الجمعة، 19 أبريل 2024 10:19 ص

جيمس كومى صاغ بيان نتائج التحقيق بقضية إيميلات كلينتون قبل مقابلتها.. مخاوف من عزل ترامب إذا سيطر الديمقراطيون على الكونجرس.. وصحفية مالطا القتيلة أبلغت الشرطة قبل أسابيع بتلقيها تهديدات

جولة فى الصحف العالمية اليوم

جولة فى الصحف العالمية اليوم جولة فى الصحف العالمية اليوم
الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 03:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى- فاطمة شوقى- هاشم الفخرانى

رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير، ومن ضمنها تقريرا عن انتخابات الكونجرس العام المقبل والتى من شأنها أن تضع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مأزق لغضب الجمهوريين على "ترامب".

 

وذكرت شبكة "سى.إن.إن" أن كبار المساعدين فى البيت الأبيض، فضلا عن أعضاء فى الكونجرس ومانحين ومستشارين سياسيين يتساءلون فيما بينهم عما إذا كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يدرك أن خسارة الأغلبية فى انتخابات الكونجرس العام المقبل من شأنها أن تضع منصبه فى خطر.

 

 

وأوضحت الشبكة الإخبارية الأمريكية، الثلاثاء، أن فى أكثر من اثنى عشر مقابلة قال الجمهوريون داخل البيت الأبيض وخارجه أن محادثات تتصاعد خلف الكواليس حول ما إذا كان ترامب يدرك تماما بأن نزاعاته مع أعضاء حزبه ونقص الإنجازات التشريعية قد يضع قريبا مصير رئاسته فى خطر، معربين عن خوفهم من انتهاء الأمر إلى عزل ترامب إذا هيمن الديمقراطيون على الكونجرس.

 

وقال البعض إنه فقد الجمهوريون الأغلبية فى مجلس النواب، فمن المؤكد أن الديمقراطيون سوف يعملون على خلق مشهد من شأنه أن يعرقل جدول أعمال المحافظين وبقية فترة ترامب الأولى، وهو ما ربما يرافقه مجموعة من أوامر الاستدعاء الجديدة وتسليط الضوء على التحقيق الخاص بالتدخل الروسى المزعوم فى الانتخابات الرئاسية 2016 والبدء فى إجراءات عزل الرئيس الأمريكى من منصبه.

 

وتوقع أحد المقربين من ترامب قائلا: "عندما يتحكم الديمقراطيون فى مجلس النواب سوف تتحركون بالتأكيد نحو المواد الخاصة بالعزل".

 

وذكرت شبكة بلومبرج، الإخبارية أن بعض البنوك القطرية أصبحت أقل استعدادا لبيع الدولار للمقرضين الأجانب وسط أزمة إقليمية قائمة مع جيرانها العرب. وفقا لأشخاص على دراية بالأمر، تحدثوا للشبكة شريطة عدم ذكر أسمائهم، فإن نشاط النقد الأجنبى بين البنوك المحلية والدولية يكاد يكون متوقفا فى ظل إحجام المقرضين القطريين بشكل متزايد عن تقديم عروض أسعار لبيع الدولار.

وأضافوا أن البنك المركزى لا يزال يقدم الدولارات للمقرضين المحليين لتلبية احتياجات الأعمال المحلية بسعر ثابت قدره 3.64 ريال لكل دولار. وتواجه الدوحة مشاكل اقتصادية منذ إعلان دول التحالف العربى، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، الداعى قطر للتوقف عن تمويل ودعم الإرهاب، قطع العلاقات معها فى الخامس من يونيو الماضى.

 

وبحسب المصادر التى تحدثت لبلومبرج من الدوحة، فإنه  للحصول على الدولارات اللازمة لتمويل الواردات والأنشطة التجارية الأخرى للعملاء المحليين، تلجأ البنوك الأجنبية إلى السوق الخارجية لشراء العملة الأمريكية بمعدل أعلى وقد تضطر إلى تمرير هذه التكاليف للعملاء وبعضهم فى قطر.

