الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:57 م

أكراد العراق ماضون في استفتاء الاستقلال رغم المخاوف.. روسيا تدعو أمريكا وكوريا الشمالية للهدوء وضبط النفس.. سقوط جزء من سقف كنيسة القيامة بالقدس.. غرق وإنقاذ 61 شخصا قبالة سواحل تركيا

العالم هذا المساء بالصور

العالم هذا المساء بالصور العالم هذا المساء
السبت، 23 سبتمبر 2017 12:00 ص
إعداد عبد الوهاب الجندى
شهدت دول العالم اليوم الجمعة، أحداث مهمة، كان على رأسها تداعيات الاستفتاء المزعم إجراءه فى كردستان العراق، للانفصال عن دولة العراق، وكذلك مواصلة اجتماعات القادة على هامش الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمقرها الدائم بمدينة نيويورك الأمريكية.
 
 
أكراد العراق ماضون في استفتاء الاستقلال رغم المخاوف الإقليمية..

من المتوقع أن يصوت أكراد العراق يوم الإثنين، لصالح مساعى الاستقلال التى تخشى الدول المجاورة والقوى الغربية من أن تقسم البلاد وتشعل شرارة صراع عرقى وطائفى أكبر فى المنطقة.

ويزين العلم الكردى بألوانه الأحمر والأبيض والأخضر تتوسطه شمس ذهبية متوهجة السيارات والمبانى فى أنحاء المنطقة الكردية شبه المستقلة فى شمال العراق. وتقول لوحات "حان الوقت-نعم لكردستان الحرة".

ورفض مسعود البرزانى رئيس كردستان العراق منذ 2005 جهود الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا لتأجيل الاستفتاء. وتجرى تركيا مناورات عسكرية على الحدود مع العراق للتأكيد على مخاوفها من أن انفصال أكراد العراق قد يغذى التمرد على أراضيها.

أعلام كردستان علي المبانيأعلام كردستان علي المباني

 

أعلام كردستانأعلام كردستان

 

جانب من الاحتفالجانب من الاحتفال

 

مظاهر الاحتفالمظاهر الاحتفال

 

روسيا تدعو أمريكا وكوريا الشمالية إلى الهدوء وضبط النفس..

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الجمعة إن على زعماء كوريا الشمالية والولايات المتحدة تخفيف اللهجة العدائية بينهما وضبط النفس وحذر من أن انهيار الاتفاق النووى بين إيران والقوى العالمية سيزيد من جرأة بيونجيانج.

وقال لافروف للصحفيين فى مؤتمر صحفى: "تبادل الاتهامات أمر سيء للغاية وغير مقبول وينبغى علينا إخماد جذوة الغضب" مضيفا أنه مقتنع بأن اقتراحا روسيا صينيا ربما لا يزال فرصة لتمهيد الطريق لحل سياسى لأزمة كوريا الشمالية.

وأضاف لافروف أن انهيار الاتفاق النووى الإيرانى سيضعف الحافز لدى كوريا الشمالية للتخلى عن برنامجها النووى مقابل تخفيف العقوبات.

سيرجي لافروفسيرجي لافروف

 

لافروف يبتسملافروف يبتسم

 

لافروف يتحدث للصحفيينلافروف يتحدث للصحفيين

 

وزير الخارجية الروسى
وزير الخارجية الروسى
سقوط جزء من سقف كنيسة القيامة بالقدس..

سقط عصر اليوم الجمعة جزء من سقف كنيسة القيامة بمدينة القدس دون وقوع إصابات بصفوف المصلين.

وقال شهود عيان إن مئات المصلين كانوا موجودين فى الكنيسة لحظة الحادث، فيما اُغلقت الكنيسة لبعض الوقت لحماية المصلين ولمتابعة ظروف سقوط هذا الجزء ولتفادى تطوره.

وتعتبر كنيسة القيامة من أهم الأماكن المسيحية فى العالم، ويؤمها سنوياً مئات الآلاف من المسيحيين فى جميع أنحاء العالم ، وتقع داخل أسوار البلدة القديمة فى القدس ، وبُنيت فوق الجلجلة أو الجلجثة ، وهى مكان الصخرة التى يعتقد المسيحيون بأن النبى عيسى عليه السلام قد صُلب عليها.

وكان قد تم الانتهاء من مشروع لترميم قبر المسيح ، حسب الإنجيل ، فى كنيسة القيامة فى القدس أواخر مارس الماضى بعد أن استمرت أعمال الترميم فى كنيسة القيامة فى القدس الشرقية قرابة العشرة أشهر ، منذ مايو 2016 وحتى مارس 2017 ، وقام خبراء يونانيون بإعادة بناء الضريح الذى استند لعقود على بنية معدنية بعد زلزال فى أوائل القرن العشرين.

وتضمنت أعمال الترميم أيضا فتح قبر المسيح عبر إزاحة بلاطة الرخام التى تغطى القبر للمرة الأولى منذ عام 1810 ، عندما جرت أعمال ترميم إثر نشوب حريق فى المكان.

وتكفلت الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية ورهبان الفرنسيسكان بتغطية تكاليف عملية الترميم ، إضافة الى مساهمات من القطاعين العام والخاص.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، صورا للحادث.

جانب من الكنيسة
جانب من الكنيسة

 

جزء من الحادثة
جزء من الحادثة

 

 

غرق 21 شخصا وإنقاذ 40 مهاجرا قبالة سواحل تركيا..

قضى 21 شخصا ويجرى البحث عن سبعة آخرين على الأقل بعد غرق زورق الجمعة كان ينقل مهاجرين فى البحر الأسود قبالة سواحل تركيا، بحسب خفر السواحل التركية.

وقال خفر السواحل فى بيان إنه تم إنقاذ 40 مهاجرا بحلول الظهر لكن اعمال البحث كانت لا تزال متواصلة عن سبعة الى تسعة اشخاص آخرين.

وأوردت وسائل إعلام تركية، أن امرأة حامل نقلت إلى المستشفى فقدت جنينها رغم الاسعافات.

وبحسب بيان خفر السواحل فان الزورق غرق على بعد 64 ميلا بحريا من كفكن (شمال غرب تركيا).. وكانت الحصيلة السابقة 15 قتيلا.

إسعاف المهاجرينإسعاف المهاجرين

 

إنقاذ طفلةإنقاذ طفلة

 

نقل الجثاميننقل الجثامين
قلق فى الدوحة بعد تأخر عودة أمير قطر من أمريكا..
 

سادة حالة من القلق والفزع بين القطريين، بسبب تأخر عودة أمير قطر تميم بن حمد آل ثانى، من الولايات المتحدة الأمريكية بعد مشاركته فى الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمقرها الدائم فى مدينة نيويورك.

وأصيب رواد مواقع التواصل الاجتماعى، فى قطر بفزع لتأخر وصول "تميم" حيث أعلن التفلزيون القطري قائلًا: "ننوه بأن الإعلان المتداول عن خبر وصول الأمير إلى أرض الوطن مفبرك على تلفزيون قطر وغير صحيح ويرجى إعتماد ما يتم نشره عبر حساباتنا الموثقة".

وأكدت شبكة مرسال القطرية قائلة: "الأخبار الواردة عن وصول سمو الأمير غداً غير صحيحة .. سنوافيكم بالتوقيت والمكان الصحيح قريباً".

تدوينة تلفزيون قطر
تدوينة تلفزيون قطر

 

تدوينة شبكة مرسال القطرية
تدوينة شبكة مرسال القطرية

 


الأكثر قراءة



print