الجمعة، 29 مارس 2024 06:06 م

الحكومة توافق على القانون الجديد.. رئيس الشرطة المتخصصة بالداخلية: لا سحب للرخص بعد الآن و50 نقطة لكل رخصة.. المخالفة الجسيمة تخصم 5 نقاط.. ورفع الجرائم بالقانون لـ100 جريمة

قانون المرور يخرج للنور

قانون المرور يخرج للنور قانون المرور يخرج للنور
الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 08:00 م
كتبت هند مختار

- الداخلية: قانون المرور الجديد يتضمن 5 شرائح للمخالفات المرورية

- وزير النقل: 13.5 ضحية عن  الحوادث لكل 100 ألف مواطن

-  الحكومة: إنشاء المجلس الأعلى للمرور والنقل برئاسة رئيس الوزراء

 

 

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعى اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من الملفات ومن بينها قانون المرور الجديد.

 

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الحكومة وافقت على مشروع قانون المرور الجديد، وسيتم إحالته لمجلس الدولة، موضحا أن القانون يمثل أهمية كبرى للمواطن المصرى فى ظل ارتفاع حوادث الطرق ويعمل على تخفيف الحوادث على الطرق.

 

وأضاف، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن قانون المرور الجديد يحقق الانضباط فى الشارع المصرى، مشيرا إلى أن هناك 13.5 ضحية عن الحوادث لكل 100 ألف مواطن، ناتج هذه الحوادث نتيجة السلوك البشرى والسلوك المركبى.

 

 وأوضح أن مصر تعانى من ارتفاع عدد الشهداء فى الحادثة الواحدة، موضحا أن 96% من حوادث الطرق وفق ما أكدته الأبحاث ناتجة عن العنصر البشرى.

 

 

ومن جانبه، قال اللواء مجد الدين عبد الرازق، مدير الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية، أن قانون المرور الجديد يسعى لتقليل نسبة الحوادث ومواكبة التكنولوجيا.

 

 وأوضح أن القانون يتضمن 95 مادة، الفصل الأول بالقانون يشمل تجهيز الطرق وتنظيم إدارة المرور والفصل الثانى يتحدث عن الشروط المطلوبة فى رخص القيادة والفصل الثالث يتضمن الرسوم على كل مركبة والفصل  الرابع يتضمن استحداث نقاط الصلاحية لرخصة القيادة .

 

 وأشار إلى أن المخالفات المرورية فى القانون لـ 5 شرائح، موضحا أن قانون المرور يتضمن إنشاء المجلس الأعلى للمرور والنقل برئاسة رئيس الوزراء.

 

 

أضاف أنه تم إعطاء المحافظين صلاحية فرض رسوم لا تتجاوز 100 جنيه تخصص لصندوق تطوير المرور بكل محافظة .

 

 

وقال اللواء مجد الدين عبد الرازق، مدير الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية، أن عدد النقاط لكل رخصة للسيارات فى قانون المرور الجديد 50 نقطة.

 

 وأوضح، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المخالفات البسيطة ستخصم بنقطة والمخالفات الجسيمة تخصم  بـ5 نقاط ، موضحا أن أصحاب السيارات المخالفين لقواعد المرور سيتعرفون فى النظام الجديد على مخالفتهم فى نفس الوقت.

 

 وقال العقيد أيمن الضبع، رئيس الشرطة المتخصصة بوزارة  الداخلية، إن هناك إشكالية  وعشوائية فى النقل الجماعى وبالتالى قانون المرور الجديد نظم النقل الجماعى لإدارة حركة النقل الجماعى، موضحا أن القانون الجديد يتضمن عدم التجديد لسيارات الأجرة التى تجاوزت 18 عاما بعد أن كانت 21 عاما فى القانون القديم .

 

وأضاف، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن رخص القيادة تصنف للاستخدام الخاص والتجارى وسيكون هناك مراكز تعليم مرورى، وتم تخصيص قطع الأراضى اللازمة لهذه المراكز.

 

 ولفت إلى أنه تم استحداث نظام النقاط فى العقوبات المرورية لـ 5 شرائح وهناك 100 جريمة مرورية بالقانون الجديد، موضحا أن كل رخصة قيادة ستمنح نقاط إلكترونية، مؤكدا أنه لن يتواجد بعد الآن أى سحب للرخص، ولكن التعامل سيكون إلكترونيا من خلال النقاط التى ستوضع على كل رخصة.

 

وأوضح أنه تم استحداث الرخص المشروطة، وهى تهم قطاع كبير جدا من المواطنين، موضحا أنه سيتم تغليظ العقوبات على السير عكس الاتجاه.


print