 

وذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI، أكد فى وثائق نشرها أمس أن مديره السابق جيمس كومى قام بصياغة بيان بشأن نتائج التحقيق الخاص بقضية البريد الإلكترونى لهيلارى كلينتون قبل أشهر من مقابلة  الإف بى أى لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة.

 

وأظهرت السجلات أنه فى الثانى من مايو 2016، أرسل كومى بريدا إلكترونيا إلى نائبه أندرو ماكبى، والمستشار العام جيمس بيكر ورئيس الموظفين والمستشار البارز جيمس ريبكى. وكان عنوان الإيميل "امتحان منتصف العام" ، ورغم أن الإيميل يقوم أن محتواه ليس سريا، فأن أساس الإيميل تم حجبه عند الكشف عنه.

 

وكشف المكتب أيضا عن رد على هذا البريد الإلكترونى، وأرسل ريبيكى الرد فى 16 مايو لعدد من زملائه، وطلب أن يرسلوا له أى تعليقات على البيان حتى يتمكن من إدراج وثيقة رئيسية لمناقشتها مع المدير فى وقت لاحق.

 

وانقسم محللو الإف بى أى ووزارة العدل الأمريكية حول ما إذا  كومى قد انتهك القواعد أو كسر تقليدا بصياغة البيان قبل مقابلة كلينتون وشهود آخرين. وقال إن الأمر لا تسير بهذه الطريقة، مشيرا إلى أنه من المفترض ألا يتم الحكم مسبقا على التحقيقات، لاسيما من القمة.

 

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الجندى الأمريكى بو برجدال، الذى اختفى فى أفغانستان وأمضى خمس سنوات فى أسر وحشى قبل أن تنجح الولايات المتحدة فى استعادته فى صفقة  تبادل للأسرى مثيرة للجدل بوساطة قطرية، قد أقر أمس الاثنين بأنه مذنب فى جريمتين على صلة باختفائه.

 

وكان برجدال، البالغ من العمر 31 عاما، جنديا خاصا من الدرجة الأولى عندما فقد فى عام 2009، وأثناء ظهوره فى قاعة محكمة الجيش بالولايات المتحدة، أقر بأنه مذنب فى تهمتى الهروب وسوء التصرف أمام العدو، ويمكن أن تصل عقوبة الجريمة الأولى إلى السجن 5 سنوات، بينما تصل عقوبة الجريمة الثانية إلى السجن مدى الحياة.

 

وكان برجدال قد خرج بعيدا عن موقعه القتالى فى منتصف ليل 29 يونيو 2009، فيما توصل تحقيق للجيش إلى أنه محاولة للتسبب فى أزمة ولفت الانتباه إلى المخاوف التى كانت لدى برجدال إزاء قادته، وتم خطف الجندى فى غضون ساعات من قبل مسلحى طالبان كانوا يستقلون دراجات بخارية، وسلموه لجماعة حقانى فى باكستان التى قامت بتعذيبه على نحو متقطع لسنوات.

 

 

الصحف البريطانية

 

ومن ناحية أخرى، لا يزال الغموض يكتنف ملابسات مقتل الصحفية الاستقصائية دافنه كاروانا جاليزيا، التى شاركت فى نشر وثائق بنما، والتى كشفت عن قضايا فساد طالت الكثير من الزعماء حول العالم، ومع ذلك اعتبر الكثير من المراقبين ومنهم سياسيين فى مالطا أن وفاتها "سياسية" ونتيجة لتحقيقاتها عن الفساد.

