السبت، 18 مايو 2024 09:22 ص

الخطبة للحث على دعم الدولة ومواجهة الإرهاب.. تكثيف الأمن بساحات المساجد لمنع تسلل المتطرفين.. تشديد الرقابة على الأسواق.. اللحوم بأسعار مخفضة

وصايا البرلمان للحكومة قبل العيد

وصايا البرلمان للحكومة قبل العيد الحكومة والعيد
الإثنين، 28 أغسطس 2017 06:00 م
كتب ــ نورا فخرى
قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، وجه أعضاء مجلس النواب حكومة المهندس شريف إسماعيل، برفع حالة الطوارئ بجميع أنحاء الجمهورية، من خلال 5 مطالبات رئيسية فى مقدمتها، تشديد الرقابة على الأسواق مع زيادة اللحوم المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية، وكذلك منع تداول تذاكر السكك الحديد فى السوق السوداء، وزيادة القطارات وعربات العلاوة، وتكثيف التواجد الأمنى فى أماكن التجمعات، لاسيما ساحات المساجد لمنع تسلل العناصر الإرهابية.

المطلب الأول يتعلق بالتصدى للزحام الذى تشهده السكة الحديد فى العيد، حيث تقدم النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب عن دائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، بطلب إلى المهندس سيد سالم رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مطالباً زيادة القطارات وعربات العلاوة، لاسيما قطارات الصعيد خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال سليم، إن أبناء محافظة أسوان يعانون فى الحصول على مقعد للسفر، ما يعطل هؤلاء من السفر لذويهم وعودتهم لمباشرة عملهم بعد انتهاء إجازة العيد، لاسيما مع الزحام الشديد الذى تشهده قطارات السكة الحديد خلال تلك الفترة مع انتشار ظاهرة السوق السوداء فى بيع التذاكر بأضعاف قيمتها خارج مكتب الهيئة.

وفى هذا الإطار، طالب سليم، بتشغيل عدد مناسب من القطارات الإضافية "مكيفة ومميزة"، بالإضافة إلى ضم عدد مناسب من عربات العلاوة على بعض القطارات المكيفة خلال الفترة من 26/8/2017 حتى 11/9/2017، وعدد مقاعد إضافية خلال فترة عيد الأضحى المبارك لرحلات الذهاب والعودة، مشدداً على أهمية تكثيف الرقابة على شبابيك الحجز وداخل صالات الحجز، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات وأفراد الأمن السرى بالمحطات، منعا لتسريب التذاكر إلى السوق السوداء.

وأكد عضو مجلس النواب، على أهمية التنبيه بوجود مفتشى النقل داخل مكاتب صرف التذاكر خلال تلك الفترة، ومراجعة برامح الصيانة الكاملة لجرارت القطارات تلاشيا للأعطال. 

المطلب الثانى يتعلق بالجانب الأمنى وضبط الشارع، وهى رسالة وجهها اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، لوزارة الداخلية، مناشداً إياها بتشديد الرقابة الأمنية طوال أيام العيد فى جميع المواقع التى تشهد كثافة من المواطنين، لاسيما السكك الحديدية والمرافق العامة والمواصلات وتجمعات السينما، مشيراً إلى أن حالة السكون الحالى من قوى الإرهاب يجعلنا أكثر حرصاً على التشديد الأمنى خلال هذه الفترة لتجنب أى أحداث إرهابية. 

وشدد كدوانى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، على أهمية تأمين ساحات الصلاة حتى انصراف المصلين لمنع تسلل أى عناصر متطرفة من شأنها إفساد فرحة المواطنين بالعيد، مؤكداً أهمية تعاون المواطنين مع العناصر الأمنية للإبلاغ عن أى شبهات، وذلك لمساعدتهم فى ضبط الأداء الأمنى. 

وأكد كدوانى، أهمية تشديد وزارتى الصحة والزراعة، الرقابة على المجازر ورفع درجة الاستعداد القصوى، لضبط أى أضاحى غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

ولفت كدوانى، إلى أهمية أن يتم استغلال التجمع الحاشد فى ساحات المساجد لأداء صلاة العيد، لتوجيه خطبة للمواطنين حول أهميه الوحدة من أجل مواجهة الإرهاب والتطرف الدينى، والتأثيرات السلبية لهاتين الظاهرتين على مناحى الحياة المختلفة، مع التأكيد على أن الوحدة الوطنية أمن قومى وهى الثغرة التى تحاول قوى الإرهاب النفاذ من خلالها. 

رسائل متعددة وجهها النائب على بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، للحكومة فى مقدمتها تشديد الرقابة على الأسواق لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم واستغلال التجار الجشعين هذه المناسبة، خاصة قبل الأيام القليلة السابقة للعيد اعتقادا منهم أن "الحكومة فى إجازة" مع توفير اللحوم بأسعار مناسبة لمحدودى الدخل فى المجمعات الاستهلاكية، والتأكد من وصولها إلى مستحقيها، قائلاً: "للأسف الرقابة الحكومية على الأسواق ضعيفة". 

وطالب بدر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" وزارة الصحة بوضع خطة محكمة تضمن عمل المستشفيات على مدار الساعة خلال فترة العيد، وتوفير سيارات الإسعاف المجهزة فى مواقع التجمعات الكثيفة مثل الحدائق والمتنزهات وساحات الصلاة. 

كما شدد بدر، على أهمية إحكام وزارة الداخلية الرقابة على أماكن التجمعات، لاسيما ساحات الصلاة والحدائق والسكك الحديد مع توفير الشرطة النسائية للتعامل مع السيدات حال وجود أى اشتباه، مشيراً إلى أن بعض الشباب يستخدم "النقاب" كوسيلة للقيام بأعمال غير لائقة، مدعياً أنه سيدة، قائلاً: التواجد الشرطى يُحدث أثرا كبيرا فى استقرار الأوضاع فى الشارع ويبعث على الطمأنينة. 

ودعا وكيل حقوق الإنسان بمجلس النواب، المواطنين إلى مشاركة قوات الأمن فى حماية الدولة المصرية من خلال الإبلاغ عن أى مخاطر قد يرصدونها أو الاشتباه فى أى واقعة. 

وأشار بدر، إلى أهمية قيام وزارة الأوقاف بإعداد خطبة موحدة تحث من خلالها المواطنين على التمسك بحب الوطن والعمل من أجل تقدم البلاد، ومشاركتهم فى حماية الدولة المصرية. 

أخيرا، شدد النائب محمد السيد الحسينى، عضو مجلس النواب، على أهمية تصدى وزارة الداخلية للشماريخ والألعاب النارية التى قد تسبب الحوادث، وذلك فى ضوء جهودها بتأمين أماكن تجمع المواطنين طوال أيام العيد، قائلا: "عليكم عبء كبير نعلم ذلك، لكن مسألة استخدام الشماريخ مؤخرا، أمر يجب الانتباه إليه". 

وأوضح الحسيني، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أهمية تشديد الحكومة الرقابة على الأسواق، لاسيما "اللحوم" لمنع تداول الفاسدة منها، مع تخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين، مشدداً أيضا على أهمية توجية وزارة الأوقاف لأئمة المساجد لتحمل خطبة العيد رسائل هامة حول الانضباط والنظافة، وأن يلعب المواطنون دور هام فى مكافحة ظاهرة التحرش، من خلال توعيه ابنائهم، مطالباً الإعلام بإلقاء الضوء على هذه الظاهرة.

 


print