الأربعاء، 08 مايو 2024 03:02 م

جدل بين أعضاء مجلس النواب بسبب قرارات وزارة الصحة برفع أسعار الأدوية.. شادية ثابت: أوافق لكن بشروط.. محمود أبو الخير: أنا ضد الرفع بشكل عشوائى.. مرفت موسى: يجب إدراجها فى التأمين الصحى

نواب يبحثون عن "روشتة" لأزمة الدواء

نواب يبحثون عن "روشتة" لأزمة الدواء "الأدوية" أزمة جديدة للنواب
السبت، 12 ديسمبر 2015 11:07 ص
كتب على عبد الرحمن
أثار قرار وزارة الصحة، برفع أسعار 130 صنفًا دوائيًا، بنسبة زيادة من 10 إلى 40%، من بينها أصناف دوائية لعلاج الأمراض المزمنة، الجدل بين أعضاء مجلس النواب، فكثير منهم عارض وبشدة سياسية وزراة الصحة فى زيادة كاهل المرضى برفع أسعار الدواء، فيما أبدى آخرون موافقتهم على رفع سعر بعض الأدوية، لكن بشروط أبرزها أن تتناسب طرديًا مع ارتفاع أسعار المادة الفعالة للدواء وارتفاع تكلفة الإنتاج، وأن تكون الزيادة معقولة.

شادية-ثابت-(2)

شادية ثابت: أوافق على رفع سعر الدواء لكن بشروط


قالت الدكتورة شادية ثابت، استشارى نساء وتوليد ووكيل مستشفى إمبابة، وعضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، إن كل المنتجات الآن، ترتفع أسعارها والأدوية منتج وترتبط بأسعار عالمية وتتأثر بها، وترتفع أسعارها وفقًا لارتفاع سعر المادة الخام أو المادة الفعالة للدواء، والعمالة والآلات والمعدادت التى تدخل فى صناعة الأدوية.

ادوية

وأكدت نائبة إمبابة، أنها لا تمانع من ارتفاع سعر الأدوية لكن بشروط، وهى أن تقدم شركات الأدوية ووزارة الصحة، بيانًا بالمواد الخام والمادة الفعالة التى ارتفعت أسعارها والأسباب التى دعتها لرفع سعر الأدوية ومقارنة الأسعار بعضها البعض.


وأوضحت الدكتورة شادية ثابت، أنها قطعًا ستعترض على ارتفاع سعر الأدوية إذا ما كانت لا تتناسب مع ارتفاع أسعار المادة الفعالة والمواد التى تدخل فى صناعتها، قائلة: "من غير المنطقى أن ترتفع قيمة صناعة الدواء مثلًا جنيه واحد وترفع شركات الأدوية سعر الدواء 5 جنيهات، فلابد أن تكون زيادة السعر مناسبة لزيادة أسعار التصنيع".

محمود-حمدى-أبو-الخير

محمود حمدى أبو الخير: أنا ضد رفع أسعار الأدوية بشكل عشوائى


وافقها الرأى الدكتور محمود حمدى أبو الخير، مفتش الصيادلة بإدارة جرجا الصحية، وعضو مجلس النواب المستقل عن دائرة البلينا بمحافظة سوهاج، حيث أكد أن مصر للأسف تستورد 80% من المادة الخام، التى تدخل فى صناعة الدواء، لافتًا إلى أن سعر هذه المادة الخام هو الذى يحكم سعر الأدوية.

amr-moustafa-8

وأوضح أبو الخير، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه ضد رفع أسعار الأدوية بشكل عشوائى، مؤكدًا أنه من الضرورى إعادة النظر فى بعض الأدوية التى ارتفع سعرها ومقارنتها بأسعار المادة الخام.

وقال أبو الخير، إنه سينافس على وكالة لجنة الصحة داخل البرلمان وخبرته فى المجال تؤهله لذلك كما أنه كان يشغل منصب رئيس لجنة الدواء – اللجنة الفرعية داخل لجنة الصحة – فى البرلمان السابق، لافتًا إلى أنه سيقترح وبقوة إنشاء هيئة مستقلة للصيادلة يكون اسمها الهيئة المصرية للدواء، وتكون أهم مهامها هى حل مشاكل الصيادلة والأدوية مثل نقص بعض أصناف الدواء وارتفاع الأسعار.

واختتم عضو مجلس النواب عن دائرة البلينا بمحافظة سوهاج، أنه سيقدم استجوابًا ضد وزير الصحة بسبب تردى المنظومة الصحية فى سوهاج، وقلة عدد الأطباء فى الوحدات الصحية، قائلًا: "لدينا كارثة فى سوهاج وهى نقص مصل "الدرن" الخاص بالأطفال منذ 6 أشهر، مما يهدد حياة آلاف الأطفال بالمحافظة وخاصة المراكز الجنوبية".

ميرفت-موسى-500x274

مرفت موسى: يجب إدراج جميع الأدوية فى التأمين الصحى


فيما قالت الدكتورة مرفت موسى حنا بخيت، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بالمنيا، إن هناك بعض الأدوية يجب رفع أسعارها حتى لا تنقرض من الأسواق لأن الشركات لن تنتجها إذا توالت خسارتها بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها.

وأكدت مرفت موسى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المشكلة ليست فى رفع سعر الأدوية، لأن الشركات إذا لم توافق وزارة الصحة على سعر الدواء الذى تخسر بسببه فإنها ستلجأ إلى إنتاجه بكميات أقل مما يسبب نقصًا فى الصنف بالسوق، المشكلة هنا أنه يجب أن تدرج وزارة الصحة كافة الأدوية على نظام التأمين الصحى، حتى يتثنى للفقراء صرف الأدوية بالمجان أو بأسعار مخفضة.

الأكثر قراءة



print