السبت، 18 مايو 2024 05:47 م

على عبدالعال يدعو النواب لتسجيل رغباتهم للجان النوعية ويفتح باب الترشح للانتخابات.. والمنافسة تشتعل فى 8 لجان برلمانية وحسم 16 لجنة على رأسها "التشريعية" و"الدفاع والأمن القومى"

قطار "الانعقاد الثالث" ينطلق..غدا

قطار "الانعقاد الثالث" ينطلق..غدا
الأحد، 01 أكتوبر 2017 04:00 ص
كتبت إيمان على

- 21 تشريعًا على مائدة البرلمان.. منها "الإجراءات الجنائية" و"التأمين الصحى الشامل" و"إسقاط الجنسية" وتعديلات "السكة الحديد"

 

 

يعقد مجلس النواب أولى جلساته الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث برئاسة الدكتور على عبد العال، غدًا الاثنين، وذلك بعد ما صدر قرار من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بدعوة البرلمان للانعقاد.

 

ويعقد البرلمان 3 جلسات على مدار الأسبوع الجارى، أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ومن المقرر أن يدعو رئيس مجلس النواب الأعضاء لملئ استمارات الرغبات فى الانتقال بين اللجان النوعية وفقًا للتقليد المتبع والمنصوص عليه باللائحة الداخلية كل بداية دور تشريعى، كما سيعلن فتح باب الترشح على انتخابات اللجان النوعية، كما ستسقبل الأمانة العامة خلال الأيام المقبلة الأسماء النهائية لرؤساء الهيئات البرلمانية الجدد للأحزاب.

 

ومن المتوقع ألا تشهد انتخابات اللجان النوعية تغيرا كبيرا فى رئاستها، حيث سيكون المستشار بهاء أبو شقة رئيسا للجنة التشريعية و"الخطة والموازنة" لحسين عيسى، والصناعة أحمد سمير، والدفاع والأمن القومى كمال عامر، والتعليم لجمال شيحة، والدينية لأسامة العبد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نضال السعيد، والثقافة والإعلام أسامة هيكل، وهشام الشعينى للزراعة وطلعت السويدى للطاقة وسحر طلعت للسياحة والطيران المدنى، ومحمد على يوسف للمشروعات الصغيرة، وهمام العادلى للشكاوى والاقتراحات، وجبالى المراغى للقوى العاملة، وسعد الجمال للشئون العربية.

 

بينما ستكون دائرة المنافسة فى لجنة التضامن والتى تتجه الدكتور هبة هجرس للدفع باسمها أمام الدكتور عبد الهادى القصبى والذى ترشح لرئاسة خلال دورى الانعقاد الماضيين، ومنافسة بين عمرو غلاب ومدحت الشريف على رئاسة اللجنة الاقتصادية، وأيضا فى لجنة الصحة بين محمد العمارى ومجدى مرشد، والإسكان بين علاء والى ومعتز محمود، ولجنة الإدارة المحلية بين أحمد السجينى ومحمد عطية الفيومى، فى حين أن لجنة العلاقات الخارجية بين طارق رضوان ومحمد العرابى، والشباب والرياضة بين محمد فرج عامر وطاهر أبو زيد، ولم يحسم بعد موقف لجنة النقل والمواصلات والذى ينتظر اللواء سعيد طعيمة جلسة مناقشة مع أعضاؤه لحسم موقفه النهائى.

 

 

الأولويات التشريعية على مائدة البرلمان بالدور الثالث

 

 

وتتمثل الأولويات التشريعية للبرلمان فى الدور الثالث إلى نحو 21 تشريعًا، أولها مشروع قانون إسقاط الجنسية والمرسل من الحكومة، ومشروع قانون الإجراءات الجنائى الذى تستعد اللجنة التشريعية لمناقشته والذى يشهد التعديلات الأوسع والأهم منذ نشأته فى عام 1950، ويتضمن نص التشريع الجديد من الحكومة والذى شمل تغيير 270 مادة من بين 560 مادة هو أصل عدد مواد القانون من بينهم استبدال 150 مادة واستحداث 44 مادة أخرى، وقانون التأمين الصحى الشامل والذى ينتظره الملايين من الشارع المصرى لحسم شكل المنظومة الصحية الجديدة ويتطلع إليه محدودى الدخل فى حل احتياجاتهم الصحية، وقانون المعاقين.

