الإثنين، 06 مايو 2024 02:43 ص

"التعليم" تعلن نتائج التحليل لسائقى الحافلات المدرسية فى 6 محافظات.. اكتشاف 36 حالة تعاطى حشيش وترامادول فى 35 مدرسة.. مصادر: الكشف على 2000 عامل بالقاهرة منها 100 حالة إيجابية

معدلات تحليل المخدرات لسائقى "باص المدارس"

معدلات تحليل المخدرات لسائقى "باص المدارس" معدلات تحليل المخدرات لسائقى "باص المدارس"
الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 02:00 م
كتب محمود طه حسين

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، توقيع كشف الإدمان على سائقى الحافلات فى المدارس الخاصة فى 6 محافظات، هى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والمنيا والشرقية، خلال التيرم العام الدراسى الجارى.

 

 

الحملة الثالثة تبدأ الأحد المقبل

قالت مصادر مسئولة لـ"برلمانى"، إن حملات كشف وعلاج الإدمان التى بدأتها الوزارة بالتنسيق مع وزارة التضامن والداخلية والصحة، انتهت من حملتين استهدفت عدة محافظات منذ أكتوبر الماضى، مشيرة إلى أن هناك 5 حملات مستهدفة خلال الفصل الدراسى الأول على أن تبدأ الحملة الثالثة الأحد المقبل فى محافظتى الإسكندرية والشرقية.

 

وكشفت المصادر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نتائج الحمليتن أظهرت تعاطى 36 حالة ما بين ترامادول وحشيش، مؤكدة أنه فى الأسبوع الأول تم فحص 387 حالة تبين 30 حالة تعاطى إضافة إلى 4 حالة هروب أثناء توقيع كشف الإدمان عليهم، مشيرة إلى أن الحملة الأولى استهدفت 19 مدرسة فى 4 إدارات تعليمية.

 

 

 إحالة من يثبت تعاطيه للمخدرات إلى النيابة

وأوضحت المصادر، أن حملة الأسبوع الثانى، فحصت ما يقرب من 400 حالة بين السائقين فى 15 مدرسة وتم اكتشاف تعاطى 6 حالات بين السائقين، مؤكدة أن حملة حالات التعاطى وصلت إلى 36 حالة و4 حالات هروب، لافتة إلى أن الإجراء الأولى الذى يتم اتخاذة ضد الحالات الإيجابية هو الوقف عن العمل، ويتم إجراء تحليل تأكيد له وفى حالة ثبوت التعاطى يتم إحالته إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

 

وأشارت المصادر إلى أن نسب التعاطى انخفضت عن السنوات السابقة بين سائقى المدارس، لافتة إلى نسبة التعاطى فى أول سنة طبقت فيها الوزارة كشف الإدمان على السائقين وصلت نسبة التعاطى 6.8%، ثم انخفضت العام الذى يليه إلى 3.6%، ومن المتوقع أن تنخفض هذا العام لاقل من تلك النسبة، مؤكدة أن النسبة العامة يتم احتسابها نهاية العام الدراسى أو الفصل الدراسى.

 

وأكدت المصادر أن الفصل الدراسى الثانى تستكمل اللجنة المشكلة من التربية والتعليم والصحة والداخلية والتضامن، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان خطتها، حيث من المتوقع أن يشهد التيرم الثانى 5 أو 6 حملات خلال الفصل الدراسى بأكمله، على أن تستهدف أيضا سائقى الحافلات المدرسية بالمدارس الدولية والخاصة.

 

 

انخفاض نسب الحوادث الضعف بين أتوبيسات المدارس

ولفتت المصادر إلى أن متابعة توقيع الكشف الطبى على الأفراد بشكل دورى يقلل من نسب الحوادث ويحافظ على سلامة الطلاب، مؤكدة أن نسب حوادث أتوبيسات المدارس الخاصة والدولية انخفضت بشكل كبير خلال السنتين الماضيتين.

 

وقالت المصادر لـ"برلمانى"، أن اللجنة انتهت من توقيع كشف الإدمان على ما يقرب من 2000 من عمال الخدمات فى عدد من مدارس محافظة القاهرة، وتم التأكد من تعاطى قرابة الـ" 100 فرد، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، مضيفة أنه من المتوقع أن يتم استكمال توقيع كشف الإدمان على عمال خدمات فى محافظات أخرى خلال الفترة المقبلة.


print