الإثنين، 29 أبريل 2024 11:13 م

"تعليم البرلمان": تحصيل مصروفات الجامعات بالعملة الأجنبية ممنوع.. أبو خضرة يطالب بإلغاء تراخيص الجامعات المخالفة للقرار.. جمال شيحة: تشكيل لجنة لتلقى الشكاوى من المتضررين

النواب: "الدولار" محرم على الجامعات الخاصة

النواب: "الدولار" محرم على الجامعات الخاصة النواب: "الدولار" محرم على الجامعات الخاصة
الأربعاء، 19 يوليو 2017 02:00 م
كتب محمد أبو عوض

شن أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى هجوما على الجامعات والمدارس الخاصة الدولية، مؤكدين أن الطالب الذى يتعلم فى مصر لابد أن يدفع المصروفات بالجنيه المصرى، وهذا طبقا للقرار الحكومة المصرية والصادر من وزيرى التعليم والبحث العلمى السابقين، والخاص بحظر تحصيل المصروفات المدرسية والجامعات الخاصة بالعملات الأجنبية.

 

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن محاولات بعض المدارس والجامعات الخاصة لتلقى المصروفات بالعملة الأجنية، وليس الجنية المصرى مرفوض ومخالف للقرار وزير التعليم والتعليم العالى بمنع تلقى مصروفات المدارس بالعملة الأجنية.

 

 وتابعت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير التعليم الدكتور طارق شوقى أكد أنه لا يوجد أى تهاون مع من يخالف القانون وقررات الدولة فيما يخص المصروفات المدرسية، وذلك فى آخر اجتماع للجنة معه.

 

 وأضافت "ماجدة نصر" أن البرلمان سوف يتابع عملية الرقابة مع وزارتى التربية والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى، طرق المراقبة على الجامعات والمدارس الخاصة وبخاصة الأجنبية منها والتى لا تلتزم بقواعد التعليم فى مصر، وهو ما نرفضه شكلا وموضوعا.

 

رئيس "تعليم البرلمان": تشكيل لجنة لتلقى الشكاوى من المتضررين من المدارس والجامعات الأجنبية والخاصة بمصر

ومن جانبه قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن محاولات بعض الجامعات والمدارس الخاصة مخالفة اللوائح والقوانين الخاصة بنظام التعليم والمصروفات غير مقبول، ولن يتم التساهل والتسامح فيه مهما كانت حجم تلك الجامعات أو المدارس، وما حدث لبعض المدارس الخاصة بمنطقة التجمع الخامس التي خالفت القواعد ببعيد.

 

وتابع، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن لجنة التعليم سوف تشكل لجنة من أعضاء البرلمان لتلقى الشكاوى من المواطنينن، فيما يخص الجامعات والمدارس الخاصة التى تخالف القواعد واللوائح وتصر على القيام بتحصيل الرسوم بالعملات الأجنبية، لبحث حقيقة تلك الشكاوى ومعرفة كيفية تنفيذ القانون على هذه المنشآت.

 وأضاف "شيحة" أنه يجب فرض عقوبات قاسية على المدارس الدولية، لأنها تقوم بتحصيل المصروفات بالعملات الأجنبية، مضيفًا أن قرار وزارة التربية والتعليم مهم جدًا، ويجب تطبيقه بأقصى سرعة.

 

أبو خضرة: يطالب بإلغاء تراخيص الجامعات التى تجبر الأهالى على دفع المصروفات بالعملة الأجنبية

من جانبة قال فائز أبو خضرة، عضو مجلس النواب، إن هناك عددا من المدارس الدولية خاضعة تحت الإشراف المالى والإدارى لوزارة التربية والتعليم لمخالفتها، وهو ما نتمى أن يحدث مع الجامعات الخاصة أيضاً.

 

وتابع، أبو خضرة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الطالب الذى يتعلم فى مصر يجب أن يدفع المصروفات المدرسية بالجنيه المصرى، وليس بالعملات الأجنبية، فيجب تفعيل العقوبات لردع المدارس الدولية، والجامعات الدولية، ومن يستمر فى المخالفات يوضع تحت الإشراف المالى لوزارة التربية والتعليم أو حتى إلغاء ترخيصه.


الأكثر قراءة



print