الأربعاء، 08 مايو 2024 02:46 م

تفاصيل الجزء الأول من الحركة القضائية الأكبر فى تاريخ المحاكم.. شملت نحو 2000 قاض.. نقل 58 من الاستئناف لـ"النقض" وترقية 24 لدرجة نائب رئيس النقض.. و"القضاء الأعلى" يفتح باب التظلمات غدا

تفاصيل الحركة الأكبر فى تاريخ القضاء المصرى

تفاصيل الحركة الأكبر فى تاريخ القضاء المصرى
الأحد، 06 أغسطس 2017 02:00 ص

اعتمد مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدى أبو العلا خلال اجتماعه أمس السبت الجزء الأول من مشروع الحركة القضائية 2017 – 2018، وهى الحركة التى توصف بأنها الأكبر، حيث شملت ترقية ونقل ما يقرب من 2000 من القضاة ورؤساء المحاكم والمحامين العموميين.

 

وأشار المجلس فى بيان له إلى إنه سيبدأ فى تلقى التظلمات على الجزء الأول من الحركة القضائية وفقاً لقانون السلطة القضائية، غداً الأحد، وتستمر حتى يوم السبت الموافق 12 من أغسطس الجارى.

 

وجاء الجزء الأول من الحركة القضائية فى 13 مادة، شلمت مادة (1) منه تعين 24 نائباً لرئيس محكمة النقض من القضاة بالمحكمة من بينهم القضاة: نبيـل مسلم حفنى محمود الحفنى، وأحمـد عبــد هللا علـى حسـن، وخالد محمد بخيت محمود الحـادى، ود . محمد سمير محمد زكى أبو طـه، وأحمد محمد عبد الحليم محمـــد حسين، وياسر محمد شوقى السيد الحديدى بدير، ومحمود إبراهيم إبراهيم على الدخميسى، وأبو زيد مصطفى حسين حسن الوكيل، ومحمد خيرى محمود السيد عبد الجواد.

 

ونصت المادة ( 2 ) من الحركة على تعيين 58 قاضياً جديداً بمحكمة النقض من القضاة بمحاكم الاستئناف، من بينهم القضاة : محمد إبراهيم أحمد تركى، وعمر يسن سالم طلبه، ومحمد ثابت جلال محمد، وهانى صبحى مقار بخيت، وإيهاب إبراهيم محمد عبد اللاه، ومحمد أحمد على خليفة، وأحمد حلمى عبد التواب إبراهيم، ووليد محمد محمد عمر نور الدين، وحاتم كمال محمد سيد حميدة، وتامر سالم محمد الجمال، وهشام عبد الستار محمد عمر، ولقمان محمد مبروك.

 

أما المادة (3) من الحركة تضمنت تعين 234 رئيسا بمحاكم الاستئناف من نواب رؤساء الاستئناف ومن فى درجتهم، من بينهم القضاة : أشـرف محمد الجميل محمد محمد على، و محمد على عبد الحى إبراهيم ديهوم، وشريف مجدى محمد إبراهيم الشراكى، و أكرم عبد الفتاح أحمد أبو مسلم، حسام محمد تركى أبو زهرة، ومحمد عباس هاشم عراقى، وتامر ممدوح السيد محمود طلعت، وتامر محمد عادل وفائى، وأمير عادل رمزى حنا أبسخرون، وحسام فقير محمد السيد أبو رضوان، وغيرهم.

 

وتضمنت المادة (4) من الحركة نقل 84 من الرؤساء بمحاكم الاستئناف لمحكمة استئناف القاهرة، منهم القضاة: عبد الرازق محمد عبد الرحمن عبد المنعم، والسيد أبو الحسن السيد على السندوبى، وكمال حسن على سراج، ومحمود عبد السلام عبد الرحيم على، ومحمد نصر سيد أحمد نصر، ومحمد سيد محمد عطوة، وأحمد أحمد مسعد مليجى، وعطية محمد شيخ العرب عطية.

