السبت، 11 مايو 2024 06:05 م

بالصور.. حملات فى جميع الأحياء بمتوسط 20 عقارا يوميا.. محافظ الإسكندرية: هدم المنازل الآيلة للسقوط على نفقتنا والتحفظ على الأرض لحين السداد مع توفير سكن اجتماعى لمن يستحقه

الإسكندرية تهدم العقارات المخالفة

الإسكندرية تهدم العقارات المخالفة الإسكندرية تهدم العقارات المخالفة
الأحد، 10 سبتمبر 2017 02:00 م
الإسكندرية- جاكلين منير

أظهرت محافظة الإسكندرية " العين الحمراء " فى وجه المخالفين، وقررت اتخاذ خطوات عاجلة فى ملف العقارات المخالفة، حيث تقوم المحافظة  بكافة الأجهزة التنفيذية، و بالتنسيق مع مديرية أمن الاسكندرية، بتكثيف حملات الإزالة للعقارات المخالفة والغير مرخصة والعقارات الآيلة للسقوط، و ذلك عقب عدة كوارث  شهدتها المحافظة منها عقار الازاريطة المائل وعقار منطقة محرم بك بحى وسط  والذى راح ضحيته 3 أشخاص.

 

القضاء على العقارات المخالفة فى المهد
 

و تقوم الأحياء المختلفة بالإسكندرية وعددها 10 أحياء، بتنفيذ قرارات الإزالة يوميا ، وبالتنسيق مع مديرية الأمن بمعدل يتراوح من  2 إلى 5 عقارات يوميا، أى بما يتراوح ما بين 20 إلى 30 عقار يوميا.

 

 احدى حملات الازالة
 

يتم خلال تلك الحملات إما تسليم العقار لمقاول الهدم،  لهدم الأدوار المخالفة أو هدم العقار غير المرخص حتى سطح الأرض ، أو إيقاف أعمال البناء المخالف و التحفظ على معدات و مواد البناء ، وفى حالة التحفظ على كميات كبيرة من البناء يتم توجيهها إلى أعمال تطوير العشوئيات و خاصة مدينة البشاير 2. 

 

 التحفظ على لودر للهدم بدون ترخيص
 

من جهه أخرى بدأت محافظة الإسكندرية إنتهاج سياسية جديدة للتعامل مع ملف العقارات الآيلة للسقوط و عددها 5 آلاف عقار بالاسكندرية ، حيث بدأت الأحياء فى تنفيذ قرارات الهدم خاصة للعقارات التى تمثل خطورة داهمة على السكان و المارة و العقارات المجاورة ، حيث تم تسليم تلك العقارات لمقاول هدم تابع للمحافظة ، حرصا على أرواح المواطنين، و الرجوع إلى المالك فى سدداد تكاليف الهدم.

 

 احد العقارات الايلة للسقوط

 

 وشدد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، على جميع رؤساء الأحياء بضرورة القضاء على ظاهرة البناء المخالف في المهد و عدم السماح للمقاولين المخالفين بالتمادي في المخالفة و بيع الوحدات للمواطنين ، مؤكدا أهمية إيقاف هذه الظاهرة التي باتت تهدد أمن و سلامة المواطنين و تشكل ضغط كبير على شبكات البنية التحتية و المواصلات.

 

وقال الدكتور محمد سلطان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن محافظة الاسكندرية تحرص على مواجهة ملف البناء المخالف، لما  له من  تأثير سلبى كبير على البنية التحتية.  

 

 خلال هدم عقار قديم
 

و أشار محافظ الإسكندرية، إلى أن المحافظة تشن فى عدد من الاحياء حملات  بمعدل من 3 إلى 5 عقارات  يوميا ، لافتا الى أن هذا المعدل يختلف من حى إلى آخر وفقا لارتفاع معدل البناء المخالف فيه، مشيرا إلى أن أكثر الأحياء التى تحتوى على مخالفات للبناء، هى  العجمى وشرق ووسط و المنتزة و يقل الأمر تدريجيا فى حى  غرب و يكاد ينعدم فى مدينة برج العرب، موضحا أنه خلال حملات الإزالة يتم مصادر المعدات و مواد البناء و توجيهها إلى  مشروع تطوير العشوائيات فى غيط العنب.

وقال الدكتور محمد سلطان، أن هذا المعدل ليس كافيا للقضاء على ظاهرة البناء المخالف، مؤكدا أن المحافظة تعمل جاهدة لزيادتها ، من خلال  دعم الأحياء بمعدات الخاصة بالازالة و بتوفير الموارد المالية لاعمال الهدم و الازالة و ما يتطلبة من تكاليف.

 

 حى وسط يهدم العقارات القديمة اجباريا
حى وسط يهدم العقارات القديمة اجباريا

و حول السياسية الجديدة التى تنتهحها المحافظة فى مواجهه ملف إزالة العقارات الايلة للسقوط ، قال محافظ الإسكندرية أن تلك السياسة قد بدأت بواقعة عقار الازاريطة المائل ، حيث أدى الوضع السئ للعقار و الذى أصبح يمثل خطورة داهمة على أهالى المنطقة إلى قيام محافظة الإسكندرية بتمويل عملية الهدم بالكامل و التى تكلفت 650 ألف جنيه، و ذلك للخطورة الداهمة و حل الازمة ، و تم مطالبة اتحاد الشاغلين بسداد قيمة الهدم و إعطاء مهلة لذلك و التحفظ على الأرض لحين سداد التكاليف.

