الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:36 ص

الحكومة لـ"الأغلبية البرلمانية":"مش لازم نلتزم بأرقام محددة".. "دعم مصر" يرد: ما قلناه تكليف ولن نقبل بأقل منه.. ومحمد السويدى: لا مناص من توفير حياة كريمة للفلاح المصرى

مصير مبادرة "دعم مصر" لزيادة أسعار المحاصيل

مصير مبادرة "دعم مصر" لزيادة أسعار المحاصيل مصير مبادرة "دعم مصر" لزيادة أسعار المحاصيل
الإثنين، 17 يوليو 2017 03:00 م
كتب محمد مجدى السيسى

لم تبد الحكومة موقفها النهائى والكامل من المبادرة التى أطلقها ائتلاف "دعم مصر"، الأغلبية البرلمانية برئاسة المهندس محمد السويدى، فى أحد الجلسات العامة بالبرلمان، حول زيادة أسعار توريد المحاصيل الزراعية، والتى اعتبرها إلزاماً حينئذ، بإستثناء ما أعلن عنه عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، بأنه أرسل خطاب بما وصفه "مقترحات" البرلمان حول أسعار المحاصيل.

 

ففى جلسة 3 يوليو الماضى، طرح "السويدى" المبادرة التى قال فيها، : "طن قصب السكر، الحكومة ملزمة بأن تستلمه بـ850 جنيها وطن قصب البنجر بـ500 جنيه للطن، وزيادة سعر توريد القمح للأردب لـيكون بـ650 جنيه، وعلى أن يكون القطن المصرى للجيزة 2200 جنيه، والقبلى بـ2000 جنيه، وطن الذرة 3500 جنيه".

 

وعقب على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على حديث زعيم الأغلبية، بتأكيده على أن 850 جنيها لطن قصب السكر لن تكون إيجابية، وأن السعر المرضى لن يقل عن 1000 جنيه خاصة وأن زراعة قصب السكر مكلفة للغاية بعد ارتفاع الأسعار، وهو ما أثار ترحيب كبير بين نواب الائتلاف، لاسيما أعضاء البرلمان جميعهم.

 

وخلال ندوة عقدها "برلمانى" بحضور عمرو مروان وزير شئون مجلس النواب، قال إنه أرسل خطاب برغبة البرلمان بالتعاقد على محاصيل معينة بأسعار محددة لرئيس مجلس الوزراء، وأن مناقشة دارت حول محاصيل القطن، متابعاً، :"ثم مش لازم تقولى رقم معين ألتزم بيه، الفكرة إن لما يبقى هناك مقترح لمراعاة زيادة أسعار التوريد، بيجتمع خبراء لوضع السعر المناسب، لكن مفيش قرار بيصدر عشوائى".

 

وبسؤال "برلمانى" لزعيم الأغلبية اليوم الثلاثاء عن مستجدات مبادرته بشأن رفع أسعار توريد المحاصيل الزراعية، قال "السويدى"، إن الائتلاف يتابع الأمر مع الحكومة عن كثب، مؤكداً أنه لا مناص من الوصول إلى أسعار مناسبة تحفظ حياة كريمة للفلاحين، لافتاً إلى أنه يتابع أيضاً مع المسئولين بالحكومة، توفير إتوبيسات نقل عام بأسعار مُدعمة لطلاب الجامعات.

 

ورداً على تصريح الوزير عمر مروان، قال النائب سمير الخولى نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف لن يقبل بأقل من الأسعار التى طرحها المهندس محمد السويدى زعيم الأغلبية البرلمانية بشأن توريد المحاصيل الزراعية فى جلسة البرلمان، مشدداً، : "دى أقل حاجة ممكن نقدمها للفلاح، وما طرحه رئيس الائتلاف تكليفاً وليس اقتراح، لكى تطرحه الحكومة للتفاوض والبحث".

 

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الائتلاف سيبحث استعجال رد الحكومة على الائتلاف بشأن مبادرة المهندس محمد السويدى، غداً الثلاثاء فى اجتماع المكتب السياسى، مطالباً المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بأن يضع مطالبة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بزيادة أسعار توريد بنجر السكر فى الاعتبار.

 

وبشأن بحث توفير اتوبيسات بأسعار مدعمة لطلاب الجامعات، أكد نائب رئيس الائتلاف، أن الأمر ليس ضخماً على الحكومة ولن يحتاج شيئاً من موازنتها، مطالباً بتحويل مرافق النقل الداخلى إلى هيئات تتمكن من التمويل الذاتى، لافتاً إلى أنه سيقدم ذلك المقترح حال فتح الأمر للنقاش.

 

 


print