الأربعاء، 08 مايو 2024 07:17 ص

نائبة "فى حب مصر" بكفر الشيخ: لا فرق بين معين ومنتخب.. أمين مسعود: للجميع حق الترشح والانتخابات ستفرز الأصلح.. ونائب بولاق: رفعت المحجوب "المعين" أفضل من جلس على الكرسى

رئيس المجلس فى "عيون النواب"

رئيس المجلس فى "عيون النواب" رئيس المجلس فى "عيون النواب"
الأحد، 13 ديسمبر 2015 06:00 ص
كتب أحمد أبو حجر ومحمد صبحى
اتفق عدد من أعضاء مجلس النواب على أنه لا فرق فى اختيار رئيس مجلس النواب سواء كان من المعينين أو المنتخبين مؤكدين أن كافة النواب سواسية ولا فرق بينهم، وأن معيار الكفاءة والقدرة على إدارة المجلس هو الفيصل فى الاختيار، للعبور بمصر من الخطر الداهم الذى يحاك بالمنطقة العربية.

"برلمانى" يرصد آراء عدد من النواب حول قضية اختيار رئيس المجلس من المعينين أو من المنتخبين، وخاصة بعد القول بأن اختيار الرئيس من المعينين تعدلا على إرادة المصريين كالتالى:..

مجدى مكسيموس نائب المنيا: "الكفاءة" المعيار الوحيد لاختيار رئيس البرلمان


فى البداية قال مجدى ملك مكسيموس، عضو مجلس النواب بمحافظة المنوفية، أن ما يحكم اختيار رئيس البرلمان هو القانون والدستور واللائحة الداخلية، مشيرًا إلى أن الكفاءة هى المعيار الوحيد لاختيار رئيس المجلس، بغض النظر عن كونه من المعينين أو المنتخبين.

10400
مجدى مكسيموس

وأضاف مكسيموس فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن المرحلة المقبلة لا تحتمل سوء الاختيار أو التجريب، ويجب أن يكون رئيس المجلس شخصًا له مقومات شخصية وثقافية وقانونية قادرة على إصدار حزمة من التشريعات والقوانين تحتاج إلى خبرة عالية فى هذا الشأن.

النائبة هالة أبو السعد: النواب سواسية ولا فرق بين منتخب ومعين للترشح لرئاسة البرلمان


وبدورها قالت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب بقائمة "فى حب مصر" قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، إن جميع الأعضاء سواء معينين أو منتخبين سواسية أمام القانون، موضحة أن من يرى فى نفسه صلاحية للترشح لمنصب رئيس البرلمان فليتقدم والاختيار من حق النواب.

هاله
هالة أبو السعد

وأضافت أبو السعد، أن المنوط لأعضاء البرلمان هو تشريع القوانين واللائحة الداخلية للمجلس لا تفرق بين نائب معين وآخر منتخب، مؤكدة أن الأعضاء سيختارون الشخصية التى تتمع بكفاءة عالية فى إدارة الجلسات وتكون لديها خبرة قانونية.

وأوضحت نائبة قائمة "فى حب مصر"، أن المواطن المصرى حينما انتخب مرشحه لم يصوت له كى يكون رئيسا للبرلمان ولكن انتخبه حتى يصبح عضوا بالمجلس.

أمين مسعود نائب الزاوية الحمراء: للجميع حق الترشح والانتخابات ستفرز الأصلح


ومن جانبه أكد المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزاوية الحمراء والشرابية، أنه لا يجوز منع أى عضو من الترشح لرئاسة مجلس النواب سواء كان من المعينين أو من المنتخبين، مضيفا للاثنين نفس الحقوق وعليهم نفس الالتزامات، قائلا: الانتخابات داخل المجلس ستفرز الأصلح لرئاسة البرلمان .

امين مسعود
المهندس أمين مسعود

وأضاف مسعود يجب إعلاء مصلحة مصر على المصالح الحزبية أو الشخصية لافتا إلى ضرورة وجود رئيس برلمان قوى ذو خلفية قانونية وسياسية .
ورفض النائب عن الزاوية الحمراء والشرابية الإفصاح عن اختياراته حول شخصية رئيس المجلس قائلا: هذا الكلام سابق لأوانه سننتظر لحين الترشح الرسمى من قبل النواب لإبداء الرأى، لافتا إلى أنه قد لا يصوت إذ لم تعجبه الأسماء المرشحة .

مى محمود نائبة الإسكندرية: نحتاج رئيس مجلس قوى وحازم وقادر على إصدار القرارات


فيما قالت مى محمود، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، أنه لا يجوز الفصل بين أعضاء البرلمان المعينين والمنتخبين فى تولى رئاسة المجلس، حيث أنه بحكم القانون النائب المعين له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات كالبرلمانى المنتخب تمامًا.

مى محمود

مى محمود



وأوضحت محمود فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن رئيس المجلس لابد وأن يكون شخصية لديها خبرة قانونية وسياسية ويمتلك القدرة فى إصدار القرارات قوية وحازمة التى من شأنها تساعده فى إدارة الجلسات داخل البرلمان، مضيفة،أنها تتمنى أن يكون رئيس البرلمان المستشار عدلى منصور لما يتمتع به من صفات تؤهله لتولى المنصب.

محمد إسماعيل نائب بولاق الدكرور: الدكتور رفعت المحجوب "المعين" أفضل من تولى رئاسة المجلس


أما محمد إسماعيل عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة بولاق الدكرور، أن الانتخابات لا تفرز دائما الأفضل، لافتا إلى أن المال السياسى أثر كثيرا فى نتيجة عدد من دوائر الجمهورية أدى إلى استبعاد عدد كبير من الشخصيات ذات الخبرة والأفضلية .

وأضاف إسماعيل أن من أفضل الشخصيات التى تولت رئاسة المجلس الدكتور رفعت المحجوب والذى حاز على عضوية مجلس النواب بعد تعيينه من قبل رئيس الجمهورية وقتها، وأن منصب رئيس مجلس النواب يتطلب خبرات قانونية هائلة بالإضافة إلى التعقل والحنكة والإدارية.


print