الجمعة، 10 مايو 2024 09:05 ص

وكيل "تعليم النواب" يطالب بغلق الأكاديميات الوهمية.. ماجدة نصر تطالب الوزير بعمل حصر لهم وإعلان أسمائها على الرأى العام.. وألفت كامل: شهاداتها مزورة ويجب تحرى الدقة قبل التقدم

البرلمان يفتح النار على الأكاديميات الوهمية

البرلمان يفتح النار على الأكاديميات الوهمية البرلمان يفتح النار على الأكاديميات الوهمية
السبت، 15 يوليو 2017 04:00 م
كتب السيد فلاح

فتحت لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب، النار على الأكاديميات الوهمية والجامعات الخاصة الوهمية التى تستقطب آلاف الطلاب بمبالغ مالية كبيرة، وتمنحهم شهادات غير معتمدة من وزارة التربية والتعليم، ونجحت مؤخرًا لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، فى ضبط 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك.

 

وكيل "تعليم البرلمان" يطالب بغلق الأكاديميات الوهمية.. ويحذر الطلاب: تعاملوا مع التنسيق

قال اللواء هانى أباظة وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالى، نجحت فى ضبط 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك، مطالبًا بغلق تلك الكيانات الوهمية، حتى لا يقع الطلاب فريسة لهم.

 

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تلاحظ انتشار كبير لأكاديميات وهمية فى المحافظات، والتى تم فتحها دون الحصول على تصريح من وزارة التعليم العالى، ولم تتبع المعايير الموضوع لفتح الجامعات، لذلك لابد من غلقها لحين تقنين أوضاعها، خاصة وأن تلك الكيانات تحصل على مصرفات دراسية عالية من الطلاب، مطالبًا وزارة التعليم العالى بتوعية طلاب الثانوية العامة بهذه الكيانات الوهمية، وضرورة مراجعة موقع الوزارة للتأكد من القوائم الرسمية للمعاهد التابعة للوزارة.

 

ألفت كامل: شهادات الأكاديميات الوهمية مزورة ويجب تحرى الدقة قبل التقدم

قالت الدكتورة ألفت كامل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة بمجلس النواب، عضو لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس النواب، إن وزارة التعليم العالى، أصدرت كتاب بأسماء الجامعات والأكاديميات المعتمدة ليها، حتى لا يقع طلبات الثانوية العامة ضحية لبعض الأكاديميات والكيانات الوهمية الغير معتمدة من الوزارة، والتى تنشط فى فترة التنسيق لتقديم الدعاية الخادعة للطلاب خريجى الثانوية العامة، خاصة بعد أن قامت لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، بضبط 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، الكيانات الوهمية المنتشرة فى الفترة الأخيرة تقوم بتقليل درجة القبول لديها من أجل استقطاب عدد كبير من الطلاب، بجانب المعاهد الفوق متوسطة الغير معتمدة والتى تقوم باستقطاب خريجى الدبلومات، مطالبة الطلاب وأولياء الأمور، بشراء بالحصول على الكتاب من وزارة التعليم لمعرفة الكليات والمعاهد المعتمدة حتى لا يقعوا ضحية لهؤلاء الكيانات الوهية، أو الاتصال والاستعلام من الوزارة عند التقدم لأى جامعة أو أكاديمية لتأكد من أنها تابعة للوزارة ومعتمدة.

 

ماجدة نصر تطالب وزير التعليم العالى بعمل حصر للاكاديميات الوهمية وإعلان أسمائها

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أزمة المعاهد والأكاديميات الوهمية المنتشرة، تتابعها لجنة التعليم بالبرلمان، منذ عهد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى السابق، وتم غلق عدد من هذه الكيانات وتم توفيق أوضاع عدد آخر، وبعد تولى وزير التعليم العالى العالى الدكتور خالد عبد الغفار، استكمل المهمة واستمر فى التصدى لهذه الظاهرة، ونجح فى غلق 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك.

 

وأضافت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على طلاب الثانوية العامة التأكد من أى جامعة أو معاهد أو أكاديمية قبل التقديم فيها، من خلال الاستعلام عنها فى وزارة التعليم العالى، مشيرًا إلى أنه يوجد كيانات للتدريب فقط وتقوم بمنح الطلاب شهادات تخرج وهى غير معتمدة وبالتالى تكون الشهادات مزورة.

 

وطالبت النائبة، وزير التعليم العالى بعمل حصر للاكاديميات الوهمية وإعلان أسمائها على الرأى العام، ومنح تلك الكيانات مدة محددة لتقنين أوضاعها والالتزام بالاشتراطات الخاصة بوزارة التعليم العالى، من حيث الجودة، وتكون هناك جهة مراقبة لهذه الكيانات، على أن يتم تقنين نظام الالتحاق لهذه الأكاديميات، ومن هم المدرسين ومراجعة المواد التى تدرس، على أن يتم إغلاق أى كيان مخالف.

 

كانت لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، قد تمكنت من ضبط 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك.

 

وتمكنت لجنة الضبطية القضائية من ضبط الكيان الوهمى "Sience Acadmy" بجوار مستشفى التيسير بالزقازيق، وبه ألف طالبة يدرسون فى مجال التمريض.

 

 كما تمكنت اللجنة من ضبط الكيان الوهمى "International Acadmy" ويمنح شهادات فى عدة مجالات تشمل: السياحة، والتمريض، والضرائب، والبترول، والحاسب الآلي، ومقره بجوار كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الزقازيق.

 

وضبطت اللجنة الكيان الوهمى أكاديمية التكنولوجيا الحديثة بشارع المحافظة داخل نقابة المعلمين بالزقازيق، و"MYF" بقرية شيبة مركز الزقازيق، ونشاطها تدريس التمريض.

 

 كما ضبطت اللجنة أكاديمية 1G1 متخصصة فى السياحة، الفنادق، والبترول، والمساحة، ومقرها بجوار جامعة الزقازيق، وأكاديمية قناة السويس مركز أبو حماد فى تخصصات التمريض والحاسبات والمساحة، ومعهد الألسن بالمجاورة 31 بالعاشر من رمضان، وأكد تقرير اللجنة أن جميع هذه الكيانات وهمية، ولم تحصل على ترخيص من وزارة التعليم العالي.

 

 

 


print