السبت، 18 مايو 2024 05:24 ص

الوزارة تتسلح بـ36 عيادة و15 طن أدوية و230 طبيبا لتوفير الرعاية للحجاج.. الوزير: توفير الخدمة مجانا.. والبعثة الطبية: نظام إلكترونى لمتابعة صرف العلاج للمرضى.. وغرف عزل حال الإصابة بأمراض معدية

"الصحة" فى خدمة ضيوف الرحمن

"الصحة" فى خدمة ضيوف الرحمن "الصحة" فى خدمة ضيوف الرحمن
الإثنين، 14 أغسطس 2017 10:00 ص
كتب وليد عبد السلام

تبذل وزارة الصحة والسكان، جهودًا كبيرة لتوفير الرعاية الصحية للحجيج طوال فترة أداء المناسك، خاصة المصابين بأمراض مزمنة، لضمان توفير موسم حج آمن لزوار الرحمن.

 

من جانبه؛ وَجَّهَ الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان بتوفير وتسخير جميع الإمكانات الطبية للحجاج حتى عودة آخر مواطن من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجانب السعودى لتقديم الخدمات الصحية للحجاج مجانًا عبر وثائق تأمين طبى، ومرافقة البعثة الطبية التى قوامها 320 طبيبًا فى كل التخصصات.

 

وقال وزير الصحة والسكان، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع" إن الوزارة تعد قوائم بمرضى الغسيل الكلوى، والأمراض المزمنة، لمتابعتهم طوال فترة أداء المناسك، مؤكدا أن هناك تكاملاً وتنسيقًا مع جميع البعثات لتوفير سُبُل الرعاية للحجاج.

 

فيما أشار الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس البعثة الطبية للحج، إلى الانتهاء من الاستعدادات الطبية لاستقبال الأفواج بمكة المكرمة والمدينة المنورة، موضحا أن تكوين البعثة الطبية هذا العام 75% أطباء (230 طبيبًا)، و25% إداريًا مما يحقق تواجد طبى كثيف يضمن مستوى خدمة طبية لائقة للحجاج المصريين.

 

وأعلن "الأنصارى" خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" نَشْر 36 عيادة طبية فى مكة والمدينة، لتقديم خدمات الرعاية الطبية للحجاج، إذ توجد 3 عيادات بالمدينة، و33 عيادة بمقر إقامة الحجاج فى مكة المكرمة.

 

وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى، توفير 16 طن أدوية بتكلفة 1.2 مليون جنيه، وتوزيعها على العيادات بمكة والمدينة، وتوفير سيارات إسعاف للتعامل مع الحالات الطارئة والحرجة.

 

وأضاف "الأنصارى" أن الغرفة المركزية الموجودة بمكة تعمل على مدار 24 ساعة، وتحتوى على برنامج إلكترونى لمتابعة جميع ترددات الحجاج على العيادات المركزية، والفرعية، ومراجعة صرف الأدوية من العيادات والصيدليات، والتى ترتبط ببعضها بقاعدة بيانات الحجاح مع بياناتهم الطبية لمتابعة معدلات صرف الأدوية.

 

وأكد أن النظام الإلكترونى الذى ينفذ لأول مرة سيحقق ترابطًا بين العيادات المركزية والفرعية، بالإضافة إلى سرعة توفير الأدوية فى أماكن العيادات، ما يحقق للبعثات الطبية القادمة تقديرات لمستهلكات الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أكد تشكيل فرق وقائية لمنع أى تفشيات وبائية أو أمراض بين الحجاج، فضلاً عن التوعية الدائمة للحجاج عن الأمراض التى يمكن أن تنتقل، وكيفية الوقاية منها، وأهم التعليمات الواجب اتباعها حال شعور الحاج بأى أعراض.

 

وتابع: "خصصنا فريقًا طبيًا فى أمراض الكلى، والأورام، لمتابعة حالات الغسيل الكلوى والأورام من الحجاج الذين يتلقون الخدمة الصحية بالمستشفيات السعودية، بالتعاون مع وزارتى الداخلية والتضامن المصريتين".

 

وأشار إلى أنه تخصيص غرفة للعزل بمقر البعثة حال رصد حالة مرضية تستدعى العزل، لمنع تفشى أى مرض معد، وأضاف أن الهدف من الفريق الوقائى هو متابعة ومراقبة الحالة الصحية للحجاج، بوجود أمراض معدية من عدمه، ومنع حدوث أى تفشيات وبائية للأمراض، ومنع دخول أى أمراض معدية إلى مصر، مع عودة الحجاج بعد انتهاء مناسك الحج.


print