 

كما تضمنت نقل 77 قاضيا من الرؤساء بمحاكم الاستئناف إلى محكمة استئناف الإسكندرية، ونقل 80 قاضيا إلى محكمة استئناف طنطا، ونقل 33 قاضيا إلى محكمة استئناف المنصورة، ونقل 44 قاضيا إلى محكمة استئناف الإسماعيلية، ونقل 30 قاضيا إلى محكمة استئناف بنى سويف، ونقل 21 قاضيا إلى محكمة استئناف أسيوط، ونقل 17 قاضياً إلى محكمة استئناف قنا.

 

ونصت المادة (5) من الحركة على تعين 6 قضاة نوابا لرؤساء الاستئناف من المحامين العامين الأول وهم القضاة: محمد عبد الحافظ محمد عبد الحافظ، عبدالله عبد الرؤوف عبد الله على، محمد إبراهيم محمد محمد عوض، شادى ممدوح رياض مصطفى، وووائل حمدى عبد العليم حسن، وعبد العزيز على محمود عبد الله.

 

ونصت المادة ( 6 ) من الحركة على: يعين محمد محمود محمد عمر الرئيس من الفئة ( أ) بمحكمة سوهاج الابتدائية نائباً بمحاكم الاستئناف بمحكمة استئناف بنى سويف اعتبارا من 30 – 6 – 2017، على أن يكون تالياً لـ عماد على زكى عثمان وسابقاً على يحيى محمد سامى السكرى محمد عبد الحميد السكرى – المرقين نائبا بمحاكم الاستئناف.

 

وجاء فى المادة ( 7 ) من الجزء الأول من الحركة القضائية، تعين 534 قاضيا نوابا لرؤساء الاستئناف ومحامين عامين أول.

 

أما المادة ( 8 ) من الحركة تضمنت نقل 110 من القضاة النواب بمحاكم الاستئناف إلى محكمة استئناف القاهرة، ونقل 36 من القضاة إلى محكمة استئناف الإسكندرية، و16 إلى محكمة استئناف طنطا، و10 قضاة إلى محكمة استئناف المنصورة، و11 قاضيا إلى محكمة استئناف الإسماعيلية، و11 قاضيا إلى محكمة استئناف بنى سوبف، و7 قضاة إلى محكمة استئناف أسيوط، وقاضيين إلى محكمة استئناف قنا.

 

كما تصمنت المادة ( 9 ) من مشروع الجزء الأول من الحركة القضائية، تعيين 7 قضاة بمحاكم الاستئناف من المحامين العامين وهم القضاة: وائل أحمد أبو ضيف محمد، وهشام حامد محمد عبد العال، وتامر محمد علاء الدين السيد، وتامر فاروق سيد عبد العال، وخالد رمضان الصافى السيد جعفر، ومحمد إبراهيم محمد إبراهيم على، وأحمد عبد المنعم محمود إبراهيم غانم.

 

وجاء فى المادة ( 10 ) من الحركة، تعيين عصام بكرى حنفى أحمد الرئيس من الفئة ( أ ) بالمحاكم الابتدائية قاضيا بمحاكم الاستئناف اعتبارا من 30 – 6 – 2016 على أن يكون تاليا لـ محمد عبد الرحمن محمود سيد وسابقا على محمد جميل محمد الزهرى المستشارين بمحاكم الاستئناف.

 

والمادة ( 11 ) نصت على، تعيين فهر عبد العظيم صالح عمارة الرئيس من الفئة ( أ) بالمحاكم الابتدائية قاضيا بمحاكم الاستئناف اعتبارا من 30 – 6 – 2016 على أن يكون تاليا لـ خالد محمد لطفى أحمد سابقا على فاروق محمد محمد السيد المستشارين بمحاكم الاستئناف.

 

وتضمنت المادة ( 12 ) من الحركة على تعين 333 قاضيا بمحاكم الاستئناف ومحاميا عاماً.

 

أما المادة ( 13 ) والأخيرة تضمنت نقل 52 قاضيا إلى محكمة استئناف القاهرة، ونقل 19 قاضيا إلى محكمة استئناف الإسكندرية، و9 قضاة إلى محكمة استئناف طنطا، وقاضيين إلى محكمة استئناف المنصورة، و9 قضاة إلى محكمة استئناف الإسماعيلية، و7 قضاة إلى محكمة استئناف بنى سويف، و6 قضاة إلى محكمة استئناف أسيوط، و4 قضاة إلى محكمة استئناف قنا.


الأكثر قراءة



print