السبت، 18 مايو 2024 05:18 م

80 % من الكتب متاحة للطلاب.. التشديد على تحية العلم أول يوم.. المرور على مدارس الإخوان لمتابعة التزامها بمراسم طابور الصباح.. والتركيز على ترسيخ المواطنة ونبذ العنف

استعدادات "التعليم" للعام الدراسى الجديد

استعدادات "التعليم" للعام الدراسى الجديد استعدادات "التعليم" للعام الدراسى الجديد
الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 03:00 م
كتب محمود طه حسين

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العام الدراسى الجديد 2017 - 2018، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لاستقبال الدراسة، فيما قالت مصادر مسئولة، إن المدارس انتهت من أعمال الصيانة البسيطة فى المدارس والتى تتضمن استكمال بعض الاحتياجات من صنابير مياه ودهانات خفيفة وأيضا تركيب زجاج النوافذ وخلافه.

 

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه بالنسبة للموقف النهائى للكتب الدراسية، تم الانتهاء بشكل كبير من طباعة الكميات المطلوبة للتيرم الأول، كما وصلت قرابة 80% منها المدارس لتسليمها للطلاب منذ اليوم الأول دون ربطها بالمصروفات الدراسية.

 

تحية العلم منذ اليوم الأول

وأوضحت المصادر أنه تم التأكيد على المديريات التعليمية والإدارات والمدارس بضرورة الاهتمام بتحية العلم منذ اليوم الأول وعدم التهاون فى هذا الأمر على الإطلاق، مؤكدة أن أى مدير مدرسة يتقاعص عن تحية العلم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وأوضحت المصادر أن تحية العلم واجب وطنى ومقدس، كما أنه يساهم بشكل كبير فى تنمية روح الانتماء والمواطنة لدى الطلاب تجاه وطنهم.

 

وأكدت المصادر أنه بالنسبة للمدارس التابعة لمجلس مجموعة 30 يونيو" مدارس الإخوان"، سوف يتم تشديد الرقابة عليها، مؤكدة أن هناك تعليمات للمديرين المكلفين من قبل الوزارة بمراجعة الكتب الدراسية خاصة فى الأقسام الدولية وأيضا الكتب الموجودة فى مكتبة كل مدرسة بشكل مستمر، إضافة إلى التأكيد على أهمية تحية العلم وترديد النشيد الوطنى ومراسم طابور الصباح بالكامل.

 

رقابة مالية على مدارس الإخوان

وأشارت المصادر إلى أنه تم تكليف مكاتب محاسبة تولت مهام الحسابات البنكية لمدارس الإخوان وإدارتها، موضحة أن معظم المدارس حققت فائضا ماليا فى ميزانيتها، مما يؤكد أنها تحقق أيضا أرباح مالية كبيرة، لافتة إلى أن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام قرر مدة فترة البقاء للمديرين الموجودين حاليا فى تلك المدارس لحين الإعلان عن حركة المديرين الجديدة التى تم اجرائها خلال الشهر الماضى لاختيار عناصر جديدة للعمل كمديرين تنفذيين وخبراء ماليين.

 

وقالت المصادر، إن ضمن الاستعدادات التى وجهت الوزارة بها تكليفات للمدارس بضرورة تخصيص أوقات زيارة لأولياء الأمور أثناء اليوم الدراسى، إضافة إلى مراجعة أى محتوى تعليمى للتأكد من عدم تضمنها أية أفكار تحض على العنف أو الإرهاب، لافتة إلى أنه تم التنبيه أيضا على ضرورة توزيع المنهج الدراسى وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسى.

 

وتابعت المصادر، بأن الوزارة طبقت ما يسمى بالموجه الشامل وهو المسئول عن الصفوف الثلاثة الأولى بجانب معلم الفصل للقضاء على مشكلة ضعف القراءة والكتابة، مشيرة إلى أنه سيتم توفير هؤلاء المعلمين وسيتم توفير حافز حال ما إذا أظهرت نتائج التقويم ارتفاع مستوى الطلاب، مع محاسبة أى مقصر أيضا، مع تطبيق البرنامج العلاجى لضعف القراءة والكتابة والذى تختص به إدارات القرائية فى المديريات، مؤكدة سيكون عام دراسى مختلف.


الأكثر قراءة



print