن أن يكون هناك نواب غائبون ولكنهم يستخدمون أدواتهم الرقابية بشكل فعال".

 

وأضاف "فؤاد"، فى تصريح لـ"برلمانى"، تعليقا على حديث الدكتور على عبد العال فى الجلسة العامة اليوم، بشأن عدم التزام النواب بالحضور، وأن أهالى دوائر النواب هم أصحاب التقييم الحقيقى لأداء النائب، مشيرا إلى أن أداء النواب يُقاس بمدى استخدامهم للأدوات الرقابية والتشريعية التى تخدم المواطن، وأن نظرية الالتزام بحضور الجلسات العامة وحدها لا تكفى، فحضور اجتماعات اللجان أكثر أهمية لأنها مطبخ النقاشات والمشاركة الفعلية فى الأداء الرقابى والتشريعى.

 

البرلمان (1)
البرلمان (1)

 

البرلمان (2)
البرلمان (2)

 

البرلمان (3)
البرلمان (3)

 

البرلمان (4)
البرلمان (4)

 

البرلمان (5)
البرلمان (5)

 

البرلمان (6)
البرلمان (6)

 

البرلمان (7)
البرلمان (7)

 

البرلمان (8)
البرلمان (8)

 

البرلمان (9)
البرلمان (9)

 

البرلمان (10)
البرلمان (10)

 

البرلمان (11)
البرلمان (11)

 

البرلمان (12)
البرلمان (12)

 

البرلمان (13)
البرلمان (13)

 

البرلمان (14)
البرلمان (14)

 

البرلمان (15)
البرلمان (15)

 

البرلمان (16)
البرلمان (16)

 

البرلمان (17)
البرلمان (17)

 

البرلمان (18)
البرلمان (18)

 

البرلمان (19)
البرلمان (19)

 

البرلمان (20)
البرلمان (20)

 

البرلمان (21)
البرلمان (21)

 

البرلمان (22)
البرلمان (22)

 


الأكثر قراءة



print