الخميس، 02 مايو 2024 02:46 م

بالصور..تفاصيل تقديم الرعاية الصحية لـ 100 ألف حاج.. "الأمراض المزمنة" كلمة السر فى وفاة 110 حجاج.. تتبع إلكترونى للمرضى للكشف عن الأوبئة.. وتوفير الأنسولين لمن فقدوا جرعاتهم فى المناسك

كواليس 40 يوم عمل للبعثة الطبية للحج

كواليس 40 يوم عمل للبعثة الطبية للحج
الأحد، 01 أكتوبر 2017 08:00 ص
كتب وليد عبد السلام

ارتفاع عدد الوفيات لـ 110 حالات بموسم حج هذا العام وميكنة الخدمات الطبية لمؤدى المناسك واستمرار نشاط العيادات الطبية طوال فترة أداء المناسك لأول مرة، وهذه الأسباب دفعت "برلمانى" لتقصى كواليس عمل البعثة الطبية للحج طول 40 يومًا قضتها على الأراضى السعودية ليكشف الدكتور أحمد الأنصارى رئيس البعثة عن تفاصيل تقديم الرعاية الصحية لـ 100 ألف حاج كأكبر عدد لبعثة حج فى تاريخ مصر.

رئيس البعثة الطبية يطمئن على المرضى
رئيس البعثة الطبية يطمئن على المرضى

360 عضوًا بالبعثة الطبية

وأكد رئيس البعثة الطبية للحج فى تصريحات لــ "اليوم السابع" أن البعثة قوامها 360 فردا مهمتهم أداء الخدمات الطبية والعلاجية للحجاج بالعيادات بمكة والمدينة وفى اماكنهم إذا تطلبت الحاجة لذلك أو النقل للمستشفيات السعودية مؤكدا أنهم أدو الخدمة لـ 73666 حالة مرضية وتم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم.

 

وكشف رئيس البعثة الطبية للحج النقاب عن أسباب وفاة 10% من حجاج بعثة الحج بواقع 110 حجاج هذا العام مؤكدا أن الحجاج المتوفين كبار سن عاماً وأكثر من 70% من المتوفين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 85 عاماً ومصابين بأمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب وتابع: متوسط أعمار الحجاج عال للغاية فى كل البعثات بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة مع الزحام الشديد، مؤكدا ضرورة أن يكون هناك معرفة وتوثيق للحالات المرضية للحجاج لحمايتهم من المخاطر المرضية التى تسبب الوفاة.

 

 

تسجيل المرضى المترددين على العيادات إلكترونياً لأول مرة

 

وقال رئيس البعثة الطبية للحج أن 37 عيادة بمكة والمدينة وفرت خدمات علاجية وطبية إلى 100 ألف حاج بالمملكة السعودية هذا العام، لافتاً أنه لأول مرة يتم تسجيل المرضى المترددين على العيادات إلكترونياً بنظام الغرف لإمكانية التعرف على المترددين وسهولة الوصول لهم فى أماكنهم والمخالطين لهم خاصة المصابين بأمراض معدية أو خطرة تستوجب مسح المخالطين والمحيطين.

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس البعثة الرسمية للحج يطلع على ميكنة الخدمات العلاجية
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس البعثة الرسمية للحج يطلع على ميكنة الخدمات العلاجية
 

وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى رئيس البعثة الطبية للحج أنه ولأول مرة تطبق البعثة فكرة الرقابة على المراقبين بمعنى أن هناك فرقا وقائية تتابع الحالات المرضية بعد خضوعها للكشف الطبى من فرق العلاجى، مشيراً إلى أن تم ولأول مرة تشكيل فرق طبية للمرور على الحجاج أثناء وبعد أداء المناسك مؤكداً أنه تم ربط البعثة الطبية بالبعثات النوعية (التضامن، الداخلية، والسياحة).

البعثة الطبية مع الجانب السعودى
البعثة الطبية مع الجانب السعودى

وتابع أحمد الأنصارى رئيس البعثة الطبية للحج لأول مرة تقوم بتعويض مرضى السكر الذين فقدوا الأنسولين الخاص بهم أثناء أداء المناسك بأنسولين جديد يكفى طوال مدة الحج حتى يستطيعون استكمال البرنامج العلاجى لهم ولا يؤثر ذلك على أدائهم للمناسك، لافتاً إلى أنه تم تشكيل فريق عمل مركزى للتفتيش على العيادات فى مكة والمدينة من 3 إلى 4 مرات يومياً.

رئيس البعثة الطبية  يتشاور مع الفريق الوقائى حول اليات رصد الامراض
رئيس البعثة الطبية يتشاور مع الفريق الوقائى حول اليات رصد الامراض
 

 

لا إصابات بأى أمراض وبائية

 

وأضاف الانصارى أنه لم يتم تسجيل أى حالات إصابة بأى امراض وبائية أو معدية طوال فترة أداء المناسك بين الحجاج المصريين لافتاً إلى أنه كان هناك انتشار كبير للعيادات بمكة والمدينة وكانت قريبة من أماكن إقامة الحجاج، لافتاً إلى أنه لأول مرة يحصل أفراد البعثة على تصاريح رسمية من وزارة الصحة السعودية لدخول المستشفيات السعودية المحتجز فيها المرضى المصريين للاطمئنان عليهم ومتابعة حالاتهم الصحية طوال فترة حجزهم. 

 

وأشار إلى أنه تم التعامل بحسم مع أى فرد أظهر تقصيراً فى العمل أثناء أداء مهامه فى البعثة الطبية لافتاً إلى أنه تم إحالة أى مخالف لجهات التحقيق مع الخصم من مكافأة عملة بالبعثة.

 

 
اجتماع للبعثة الطبية مع وزارة الصحة السعودية
اجتماع للبعثة الطبية مع وزارة الصحة السعودية

 

رئبس الفريق الوقائى يستقبل الحجاج ويطمئنهم
رئبس الفريق الوقائى يستقبل الحجاج ويطمئنهم

 

البعثة الطبية تتابع تقديم الخدكات الصحية للمرضى
البعثة الطبية تتابع تقديم الخدكات الصحية للمرضى

 

 


الأكثر قراءة



print