الجمعة، 17 مايو 2024 06:33 م

لجنة التعليم ترحب بالفكرة وتؤكد: توفر 150 مليون جنيه على الدولة.. رشا إسماعيل: نحتاج إجراء حقيقى لتطوير المرحلة الابتدائية.. وعادل عامر يدعو لحوار مجتمعى لتفادى سلبيات القرار

البرلمان يرحب بإلغاء "الشهادة الابتدائية"

البرلمان يرحب بإلغاء "الشهادة الابتدائية" "تعليم البرلمان" يرحب بإلغاء "الشهادة الابتدائية"
الخميس، 31 أغسطس 2017 02:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

رحب عدد من نواب البرلمان بحديث الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الذى أكد فيه أن قرار إلغاء الشهادة الابتدائية عودة لصحيح القانون، وأنها كانت تكلف الدولة 150 مليون جنيه سنويا خلال أعمال الامتحانات واللجان، وبإلغائها سيتم توفير هذا المبلغ الضخم، مؤكدين أن الأمر لا يجب أن يتوقف عند هذا الأمر وينبغى أن يكون هناك تطويرا للمنظومة التعليمية، بحيث لا نجد طلابا فى المرحلة الإعدادية لا يجيدون القراءة والكتابة.

 

 

ماجدة نصر: لن ينهى سلبيات التعليم والتطوير لا يرتبط بتوفير الأموال

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنها تؤيد حديث الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حيث إن إلغاء الشهادة الابتدائية تطبيق لصحيح القانون، إضافة إلى أنه يوفر للدولة أموالا كثيرة، ولكن يجب على الوزير إعلان ما أوجه الإفادة التى تعود على التلاميذ من إلغائها؟

 

وأضافت ماجدة نصر، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن المرحلة الحالية تتطلب استمرار الشهادة الابتدائية، خاصة أن نسبة كبيرة من التلاميذ يصلون للمرحلة الإعدادية وهم لا يجيدون القراءة والكتابة بشكل جيد، موضحا أن التعليم الابتدائى يعانى من سلبيات كثيرة تحتاج للتدخل الفورى، ولهذا يجب على الوزارة الإسراع بتطبيق نظام التطوير الشامل، بداية من رياض الأطفال، وذلك وفق مناهج وأدوات تعليمية جديدة، تضمن جودة التعليم وإجادة الطلاب للقراءة والكتابة وفق معايير محددة قبل دخولهم المرحلة الإعدادية.

 

وأوضحت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن تطوير التعليم، خاصة فى المراحل الأولى، لا يرتبط بتوفير الأموال قدر ارتباطه بالوصول إلى منظومة تعليمية ناجحة، مشيرة إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا مع الوزير يوم 10 سبتمبر المقبل، وسيتم الاستماع لوجهة نظره فى هذا القرار، إضافة إلى بقية باقى القرارات التى وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى.

 

 

رشا إسماعيل: نحتاج إجراء حقيقى لتطوير المرحلة الابتدائية

وأكدت الدكتورة رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أنها تؤيد تصريح وزير التعليم حول تطبيق القانون وتوفير 150 مليون للدولة، ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الأمر ولكن لابد من إجراءات حقيقية لتطوير المرحلة الابتدائية حتى لا نجد طالبا لا يجيد القراءة والكتابة فى المرحلة الإعدادية.

 

وأضافت رشا إسماعيل فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أنه يجب إعادة النظر فى المناهج وطريقة الامتحانات وأن يتم الاعتماد على اللغات والعلوم بشكل أكبر مشيرة إلى أن التحدى الأكبر الذى يواجه تطوير المنظومة فى المرحلة الابتدائية هى التحول لدولة تهتم بتدريس العلوم واللغات ومنح التلاميذ وقتا أكبر للأنشطة وإعداد الأبحاث من الصغر للقضاء على ظاهرة الحفظ فقط.

 

 

عادل عامر يدعو لحوار مجتمعى لتفادى سلبيات القرار

ودعا النائب عادل عامر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب إلى ضرورة إجراء حوار مجتمعى لتفادى سلبيات قرار إلغاء الشهادة الابتدائية، بحيث يكون هناك فرصة للتقييم الحيادى قبل دخول التلاميذ إلى المرحلة الإعدادية والحصول على شهادة إتمام التعليم الأساسى.

 

وأضاف "عامر" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن قرار إلغاء الشهادة الابتدائية له مزايا وعيوب، ولذلك علينا العمل على تفادى هذه العيوب، من خلال معايير تضبط تقييم الطلاب قبل انتقالهم لافتا إلى أن الوزير الحالى لديه العديد من الأفكار الجديدة التى يسعى إلى تطبيقها.


الأكثر قراءة



print