الخميس، 02 مايو 2024 12:02 م

نواب يطالبون بفضح دور قطر واستخدامها المال السياسى فى انتخابات اليونسكو.. فايز بركات: علينا الاستفادة من التوازنات الدولية للفوز بالمقعد.. ممتاز دسوقى: دور الدوحة لم يفاجئنا

مطالبة بفضح استخدام المال السياسى باليونسكو

مطالبة بفضح استخدام المال السياسى باليونسكو مطالبة بفضح استخدام المال السياسى باليونسكو
الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 08:00 ص
كتب محمد صبحى

قال النائب على عبد الواحد عضو مجلس النواب، إن انتخابات اليونسكو ستكون صعبة على الجميع خاصة بعد التلاعب القطرى الواضح، وأن الدور الدبلوماسى ينبغى عليه التحرك أكثر، خاصة داخل الأصوات الإفريقية والعربية، خاصة أن الأصوات التى حصلت عليها السفيرة مشيرة خطاب لا تليق بمصر.

 

وأشار عبدالواحد، لـ"برلمانى"، إلى أن ثقل مصر والسفيرة مشيرة خطاب ودورها الواضح يسمحان لها بالفوز بالمقعد عن جدارة، ولكنها معركة انتخابية تحدث فيها كل الألاعيب الانتخابية والمال السياسى، وعلينا أن نعرف كيف نسيطر على هذا الوضع من خلال التحرك الدبلوماسى الواعى والنشيط.

 

فايز بركات: علينا الاستفادة من التوازنات الدولية فى معركة اليونسكو للفوز بالمقعد

بدوره، أكد النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، أن معركة انتخابات اليونسكو والتى بدأت أول أمس أظهرت مفاجآت كبيرة بتقدم المرشح القطرى على باقى المرشحين الآخرين، ومن هنا علينا الاستفادة من التوازنات الدولية واستغلال علاقاتنا بالدول الكبرى للضغط على بعض المرشحين وانسحابهم، وضم أصواتهم لمرشحة مصر.

 

وأضاف بركات، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حملة مشيرة خطاب رئيسة لليونسكو أنصبت أكثر على دعم الداخل دون التركيز على الخارج، فما معنى أن النقابات هنا تدعمها، وما معنى أن تخرج شخصية ما تدعمها، كان من المفترض البحث عن تحالفات كبيرة، وليس تحالفًا واحدًا مثل الدول الإفريقية، فلا يغيب عن ذهننا أن الدول الإفريقية هذه قالت إنها ستقف بجانب مرشح مصر فى الدورين السابقين دكتور إسماعيل سراج الدين والوزير فاروق حسنى وتخلت عنهما، فلا يجب الاعتماد على كتلة تصويتية واحدة.

 

ممتاز دسوقى: دور قطر فى انتخابات اليونسكو لم يفاجئنا

وفى السياق ذاته، قال ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية إن دور قطر فى انتخابات اليونسكو لم يفاجئنا، ونعلم أن المال السياسى عندها لشراء أى شىء وكل شىء جاهز دائمًا، ولا ننسى فوزها باستضافة كأس العالم 2022 وكيف دفعت مليارات الدولارات كى تفوز بذلك، وبالمثل هى تغرى العديد من المرشحين بالمال من أجل الفوز بهذا المنصب.

 

وطالب النائب بالسعى أكثر على كل المستويات خلال أيام الانتخابات والتحرك الجدى من أجل محاصرة مرشح قطر ودعم مرشحة مصر، أو على الأقل فضح قطر بأعمالها، حيث يتباهى مرشحها حمد الكوارى، بـ"أنه الرابح، وأنه أحد الأشخاص القلائل الذين حظوا بتكريم 3 رؤساء فرنسيين مختلفين: ميتران، جيسكار، وهولاند، لهذا أنه المفضل، ولهذا سأنتخب"، لذا علينا فضح الدور القطرى.

 


الأكثر قراءة



print