الجمعة، 19 أبريل 2024 07:35 م

"الصحة" تواصل حربها ضد الظاهرة.. موافقة 17 كلية طب حكومية على تدريس مناهج مناهضة للختان.. مكرم رضوان: الأهم من تدريسها هو توعية الطلاب بخطورة الظاهرة.. ونائبة:التوعية المجتمعية ضرورية

معركة "الصحة" مع "الختان" عرض مستمر

معركة "الصحة" مع "الختان" عرض مستمر معركة "الصحة" مع "الختان" عرض مستمر
السبت، 15 يوليو 2017 10:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

تستمر وزارة الصحة في حربها الضروس ضد ظاهرة ختان الإناث، والتى تمثل خطورة مجتمعية شديدة، بسبب انتشارها الشديد، فى مناطق عشوائية، وبسبب ضعف التعليم وانتشار التهرب من التعليم وضعف الأحوال المعيشية بشكل عام.

 

وزارة الصحة بدأت فى تشديد إجراءاتها للحد من الظاهرة، إذ أقرت لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديلات قانون ختان الإناث، والذى حول عملية ختان الإناث من جنحة لجناية تكون عقوبتها من 5 لـ7 سنوات سجن.

 

وتشدد الوزارة الرقابة عن طريق  قطاع العلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة، الذى يتحرك من خلال المفتشين الذين لديهم الضبطية القضائية لتشديد الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة، لضبط المخالفين من أعضاء الفريق الطبى "الأطباء والتمريض" ممن يجرون جراحات ختان البنات.

 

"الصحة": موافقة 17 كلية طب حكومية على تدريس مناهج مناهضة ختان الإناث

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان موافقة 17 كلية طب حكومية على تدريس مناهج مناهضة ختان الإناث لطلاب قسم النساء والتوليد بداية من العام الدراسى المقبل للقضاء على جريمة ختان البنات، وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن مبادرة أطباء ضد ختان البنات التى يقودها برنامج مناهضة ختان البنات بالمجلس القومى للسكان نجح فى التواصل مع كليات الطب بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات لصياغة منهج أو مكون تعليمى هدفه مناهضة ختان البنات.

 

مكرم رضوان: الأهم من تدريس مادة ختان الإناث فى كليات الطب هو توعية الطلاب بخطورة الظاهرة"

وفى السياق ذاته أكد النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن تدريس مادة ختان الإناث في كليات الطب بالجامعات المصرية خطوة هامة على طريق مناهضة ظاهرة الختان لتوعية شباب الأطباء بخطورة الوضع والظاهرة.

 

وقال رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن فكرة تدريس مادة لمناهضة ختان الإناث في الجامعات المصرية هامة جداً وضرورية لإقناع الأطباء بخطورة الوضع ، خاصة بسبب تورط عدد كبير من الأطباء في ختان الإناث.

 

وطالب رضوان بضرورة تدريس "مادة حياتية" لتوعية الطلاب في مراحل الإعدادى والثانوى، بخطورة هذه الظاهرة، لأن تدريسها في كليات الطب هام، لكن الأهم هو توعية المجتمع بخطورة الظاهرة.

 

ورحب عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان ، بخطوة إدارج مواد لمناهضة ختان الإناث الجامعات الحكومية ضمن مناهج كليات الطب، مشدداً على أنها ستساهم في التقليل من حدة الظاهرة بصورة كبيرة.

 

عضو "صحة" البرلمان :"التوعية المجتمعية أساسية لمواجهة ختان الإناث"

بينما أكدت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أهمية التوعية المجتمعية على اختلافها فيما يخص مواجهة ومجابهة ظاهرة ختان الإناث.

                            

وشددت النائبة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" على ضرورة القيام والتأكيد على التوعية والثقافة ، وإيصال الرسالة من خلال الإعلام المرئى والمقروء والمسموع، والتوعية بخطورة الظاهرة لحماية الفتيات المجتمع المصرى منها.

 

وأضافت شاكر، أن الإجراءات التى تقوم بها وزارة الصحة للقضاء على ظاهرة ختان الإناث، وتفعيل تعديلات القانون الذى يعتبر الفعل جناية وليس جنحة، جيدة للحد والقضاء على هذه الظاهرة.

 

وأكدت النائبة، أن القضاء على الظاهرة يستلزم وقت طويل، خاصة في ظل ترسخ هذه العادة مجتمعياً، قائلة :"دي ثقافة مجتمعية متوارثة من المتوارثات السيئة، إلا أن هذه الإجراءات ستحد منها".

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print