الجمعة، 19 أبريل 2024 11:33 م

النائبة ألفت كامل لطلاب الثانوية العامة: "ادخل الكلية اللى تتفوق فيها".. ماجدة نصر: المجموع لا يحدد الرغبات.. ووكيل لجنة التعليم يكشف النظام الجديد لـ"الثانوية العامة"

وصايا "تعليم البرلمان" للطلاب فى تنسيق 2017

وصايا "تعليم البرلمان" للطلاب فى تنسيق 2017 وصايا "تعليم البرلمان" للطلاب فى تنسيق 2017
الأربعاء، 12 يوليو 2017 04:30 م
كتب – السيد فلاح وإيمان على

بعد اعتماد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة شهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى 2016/2017، وإعلان النتيجة رسميًا، من المقرر أن يفتح مكتب التنسيق أبوابه أمام الطلاب بعد ثلاثة أيام بشكل رسمى، على أن تستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام، ويعلن بعدها نتيجة المرحلة.

 

النائبة ألفت كامل لطلاب الثانوية العامة: "ادخل الكلية اللى تتفوق فيها"

قالت الدكتورة ألفت كامل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة بمجلس النواب، عضو لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس النواب، إن طالب الثانوية العامة لابد أن يحدد هدفه من أى كلية يختارها أثناء التقدم لمكتب التنسيق، ويختار الكلية حسب المجال الذى يتفوق فيه، مشيرة إلى "أن هناك طلاب بيكون مجموعهم عالى فى الثانوية العامة ويختاروا كليات لا ينجحون أو يتفوقون فيها، نظرًا لسوء اختياره لهذه الكلية فى البداية، لأنه أختارها ليس حسب هدفه، بجانب عدم اختياره كليه تقع فى أقليم لا يستطيع أن يذهب إليه حتى لا يجد صعوبة فى التحويل من جامعة إلى جامعة".

 

أضافت عضو لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، على طالب الثانوية العامة أن يختار الكليات التى لها سوق عمل بعد التخرج، مثل كليات الطب، وهى كليات مهنية بمعنى أن الطالب ضامن العمل فور التخرج، بجانب الكليات النظرية فيها تخصصات بتوفر فرص عمل مثل التسويق وكليات الإعلام بتخصصاتها، حيث تسعى عدد من القنوات إلى تعيين الشباب لعمل صف ثان من جيل الشباب فى الإعلام، لأن الإعلام له دور كبير فى نقل الواقع وتوجيه المجتمع، وكل ما يكون الإعلام يدعم الدولة ومساند لها وينقل الحقيقة، يتحقق الاستقرار فى البلاد.

 

وتابعت النائبة الدكتورة ألفت كامل، نسبة النجاح فى الثانوية العامة 72.4%، وهذا يرجع إلى تطبيق نظام "البوكليت" وفر للطلاب الطمأنينة بعد قضائه على الغش وقضي على تسريب الامتحانات، مستغربة من تصريحات أوائل الثانوية العامة التى أكدوا أنهم حصلوا على دروس فى جميع المواد، لأن نظام "البوكليت" مرتبط بحضور الطلاب للمدرسة وحضور الحصص الدراسية، مشيرة إلى أن يجب على وزارة التربية والتعليم أن تسعى لمحاربة الدروس الخصوصية فى العام المقبل بكل الطرق.

 

عضو بـ"تعليم البرلمان" لطلاب الثانوية العامة: المجموع لا يحدد الرغبات

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على طلاب الثانوية العامة، أن يفكروا فى الميول الخاصة بهم وتميزهم فى أى اتجاه لتحديد الكلية التى يرغبون فيها عند التقدم لمكاتب التنسيق فى الجامعات، مشيرة إلى "أنه لابد ألا يحدد المجموع الرغبات، فعلى الطلاب أن يحددوا هم متميزين فى أيه وطموحهم أيه، والاختيار لا يكون على المجموع فقط بل على حسب الطموح والهدف".

 

أضافت النائبة الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، لابد لطلاب الثانوية العامة أن يفكروا جيدًا فى تحديد رغباتهم، وعليهم أن يستشيروا أكثر من شخص لديه خبرة، بجانب رأى الأب والأم من أجل تكوين رأى سليم فى النهاية، مشيرة إلى أن نسبة النجاح فى الثانوية العامة 72.4%، هذا العام ونتائج الطلاب بشكل عام معقولة، وهذا سببه الرجوع للأمور الطبيعية بعد القضاء على التسريب والغش، ومفيش طالب نجح بنسبة 100%.

 

وتابعت الدكتورة ماجدة نصر، أن لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، سوف تتواصل مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، من أجل مساعدة الطلاب عن التقدم لمكاتب التنسيق، وتوفير موظفين لمساعدة الطلاب وتقديم تسهيلات والقضاء على التكدس.

 

وكيل "تعليم البرلمان" يكشف النظام الجديد لـ"الثانوية العامة"

تستعد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، لوضع منظومة جديدة للثانوية العامة مع انتهاء العام الدراسى الحالى وإعلان نتائج دفعة 2017 ، وتسعى المنظومة الجديدة للقضاء على فكرة الرهبة من الامتحانات وعدم ربط مستوى الطالب بامتحان يؤديه خلال 3 ساعات فقط، بل تكون مرتبطة بمدة دراسته لـ 3 أعوام وتقييم كامل للطالب خلالها.

 

وأكد النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه بإعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة، مهنئا الجميع بظهور الدرجات النهائية، لافتا إلى أن وزارة التربية والتعليم نجحت خلال العام الجارى فى القضاء على ظاهرة "شاومينج".

 

ولفت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، أن لجنة التعليم و وزارة التربية والتعليم ستبدآن فى وضع استراتيجية كاملة لتطبيق نظام جديد للثانوية العامه تطبق على دفعة عام 2019 ، لافتا إلى أن النظام الجديد سيقضى على رهبة امتحانات الثانوية العامة والطريقة النمطية لمكاتب التنسيق.

 

وشرح النائب تفصيل المنظومة الجديدة، بأن المجموع سيكون "تراكمى" على 3 أعوام، ليخرج الطالب بعد ذلك بتقدير محدد، وكل  كلية لها مواد مؤهلة لدخولها، وسيكون للطالب مع الصف الأول الثانوى ملفا يسجل فيه كل الأنشطة والحضور والانصراف والمشاركة والبحوث وتقييمه الكامل، ومع نهاية المرحلة سيتقدم الطالب بهذا الملف للكليات.

 

وتابع قائلا: "لا يتخيل أحد أن الثانوية العامة أصبحت بدلا من عام لـ 3 أعوام .. بل هو نظام منضبط، والامتحانات لن تكون للحصول على درجات بل هى عناصر مرتبطة بالملف الذى سيقدمه الطالب للكلية التى يحرص على التقدم لها .. ومن يقيمه ليس مدرس الفصل، حتى لا يكون هناك مجال للأهواء بل لجنة من مدير المدرسة و موجهين كل مادة على حدة".

 

وأشار إلى أن اللجنة ستجرم الدروس الخصوصية، ووضع مخطط للمستوى المالى للمعلم وتأهيله، كما أن المدرس نفسه سيقيم من خلال الطلاب الذين يتعاملون معه، قائلا: "سيكون هناك منظومة كاملة تحكم العملية التعليمية وتحسن منها".

 

كان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد اعتمد مساء أمس الثلاثاء، نتيجة شهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى 2016/2017، وهنأ الطلاب الأوائل.


print