 

وأضاف محافظ الإسكندرية، أنه أصدر تعليمات بتطبيق تلك السياسية بهدم العقارات الآيلة للسقوط ، على كافة الحالات المماثلة بالمحافظة ، حيث سيتم هدمها على نفقة المحافظة ثم الرجوع إلى المالك بالتكاليف أو الحجر على الأرض لحين السداد.

 

 احد العقارات التى تهدد المارة

احد العقارات التى تهدد المارة

و أكد " سلطان " جاهزية المحافظة لمساعدة السكان فى العقارات الآيلة للسقوط، والذين ليس لهم أماكن بديلة بالإسكان الاجتماعى لمن يستحقه، و ذلك  من خلال التقدم بطلب للحصول على شقة بالاسكان الاجتماعى ، و التعهد بسداد القيمة الإيجارية للوحدة السكنية التى سيتم الحصول عليها بعد دراسة الحالة بالشئون الاجتماعية ، وإقرار الجهات المعنية بأحقية الساكن فى الاسكان الاجتماعى بعد بحث الحالة.

 

من جانبه أكد  المهندس على مرسى ، رئيس حى وسط  - أحد الاحياء التى تحتوى على كمية كبيرة من العقارات القديمة و الآيلة للسقوط - أن الحى قد بدأ بالفعل فى انتهاج سياسة جديدة لمواجهه أزمة العقارات القديمة، خاصة التى تمثل خطورة على السكان و العقارات المجاورة والمارة، وتم  هدم كلا من  العقار رقم 21 شارع أبى سلطان المتفرع من عرفان محرم بك، والمكون من طابق أرضى وطابقين علويين ، لتنفيذ قرار هدمه لخطورته الداهمة على العقارات المجاورة والمارة و هو عقار خالى من السكان وصادر له قرار هدم رقم 4/284/2011

 

 خلال هدم العقار القديم من الحى
خلال هدم العقار القديم من الحى

كما تم هدم العقار رقم رقم 39 شارع البلينا محرم بك ،المكون من 3 طوابق، و الصادر له قرار الهدم رقم 35/ 2017 ، و ذلك خلال يومين على التوالى.

 

و أشار رئيس حى وسط ، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إلى أن الحى سوف يقوم بتنفيذ قرارات الهدم الصادرة لعدد للعقارات القديمة و اBيلة للسقوط ،  فى حالة تقاعس مالك العقار عن تنفيذ قرار الهدم  خاصة  فى حالة إذا كان العقار خالى من السكان.

 الحى يهدم عقار قديم

الحى يهدم عقار قديم

وأوضح رئيس الحى أن الحى يقوم بتسليم تلك العقارات الصادر لها قرارات هدم و تمثل خطورة داهمة إلى مقاول الهدم وسداد التكاليف ، على أن  يتم الرجوع إلى المالك مرة أخرى فى سداد قيمة تكاليف الهدم ، حيث يضاف على ملف العقار بالحى مديوينة تكاليف الهدم ويتم تحصيلها خلال قيام المالك باستصدار رخصة بناء جديدة  من المركز الذكى المنوط به استخراج تراخيص البناء.

 

و فى سياق متصل ، قال اللواء خالد مرسى رئيس حى المنتزة أول – أحد الاحياء التى تحتوى على أعلى معدلات انتشار ظاهرة العقارات المخالفة -  أن حى المنتزة أول، من أكثر الأحياء الذى يحرص على  التصدى لظاهرة البناء المخالف، نظرا لانتشار تلك الظاهرة فى نطاق الحى.

 

 التحفظ على مواد بناء
 

و أشار فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " إلى أن الحى قام خلال 6 أشهر الماضية بشن أكثر من 80 حملة إزالة، استهدفت  180 عقار مخالف. 

و أوضح اللواء خالد مرسى ، أن حملات الازالة تكون موزعة ما بين حملات فورية تستهدف إيقاف أعمال البناء والتحفظ على معدات البناء،وحملات قانونية تتم بالتنسيق مع مديرية أمن الاسكندرية، ويتم تنظيم حملات يوميا صباحية و مسائية بمتوسط إزالة 3 عقارات يوميا.

 

 مصادرة أدوات بناء و خلاط
مصادرة أدوات بناء و خلاط

من جهه أخرى شدد رئيس حى المنتزة أول على ضرورة رفع الوعى لدى المواطن بإنتقاء الوحدات السكنية السليمة إنشائيا و التأكد من ذلك من خلال الحى ، و تجنب شراء شقق فى العقارات المخالفة أو التى يتم بناؤها فى وقت قصير و بدون ترخيص لعدم إشراف الحى عليها.

 
 خلال تخريب احدى الشقق المخالفة

 

 اثناء تنفيذ قرار هدم
 
 
 ايقاف اعمال البناء فى احدى العقارات المخالفة

 

 مصادرة مواد و معدات البناء

print