الخميس، 23 مايو 2024 09:39 م

أعضاء البرلمان يشاركون الرئيس رؤيته لتنمية القناة.. عبد الحميد كمال يطالب بمطار دولى.. وطلعت خليل: لا بدّ من إنشاء ترسانات بحرية ضخمة.. والبعلى: أهالى الإسماعيلية يدعمون مخطط المشروع

نواب القناة على خطى "السيسى"

نواب القناة على خطى "السيسى" نواب القناة على خطى "السيسى"
الخميس، 10 ديسمبر 2015 07:39 م
كتب على عبد الرحمن
قبل أيام أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته لمحافظة بورسعيد، إشارة البدء لمشروع تنمية محور قناة السويس، الذى يهدف لتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من المنطقة، عبر استغلال الأراضى المتاحة شرق القناة وتنميتها وتوظيفها فى المشروعات الاستثمارية والصناعية، ومن المتوقع أن يساهم مشروع تنمية محور قناة السويس فى توفير مليون فرصة عمل عند اكتمال مراحله الأولى، وأن يزيد من متوسط الدخل القومى لمصر، إذ من المتوقع، بحسب خبراء الاقتصاد، أن تصل إيرادات المشروعات التى ستتم ضمن تنمية المحور إلى 100 مليار دولار سنويًّا.
عقب هذه الخطوة المهمة، والتفات الدولة القوى إلى محور قناة السويس، بدءًا من مشروع قناة السويس الجديدة الذى افتتحه الرئيس فى أغسطس الماضى، وحتى تدشين مشروع تنمية محور القناة فى بورسعيد، اهتم "برلمانى" بمطالعة انعكاسات هذا الاهتمام الرسمى فى عيون نواب محافظات القناة، واستيضاح أفكارهم وخططهم بشأن المنطقة وتنميتها وخطط تطويرها، وفيما يلى نستعرض آراء نواب مدن بورسعيد، والإسماعيلية والسويس، لمعرفة مقترحاتهم وأفكارهم التى سيقدمونها للحكومة ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس مع بدء جلسات مجلس النواب.
افتتاح القناة 6-8-2015 (2)

سرعة الانتهاء من مطار السويس الدولى بعد تأخره 15 سنة


فى البداية، طالب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، بإجراء حوار مجتمعى من جانب المسؤولين، للتعرف على رؤية شعب السويس والوقوف على أخطاء وسليبات تأخير مشروعات التنمية فى منطقة شمال غرب خليج السويس بشكل عام، وتأخير مشروع مطار السويس الدولى بشكل خاص.

وأضاف "كمال" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه سيطرح على الحكومة، من خلال المجلس ولجانه، ضرورة الانتهاء سريعًا من مطار السويس الدولى الذى تأخر لأكثر من 15 سنة، خاصة وأن مشروع المطار من المقرر أن يوفر 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، وإحداث نقله نوعية بالمحافظة على المستويين السياحى والصناعى، وهو ما سيترتب عليه حدوث انتعاشة اقتصادية.
وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة السويس فى تصريحه، أن هناك مبررات كثيرة لإنشاء المطار، أبرزها وجود 5 موانئ بحرية: بورتوفيق للركاب، والزيتيات للمواد البترولية، والأتكة للأسماك، والأدبية للغلال والمواد الغذائية والبضائع وميناء العين السخنة العملاق، إضافة إلى وجود 68 قرية سياحية، بينها مجموعة فنادق عالمية، وبورتو السخنة الشهير، كما أن السويس تعتبر المحافظة الصناعية الأولى قبل حلوان ومدينة العاشر من رمضان، وذلك لاحتوائها على عدد من المصانع الكبيرة.
أحمد بدران البعلى

ترسانات بحرية عملاقة وتحديث المتهالك من المنشآت القديمة


فى السياق ذاته، قال طلعت خليل، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة السويس، إن لديه أفكارًا ورؤى جديدة حول مشروع تنمية محور قناة السويس، الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى نوفمبر الماضى، سيقدمها للجنة الاقتصادية فى المجلس.
وأضاف "خليل" - فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" - أن أبرز مقترح سيقدمه للحكومة من خلال المجلس، هو ضرورة وجود ترسانات بحرية ضخمة لبناء السفن، قائلاً: "الترسانات الموجودة حاليا متهالكة ولا تتماشى مع هذه المشروع العظيم، ومن الضرورى أيضًا تقوية مشروعات الخدمات الخاصة بالسفن التى تعبر قناة السويس وتمر من موانئ السويس".
واختتم النائب طلعت خليل تصريحاته بالقول: "من الضرورى عمل مشروع خاص بتموين السفن، وتنفيذ مناطق خدمية لتوفير المأكولات والمشروبات لأطقم السفن العابرة، وهو المشروع الذى يدرّ دخلاً كبيرًا لمصر".
طلعت عمر خليل

موانئ محورية ومناطق للصناعات التجميعية


وفى سياق متصل، شدّد طلعت خليل على أهمية وجود موانئ محورية فى المنطقة، لافتًا إلى أن ميناء السخنة، ورغم أنه يُعدّ ميناء محوريًّا، إلا أنه يفتقر لكثير من الإمكانات، ولهذا من الضرورى وجود موانئ تضم مناطق شاملة للصناعات التجميعية، مؤكّدًا أنه سيعرض على الحكومة الاهتمام بصناعة البرمجيات ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس، لأنها من أهم الصناعات الموجودة عالميًّا.
واستطرد عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة السويس فى تصريحاته، قائلاً: "لا بدّ من منع تصدير المواد المحجرية الخام، فمن غير المقبول أن نصدر الرخام للصين ثم نستورده منها بعد تصنيعه، والأفضل أن ننشئ مصانع لهذه المواد المحجرية فى إطار مشروع تنمية محور قناة السويس".

تخصيص نسبة من العمالة لأهالى بورسعيد


وعلى صعيد محافظة بورسعيد، أكد أحمد فرغل، عضو مجلس النواب المستقل عن الدائرة الثالثة بالمحافظة، أنه سيسعى من خلال البرلمان إلى مطالبة الحكومة بتخصيص نسبة من العمالة داخل مشروع تنمية محور قناة السويس لأبناء بورسعيد، خاصة وأن نسبة البطالة مرتفعة فى المحافظة.
وفى هذا الإطار اتفق معه أحمد بدران البعلى، النائب عن الدائرة الرابعة بمحافظة الإسماعيلية وعضو حزب مستقبل وطن، مؤكّدًا أنه سيسعى من خلال المجلس لتوفير فرص عمل لكل أبناء الإسماعيلية فى مشروعات تنمية محور قناة السويس، وأنه وكل أهالى الإسماعيلية يدعمون المخطط الاستراتيجى للمشروع بالكامل، لأنه سيعم بالخير على مصر كلها.

فيما أكد الدكتور سامى هاشم، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" وممثل محافظة الإسماعيلية بالقائمة، أنه ونواب المحافظة سيلتقون الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للاطلاع على رؤيته حول مشروع تنمية محور قناة السويس، وخاصة فيما يتعلق بمحافظة الإسماعيلية.
وأوضح "هاشم" - فى تصريحاته لـ "برلمانى" - أنه سيبحث مع الدكتور أحمد درويش خلال اللقاء المرتقب، ضرورة إنشاء ميناء بمحافظة الإسماعيلية، يقدم خدمات للسفن العابرة فى ممر القناة، إذ من المنتظر أن يوفر هذا الميناء أكثر من 30 ألف فرصة عمل لأهالى وشباب الإسماعيلية.
سامى هاشم2



الأكثر قراءة



print