الخميس، 18 أبريل 2024 08:25 ص

"البحر أمان يا ريس".. وحوش البحرية يحرسون 42 ميناء و99 منصة بترول وغاز و2300 كم من السواحل.. 732.7 ألف سائح زاروا مصر فى سبتمبر الماضى.. 24 أكتوبر ماكرون يستقبل الرئيس السيسى فى باريس

جولة سريعة فى الصحافة المحلية

جولة سريعة فى الصحافة المحلية جولة سريعة في الصحافة المحلية
الجمعة، 20 أكتوبر 2017 10:00 ص
إعداد أحمد عبد الرحمن

استمرارا لتقديم "برلمانى"، أهم خدماته، نعرض أهم ما جاء فى الصحف المصرية اليوم الجمعة، اتفاق "ثلاثية سد النهضة" على استكمال مناقشة "النقاط الخلافية" فى اجتماع وزارى قريب، وتفاصيل تأجيل انطلاق الدراسة فى "المدارس اليابانية" إلى أجل غير مسمى، ومتابعة رئيس الوزراء للاستعدادات للأمطار والسيول بالإسكندرية.

 

 

اليوم السابع

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس، الاحتفال بالعيد الخمسين للقوات البحرية، ورفع الرئيس العلم المصرى على 4 قطع بحرية وهى فرقاطة الفاتح، فرنسية الصنع، وكذلك الميسترال أنور السادات، وغواصتين، وسلم الرئيس خلال الاحتفال قادة الوحدات البحرية الجديدة، المصاحف والأعلام، إيذاناً بدخول تلك الوحدات الخدمة، وشاهد الرئيس فيلماً تسجيليا حول بطولات وإنجازات القوات البحرية، وقام الرئيس السيسى عقب ذلك بجولة تفقدية بقاعدة الإسكندرية.

 

اتفق وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا، على عقد اجتماع وزارى قريب لبحث النقاط الخلافية فى التقرير الاستهلالى للمكتبين الفرنسيين "بى.آر.ال" و"أرتيليا"، بشأن سد النهضة الإثيوبيى، وذلك بعد 11 ساعة من المناقشات استغرقها الاجتماع السادس عشر، للجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى، والتى عقدت اجتماعها أمس الأول على مدى يوم واحد بأديس أبابا.

 

·    11 نوفمبر.. أولى جلسات محاكمة قاتل كاهن المرج

·    "الجيش الثالث" يضبط تكفيريين وكمية كبيرة من المخدرات بوسط سيناء

·    "القوات المسلحة" تنظم ندوة عن "حرب المعلومات"

·    وفد صندوق النقد يزور مصر الثلاثاء المقبل لإجراء المراجعة السنوية لبرنامج الإصلاح

 

الاهرام

أكدت وزارة المالية ضرورة صرف العلاوتين الاستثنائية والدورية بأثر رجعى من يوليو الماضى، على أن توافى الجهات المستفيدة وزارة المالية بموقف الصرف الفعلى، قبل آخر يناير 2018، وذكرت أن الموازنة العامة للدولة غير مسئولة عن تأخر صرف هاتين العلاوتين، للعاملين فى الجهات غير المدرجة فى باب الأجور بالموازنة العامة، وهى الجهات ذات الطبيعة الخاصة ومنها المؤسسات الصحفية القومية.

 

أكدت مصر والبرتغال توافق الرؤى بين البلدين فى الملفات والقضايا الإقليمية والدولية بجانب التأكيد على دعم تطوير التعاون الثنائى فى جميع المجالات، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك لسامح شكرى وزير الخارجية، واجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال، بعد جلسة المباحثات الثنائية الموسعة بين الوزيرين ووفدى الوزارتين.

