الخميس، 09 مايو 2024 03:49 ص

رئيس مجلس نواب يلقى كلمة البداية.. يدعو الأعضاء لتسجيل رغباتهم باللجان النوعية.. مشاركة الحكومة والوزراء واردة.. مناقشة إحدى قضايا الوطن.. من حق رئيس الجمهورية إلقاء خطاب الافتتاح

برنامج أول يوم انعقاد للبرلمان

برنامج أول يوم انعقاد للبرلمان
الجمعة، 29 سبتمبر 2017 08:00 ص
كتبت : سمر سلامة

أيام قليلة تفصلنا عن بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، حيث ينص الدستور على أن يكون الانعقاد فى الخميس الأول من شهر أكتوبر، ويرجح عدد من الخبراء أن تكون جلسة إجرائية تبدأ بكلمة من رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، يعقبها دعوة الأعضاء لتسجيل رغباتهم بشأن الإنضمام إلى اللجان النوعية ومن يغب فى الترشح لعضوية هيئة مكاتب اللجان النوعية، على أن تجرى الانتخابات فى وقت لاحق يحدده رئيس المجلس.

 

 

مصطفى بكرى: حضور رئيس الحكومة الجلسة الافتتاحية بدور الانعقاد الثالث وارد

 

وفي هذا السياق أكد النائب مصطفى بكرى ، إن الجلسة  الأولى من دور الانعقاد الثالث ربما تشهد مشاركة رئيس الحكومة وعدد من الوزراء ، على أن يلقى الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان كلمة الافتتاح ، مشيرا إلى أن رئيس المجلس سيعلن عن فتح بابا الترشيح لعضوية اللجان النوعية وتسجيل طلبات الترشح لدى هيئة المكتب لدراستها.

وأوضح "بكرى" أن انتخابات اللجان النوعية ستجرى في وقت لاحق يحدده رئيس المجلس، مؤكدا على ضرورة ان تخرج الانتخابات بالشكل اللائق الذي يتناسب مع مكانة نواب مصر،لافتا إلى أن جدول أعمال الجلسة الافتتاحية ربما يتضمن مناقشة موضوعات أخرى ملحة .

 

 

صلاح فوزى : أولى جلسات البرلمان تنعقد 4 أكتوبر ومن حق الرئيس ألقاء بيان على النواب

 

فيما قال الدكتور صلاح فوزى ، الفقيه الدستورى وعضو لجنة الإصلاح التشريعى، إن وفقا لنص الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب ، ستبدأ أولى جلسات دور الانعقاد الثالث الخمي سالأول من شهر أكتوبر والتى ستوافق 4 منه  سواء تلقى دعوة للانعقاد من رئيس الجمهورية أو لم يتلق، مشيرا إلى أن المادة 115 من الدستور، تنص على أن رئيس الجمهورية يدعو مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور".

وأضاف "صلاح " فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الجلسة ستبدأ بإلقاء الدكتور على عبدالعال كلمة افتتاحية ، مع إلقاء دعوة الرئيس على أعضاء المجلس ان تم إرسالها ، مشيرا إلى أن رئيس المجلس سيدعو أيضا أعضاء البرلمان لتسجيل رغباتهم باللجان النوعية وفتح باب الترشح على هيئة مكات باللجان.

وتابع " سيتم الإعلان عن رفع الجلسات لعدة أيام مع  تحديد موعد لاحق  للانعقاد وذلك للبدء في إجراء انتخابات اللجان النوعية"، مشيرا إلى أن المادة 150 من الدستور تتيح لرئيس الجمهورية أن يلقي بيانا عند افتتاح دور انعقاده العادي السنوى ولكنه جوازا وتقديريا لرئيس الجمهورية.

 

 


print