السبت، 18 مايو 2024 11:03 م

بعد مخالفة قواعد العملية التعليمية.. نائبة تُطالب بتشديد الرقابة على الجامعات الخاصة.. جمال شيحة: تشكيل لجنة لتلقى شكاوى المواطنين.. وبرلمانى: انتشار الأكاديميات غير المرخصة كارثة

حرب برلمانية على فساد الجامعات الخاصة

حرب برلمانية على فساد الجامعات الخاصة
الأحد، 06 أغسطس 2017 08:00 ص
كتب محمد أبو عوض

فتح نواب البرلمان النار على بعض المعاهد والجامعات المخالفة للقواعد التى وضعتها الدولة لضبط العملية التعليمية، سواء كان التعليم قبل الجامعى أو حتى التعليم الجامعى، وأعلن عدد من أعضاء البرلمان الحرب على مخالفات الجامعات والمعاهد الخاصة فى جميع أنحاء الجمهورية.

 

نائبة تطالب برقابة الحكومة على الجامعات الخاصة وتشكيل لجنة لدراسة زيادة المصروفات

 

 

قالت النائبة نوسيلة أبو العمرو عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إن البرلمان انتصر فى معركة منذ ما يقرب من عام ونصف على المدارس والجامعات الدولية  فى مصر، وإلزامها بتحصيل المصروفات بالجنيه؛ بعد أن أصر البعض منهم على تحصيل المصروفات المدرسية بالجنيه المصرى، وهو الأمر الذى وافق عليه وزير التعليم العالى وكذلك وزير التربية والتعليم فى ذلك التوقيت، وأصدروا قرارًا وزاريًا بذلك.

 

وأضافت عضو مجلس النواب، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن قرار الوزير فى ذلك الوقت جاء تنفيذًا لحكم قضائى لكنه فى مضمونه يحمل استجابة لمطالب أعضاء البرلمان، فى ظل إصدار المجلس لتشريعات تحافظ للدولة على العملة الصعبة، والتى تسببت فى حدوث أزمات لأسر الطلاب المقيدين داخل تلك الجامعات والمدارس التى تحصل المصروفات بالدولار، وتحول العملة بعد ذلك إلى بلادهم دون عائد حقيقى على المواطن المصرى.

 

 

 

وأشارت "نوسيلة أبو العمرو"، أنها تطالب الحكومة بضرورة تشكيل لحنة لتلقى الشكاوى من قبل المواطنين فيما يخص زيادة المصروفات المبالغ فيها من قبل الجامعات والمدارس الخاصة وطرق السداد، والتى أصبحت تشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على المواطنين.

 

 

جمال شيحة: تشكيل لجنة لتلقى شكاوى المواطنين من الجامعات الخاصة

 

 

من جانبه قال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن لجنة التعليم والبحث العلمى على استعداد تام لتشكيل لجنة لتلقى الشكاوى فيما يخص التجاوزات لدى مسئولى الجامعات الخاصة، سواء مخالفتهم للوائح التى تقرها الوزارة أو غيرها من الإجراءات.

 

 

 

 وتابع، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تلقى وعودًا من قبل وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار، بتشديد الرقابة ومنع التجاوزات ومحاربة المعاهد التى لم تتلقى ترخيصًا، وتعمل على إفساد المنظومة التعليمية فى مصر.

 

 

 

 وأضاف "شيحة"، أن البرلمان يضع قضايا التعليم والاهتمام به فى أولوية خاصة، وما حدث من طفرة فى نظام امتحانات الثانوية العامة لجنة التعليم بالبرلمان شاركه فيه، وذلك لأن الهدف هو النهوض بالعملية التعليمية فى مصر.

 

نائب برلمانى: انتشار الأكاديميات الخاصة غير المرخصة كارثة

 

تقدم النائب محمد عبد الله زين، نائب إدكو بالبحيرة، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بخصوص انتشار الأكاديميات الخاصة غير المرخصة بمحافظة البحيرة لمنح درجات الدكتوراه والماجستير للدارسين خلال فترة قصيرة مقابل مبلغ 40 ألف جنيه يتم تسديدها على أقساط لجذب أكبر عدد من الراغبين فى الحصول على الدرجات العلمية.

 

 

 

وأشار النائب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن هذه الكيانات الوهمية تستغل الراغبين فى الحصول على دراجات علمية "دكتوراه وماجستير" للنصب عليهم، وتقوم بإصدار عدد من الشهادات غير المعتمدة للطلاب التى لا قيمة لها، أملاً منهم فى التوظيف، لافتًا إلى أن غياب الرقابة والمتابعة على هذه المؤسسات من قِبَل وزارة التعليم العالى هو ما سمح لها بالانتشار.

 

 

 

وتساءل النائب عن دور الضبطية القضائية لموظفين وزارة التعليم العالى لمراقبة تلك الكيانات؟ ما قدمته من إنجازات على أرض الواقع فى مجال مكافحة الكيانات الوهمية؟، لافتًا إلى ضرورة التعاون بين وزارة التعليم العالى، ووزارة التربية والتعليم، والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة الداخلية وكافة مؤسسات الدولة المعنية لضبط ومعاقبة مثل هذه الكيانات.

 


print