 

·    "كردستان" ترحب بالحوار مع بغداد

·    الحب "برىء" من قتل كليوباترا

·    "أزمة التحكيم" تخيم على لقاء الزمالك وسموحة

·    واشنطن تحذر: داعش وحلفاؤها يخططون لـ11 سبتمبر جديد

 

الاخبار

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن معدلات تنفيذ المشروعات القومية أصبحت أضعاف ما كان يتم تنفيذه على مدار السنوات السابقة، جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لمحافظ الإسكندرية بحضور وزراء التنمية المحلية، والإسكان والتعليم العالى والشباب والرياضة ومحافظ الإسكندرية.

 

عقد اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، اجتماعاً أمس، مع عدد من ضباط وقيادات مديرية أمن الإسكندرية، فى إطار لقاءاته الدورية لمتابعة الأداء الأمنى وفق استراتيجية الوزارة ومناقشة محمل المستجدات على الساحة الأمنية، وأشاد الوزير بتضحيات وجهود رجال الشرطة وشجاعتهم فى أداء واجبهم الذى يعكس قدر المسئولية الوطنية التى يتحملونها، وضربوا أروع المثل والقدوة فى التضحية والفداء.

 

·    دعوى لإلزام الحكومة بمقاضاة قطر أمام المحاكم الدولية

·    إلغاء الحذر على الصادرات الزراعية للكويت والبحرين

·    قانون التخطيط الموحد أمام مجلس الوزراء الأسبوع المقبل

·    ميثاق دولى لرفض الفتاوى الشاذة

 

المصرى اليوم

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن الرئيس طلب تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية التى كان من المقرر أن تبدأ الأحد المقبل، موضحا أنه لم يتم تحديد موعد بدء الدراسة، وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفى عقده أمس أن لقاءه مع الرئيس أمس الأول "كان ممتازاً"، وأضاف: "هناك اتفاق بين الرئاسة ومجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم لإيجاد حل لطرق اختيار الطلاب والمعلمين بكل شفافية"، وتابع "شوقى": الرئيس طالب بعدم بدء الدراسة التى كانت مقررة الأحد المقبل بالمدارس اليابانية، وقال "نؤجل التجربة بدلا من أن نجرب فى الناس".

 

أعلنت محافظة شمال سيناء أمس، صرف 175 ألف جنيه إعانات عاجلة لأصحاب المحال التى أضيرت من الهجوم الذى شنه تكفيريون على البنك الأهلى فرع العريش، وتمركز أمنى أمام إحدى الكنائس الإثنين الماضى، وأسفر عن استشهاد 7 وإصابة 17 آخرين.

 

-    إخلاء سبيل ضابط متهم باقتحام مدرسة والتعدى على التلاميذ

-    مشيرة خطاب بعد "معركة اليونسكو": الحرية وسيادة القانون مبادئ تستحقها مصر

-    وضع اللمسات النهائية للاحتفال بيوبيل "معركة العلمين"

-    شخصيات عامة تلجأ للرئاسة والحكومة لوقف سجن الغارمات

 

الشروق

قفزت أعداد السياح الوافدين إلى مصر فى سبتمبر الماضى بنسبة 54.9% إلى 732.7 ألف سائح، مقابل 473 ألف سائح فى نفس الشهر من العام الماضى، وفقاً لبيانات وزارة السياحة، وبحسب البيانات، قفز عدد السياح الوافدين إلى مصر من ألمانيا بنسبة 218 % إلى 115.3 ألف سائح فى سبتمبر الماضى، مقارنة بـ 48 ألف سائح فى ذات الشهر من العام الماضى، كما قفز عدد السياح الإنجليز 152.3% إلى 24.3 ألف سائح خلال فترة المقارنة.

 

أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، سيستقبل الثلاثاء المقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إطار الزيارة الرسمية التى سيقوم بها إلى فرنسا، خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى.

 

-    إحالة طعن علاء عبد الفتاح فى "أحداث الشورى" إلى دائرة أخرى بالنقض

-    الاستئناف ترفض طلب رد "العريان" لقاضى "التخابر مع حماس"

-    المتحدث العسكرى: القبض على اثنين من المشتبه بهم وسط سيناء

-    وزير الخارجية الإيطالى: مصر شريك مهم لا غنى عنه لروما


print