 

ووصفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية دافنه بأنها "أفضل صحفية استقصائية" فى الجزيرة المالطية، وقالت إن سيارة مفخخة أدت إلى مقتل المدونة الشهيرة - بعد أن تسببت فى انفجار سيارتها- التى كتبت فى آخر منشور على مدونتها واسعة الانتشار قبل مغادرتها منزلها فى مدينة "موستا" القريبة من العاصمة، أمس الاثنين لتلقى حتفها: " المحتالون موجودون أينما نظرت الآن، الوضع أصبح بائسا".

 

وأدان رئيس الوزراء جوزيف موسكات خلال مؤتمر صحفي الجريمة باعتبارها عملا "همجيا"، معتبرا الحادث "يوما أسود لديمقراطيتنا ولحرية التعبير". وكانت جاليزيا قد ساهمت فى كشف الكثير من الفضائح فى الجزيرة المتوسطية الصغيرة، أصغر أعضاء دول الاتحاد الأوروبى.

 

رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات

 

وأعلن رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات أن المدونة البارزة دافنه كاروانا جاليزيا التى اتهمت الحكومة اليسارية بالفساد، قد لقيت حتفها بانفجار سيارة مفخخة الاثنين، وأصدر أوامر لأجهزة الأمن بتخصيص أكبر قدر من الموارد لتقديم المسئولين عن الجريمة إلى العدالة.

 

وقال إن "ما حدث اليوم غير مقبول على مختلف المستويات، إنه يوم أسود لديمقراطيتنا ولحرية التعبير. لن أشعر بالارتياح حتى يتم تحقيق العدالة".

 

ويأتى مقتل جاليزيا بعد أربعة أشهر من فوز حزب العمل بزعامة موسكات فى الانتخابات العامة التى دعا إليها فى وقت مبكر نتيجة سلسلة من الفضائح هزت الأوساط المقربة منه التى ركزت عليها اتهامات المدونة.

 

وكان موسكات، وهو رئيس لمجلس الوزراء منذ عام 2013، قد قرر التوجه إلى الانتخابات العام السابق بعد بروز اسم زوجته فى إحدى قضايا الفساد الناجمة عن تسريبات ما يسمى بـ"أوراق بنما".

 

وقد نفى دائما ارتكاب مخالفات، ووعد بتقديم استقالته إذا ظهرت أدلة على أن أسرته لديها حسابات مصرفية سرية تستخدم للرشى، كما اتهمته جاليزيا، يشار إلى أن المدونة ساهمت بكفاءة فى كشف الفضائح السابقة فى الجزيرة.

 

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن الآلاف توجهوا إلى الشوارع مساء أمس حاملين الشموع لتأبين جاليزيا.

 

وقال زعيم المعارضة أدريان دليا إن وفاتها تمثل "انهيار سيادة القانون" فى مالطا، واصفا موتها بأنه "قتل سياسى".

 

وأضاف قائلا: ما حدث اليوم ليس قتلا عاديا، بل نتيجة لانهيار سيادة القانون المستمر منذ أربعة أعوام، مضيفا "لن نقبل التحقيقات التى يجريها مفوض الشرطة، أو قائد الجيش أو القاضى، لأن جميعهم كانوا فى صلب انتقادات دافنه".

كما طالب زوجها، بيتر جاليزيا باستثناء القاضى سكيرى هيريرا من التحقيق فى مقتلها بسبب خلافه مع الصحفية.

 

 

الجارديان:3 شركات يطالبون ماليزيا بإعادة البحث عن الطائرة MH370

 

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن 3 شركات عرضوا على السلطات الماليزية مقترح مواصلة البحث عن طائرة الخطوط الجوية الماليزية رحلة رقم "إم إتش 370" والمفقودة منذ عام 2014 ولكن ماليزيا لم تتخذ قرارا بعد فى هذا الشأن.

 

وقال وزير النقل الماليزى ليو تيونج لاي إن "المقترحات جاءت من شركة أوشين إنفينيتى لاستكشاف البحار ومقرها أمريكا وشركة فوجرو الهولندية وشركة ماليزية لم يذكر اسمها".