 

انتهت لجنة التضامن الاجتماعى منه ومن المنتظر إقراره خلال بداية دور الانعقاد، لخدمة 7 مليون معاق بما يحتويه من مكاسب حقيقية لصالح هذه الفئة سواء صحية أو تعليمية وغيرها.

 

كما تشمل الأجندة التشريعية تعديل قانون السكة الحديد، والذى سيعطى للقطاع الخاص حق الشراكة فى إدارة الهيئة وتطويرها، وقانون الإدارة المحلية والذى ينتظر حسم لملفه منذ بداية الدور الثانى ولكن تأجل لأكثر من مرة نظرا لأولويات تشريعية أخرى.

 

كما تستعد لجنة القوى العاملة برئاسة جبالى المراغى، لتسليم تقريرها بشأن مشروع القانون لخدمة العمالة فى القطاع الخاص وتحسين أوضاعهم بضمانات أوسع ويصل عددهم لأكثر من 18 مليون عامل، ويحرص البرلمان على إصدار قانون جديد للتأمينات والمعاشات، يتواكب مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، لتوفير معاش مناسب يقابل دخل العامل فى حالات التقاعد أو العجز أو الوفاة، ليتوافق مع الدستور ينظم للمواطن حقوقه والتزاماته التأمينية فى 153 مادة تضمنها مشروع القانون الموحد.

 

إضافة إلى قانون الإيجار القديم والذى يستهدف إعادة توازن العلاقة بين المالك والمستأجر، قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية والذى يسمح بمنح وزير العدل صفة مأمور الضبط القضائى لأى شخص يحدده جهاز تنظيم الاتصالات أو القوات المسلحة أو أجهزة الأمن قومى، وقانون تنظيم الصحافة والإعلام، وتنسق لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر مع وزارة الصحة لإصدار تشريع يتطلعون للانتهاء منه فى الدور الثالث ليضع حوافز للأسر الأقل إنجابا فى توفير خدمات صحية وتعليمية أكثر وذلك بعد الزيادة المتتالية والضخمة للتعداد السكانى، وتعديلات قانون المرور، وقانون حماية المستهلك، وقانون الإفلاس،و تنظيم مياه الشرب،وقوانين التعليم ما قبل الجامعى والجامعات.

 

 

قوانين تجريم الكراهية وتنظيم الفتوى والخطابة

 

وينتظر إصدار 3 تشريعات هامة تخرج من اللجنة الدينية لمكافحة الإرهاب، وهى قانون الفتوى لوضع ضوابط إصدار الفتاوى العامة والجهات التى تصدر تصاريح وتراخيص بالفتوى وهى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ودار الإفتاء ومجمع البحوث الإسلامية ولجنة الفتوى بوزارة الأوقاف، ويضع عقوبات على مخالفته.

 

بينما يتناول مشروع قانون تنظيم الخطابة الدينية، تنظيم ضوابط وشروط لمن يلقى الخطبة الدينية وجهة إصدار التراخيص بالخطابة، كما سينظم الظهور عبر وسائل الإعلام للحديث فى شئون الدين، ومشروع قانون تجريم الكراهية، الذى سينظم علاقة الصحفى أو الإعلامى بمؤسسته، أدوار المؤسسات الصحفية والإعلامية وكيفية إصدار وسيلة إعلامية أو صحفية والعقوبات المحتملة فى حال حدوث تجاوزات، سواء على المؤسسة أو الأفراد.

 

 

مصطفى بكرى: البرلمان ينعقد أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء.. وإجراء انتخابات اللجان النوعية خلال الأسبوع الجارى 

 

 

ويقول النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، سيفتح جلسة أول يوم لدور الانعقاد الثالث غدًا الاثنين، ويقرأ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى لانعقاد البرلمان.

 

 وأضاف "بكرى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن "عبدالعال" سيلقى كلمة فى بداية افتتاح الدور الثالث، وسيدعو أعضاء البرلمان لكتابة رغباتهم فى الانضمام لأى من اللجان، متوقعًا فتح باب الترشيح لانتخابات اللجان النوعية فى اليوم نفسه، وإجراء الانتخابات فى اليوم الثانى.

 

وأشار عضو مجلس النواب، أن البرلمان سيعقد جلسات خلال الأسبوع على مدار أيام الاثنين و الثلاثاء والأربعاء، وذلك بحضور الحكومة ورئيس الوزراء فى أول جلسة.

 


الأكثر قراءة



print