الجمعة، 17 مايو 2024 10:33 ص

النائب محمد بدوى: الشوارع تتبع 3 جهات فى مصر.. ومحمد زين الدين: إيراد مخالفات النقل لا يكفى 10% من الصيانة.. ونحتاج 5 مليارات للمحاور الرئيسية.. ونائب: إصلاح الطرق يتطلب 100 مليار جنيه

175 ألف كيلو متر طرق تحتاج صيانة

175 ألف كيلو متر طرق تحتاج صيانة صيانة الطرق
الإثنين، 17 يوليو 2017 09:00 م
كتب محمد أبو عوض

تولي لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، اهتماما بالغا بصيانة الطرق، لإيمانها العميق أن صيانة الطرق والمحافظة عليها لا تقل أهمية عن تنفيذها، بهدف المحافظة على مستوى آداء الطرق وتأمين السلامة لمستخدميها، الأمر الذى دفع نواب البرلمان إلى فتح الملف.

 

نائب : لدينا 175 ألف كيلو طرق تتبع ثلاث جهات فى مصر تحتاج صيانة

 

وقال محمد بدوى الدسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن السبب فى تهالك الطرق فى مصر، يرجع إلى ضعف الصيانة، والزيادة فى الحمولة، وغياب الرقابة الفاعلة من الجهاز التنفيذى على السيارات، ما يتطلب معرفة تقسيمة الطرق فى مصر قبل الحديث عن أى شئ.

وتابع عضو لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات لـ"برلمانى": علينا فى المقام الأول معرفة أن الطرق فى مصر تتبع ثلاثة هيئات وهى كما يلى: 

أولا: الهيئة العامة للطرق والكبارى، والتى يصل حجم الطرق التى تشرف عليها وتقوم بتنفيذها إلى ما يقرب من 27 ألف كيلو متر، وتشمل الطرق الرئيسية، مثل طريق مصر أسيوط، والقاهرة الزراعى والطرق السريعة.

ثانيا: الطرق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية والإسكان، ويصل طولها ما يقرب من 9 آلاف كيلو متر، وتكون داخل المدن العمرانية الجديدة وهى عبارة عن شبكة داخليه لها.

ثالثا: الطرق التى تتبع المحليات، ويصل طول تلك الشبكة لما يقرب من 140 ألف كيلو متر، وهى عبارة عن شبكة الطرق الداخلية، ويسيطر عليها الحكم المحلى من المحافظات والمراكز والأحياء.

 

وكيل لجنة نقل البرلمان: إيراد مخالفات النقل لا يكفى 10% من الصيانة ونحتاج 5 مليارات للمحاور الرئيسية   

 

وفى سياق متصل قال محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن الحمولات الزائدة من قبل أصحاب السيارات هى سبب رئيسى فى تدهور حالة الطرق فى مصر، مع غياب الخدمات على الطرق السريعة.

 وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تحصيل بعض المخالفات الناتجة عن الحمولات الزائدة لسيارات النقل لا يكفى 10% من الصيانة فى تلك الطرق، ولابد أن نعترف أن الصيانة مكلفة، ولدينا مثل على ذلك وهى صيانة الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والكبارى، والتى تتطلب صيانة تقدر بـ"5" مليارات جنيه، فى حين أن المتاح من موازنة الوزارة لصيانة تلك الطرق مليار جنية فقط، ويتم تحصيل مخالفات الحمولة الزائدة وتقدر بمليار و700 مليون جنيه، يعنى نحتاج لما يقرب من 2.3 مليار جنيه لإتمام عملية الصيانة فى الطرق الرئيسية بعيدا عن الطرق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية والمحليات.

 

 وكان النائب حامد جهجه عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، طالب بتوفير ميزانية قدرها 100 مليار جنيه لصيانة الطرق في كل المحافظات، بعد أن أصبحت الغالبية العظمي منها متهالكة بفعل عمليات التكسير الدورية لعلاج عيوب مواسير المياه والصرف الصحي وتوصيل الغاز الطبيعي.

 

وقال جهجه، في تصريح خاص لـ"برلمانى": يجب التوقف عن إنشاء المطبات الصناعية واستبدالها بمعالجة القصور في الطرق وسد الفجوة المنتشرة في كل شوارع مصر، حتي تقل الحوادث وتعمل الطرق على تقليل الزحام المروي وليس التسبب فيه.

 

 

 

 

 

 


print