 

وقال للصحفيين على هامش اجتماع فى كوالالمبور "لن نقرر أى شيء الآن بشأن القيام بعملية بحث جديدة أم لا".

 

يذكر أن الطائرة اختفت قبل 3 أعوام فى مكان ما فى جنوب المحيط الهندى خلال رحلة من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: وزارة السياحة الإيطالية توقع اتفاقا مع مصر لزيادة التدفقات السياحية بنهاية أكتوبر

 

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات منها مذكرة التفاهم التى سيتم توقيعها بين مصر وإيطاليا حول تدفق السائحين إلى مصر وتنشيط الوجهة السياحية فى مصر بحلول نهاية أكتوبر الجارى.

 

وقالت وزارة التراث والأنشطة الثقافية والسياحة الإيطالية، برئاسة داريو فرانشيسكينى، إنه يتم توقيع اتفاق لترويج السياحة فى مصر، والهدف منها تنشيط الوجهة، وزيادة التدفقات من إيطاليا، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية بحلول نهاية أكتوبر.

 

وقالت صحيفة "تى تى جى إيطاليا" الإيطالية، إن هناك المزيد من العمل بالعديد من الجوانب لتعزيز وتقوية التبادلات السياحية بين البلدين، والهدف هو زيادة التدفق السياحى لمصر، ووفقا لوزير السياحة المصرى يحيى راشد فأنه أيضا هناك هدفا لزيادة تدفقات الأقصر وأسوان والرحلات البحرية بنهر النيل والوافدين  لشرم الشيخ.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير المصرى فى روما هشام بدر يتابع الاجراءات قبل التوقيع على مذكرة الاتفاق مع إيطاليا، والذى قال "الضيافة جزء من ثقافتنا ، ولذلك فإن الجبهة السياحية هى أولوية مطلقة ".

 

وأوضحت الصحيفة أنه سوف يبدأ رحلة أسبوعية طيران منتظم من ميلانو إلى شرم الشيخ تبدأ فى 29 أكتوبر ورحلة أخرى أسبوعية طيران منتظم  من ميلانو إلى مرسى علم تبدأ 3 ديسمبر.

 

وقال رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى، إن حرائق الغابات فى إقليم جاليثيا خلفت خسائر بيئية، مؤكدا على أن غالبية تلك الحرائق مفتعلة، كما قال رئيس إقليم جاليثيا نونيز فيخو، إن الغالبية العظمى من الحرائق كانت "مفتعلة" واصفا تلك الممارسات "بالإرهابية".

 

ووفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية، فقد أعرب راخوى الذى توجه إلى جاليثيا عن تضامنه مع البرتغال لارتفاع عدد القتلى فى الحرائق وصل إلى أكثر من 35 شخصا.

 

ودمرت الحرائق التى اندلعت خلال عطلة الأسبوع مئات الهكتارات من المناطق الطبيعية المحمية شمال شرق أسبانيا ومناطق غابية ذات قيمة بيئية لا تحصى.

 

وفى الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم ، قال حسن  الحمادى مسئول البنى التحتية فى قطر وبناء ملاعب كأس العالم التى ستستضيف مونديال كأس العالم 2022 إن الإسرائيليين مرحب بهم فى الدوحة لمشاهدة الفرق التى ستشارك فى المونديال .

 

وأضاف فى حوار مع موقع "سبورت وان" الرياضى الإسرائيلى، أنه على الرغم من عدم تأهل المنتخب الإسرائيلى إلى المونديال إلا أن الجماهير الإسرائيلية مرحب بهم لمشاهدة المونديال ومشاهدة الاحتفالات التى ستقام فى الافتتاح.

 

وأوضح سيتم تحديد عدد من التذاكر للمشجعين الإسرائيليين ، كما ان قطر لن تمانع من دخول المثليين جنسيا لمشاهدة المونديال القطرى.


print