السبت، 04 مايو 2024 08:26 م

نائب كوم أمبو يتقدم بمذكرة رسمية للمحافظ.. ويؤكد: البلطجية قاموا بإنشاء مزرعة أسماك بمحطة ببلانة للصرف الصحى فى غياب الرقابة.. ورئيس "صحة البرلمان": حال مخالفة المواصفات اللجنة ستتحرك

أسماك فى مياه شرب بلد السد العالى

أسماك فى مياه شرب بلد السد العالى
الإثنين، 10 يوليو 2017 08:00 ص
كتب إبراهيم سالم

أكد النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب بدائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، أنه تقدم بطلب للواء مجدى حجازى، محافظ أسوان بخصوص وجود مزرعة أسماك بمحطة الصرف الصحى ببلانة، حيث يعانى أبناء كوم أمبو ودراو من انتشار كميات من الأسماك الغير صالحة للاستخدام الآدمى بالأسواق، وأن هذه الأسماك من أنواع "البلطى، الساموس، القراقير.. الخ"، مشيرا إلى أنها تتغذى على مخلفات المواد العضوية الموجودة فى مياه الصرف وفى حالة تناولها المواطنين تؤدى للإصابة بأمراض الفشل الكلوى والتهاب الفيروس الكبدى فى ظل غياب كامل من الجهات الرقابية.

 

وأضاف "سليم" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن القائمين على هذه المزرعة من الصيادين من العناصر الإجرامية على الأمن القومى والهاربين من تنفيذ أحكام قضائية، حيث إنه من المعلوم إن إنشاء مزارع سمكية يخضع للقانون رقم 124 لسنة 1983م المنظم لصيد الأسماك وقواعد إنشاء مزارع سمكية فى بيئة سلمية صحية.

 

وتابع "سليم"، أنه تقدم بمذكرة كبلاغ شخصى "للمحامى العام بأسوان" وجميع الأجهزة الرقابية ضد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان متضامنا مع مدير محطة معالجة الصرف الصحى ببلانة، ذلك لمخالفته القانون 124 لسنة 1983 والسماح لهؤلاء المجرمين بمباشرة نشاط الصيد دون إبلاغ الجهات الأمنية والرقابية.

 

وطالب "سليم"، محافظ أسوان بالإعداد لحملة موسعة تضم الأجهزة المعنية من الصحة والتموين والأمن والجهات الرقابية المختصة، لإعداد تقرير عاجل حتى يتم إحالة المخالفين لجهات التحقيق بالنيابة العامة، وذلك حفاظا على صحة المواطنين الذين قاموا بالاستفتاء على دستور يضمن لهم فى المادة "18" الحق فى الصحة والرعاية الصحية المتكاملة فى ظل بيئة وخدمات ومرافق سليمة.

 

الحناوى: محطة مياه الشرب بكوم أمبو على ارتفاع 15 متر ولو حصل فيها شروخ هتغرق 3 قرى

أكد النائب عامر الحناوى، عضو مجلس النواب بمحافظة أسوان، أن محطة مياه الشرب والصرف الصحى بكوم أمبو تكتظ بالعديد من المشاكل منذ سنوات مضت، حيث إنها تقع على مساحة أرض ترتفع 15 متر عن سطح الأرض العادية، وأن المياه بها دائما معرضة لأشعة الشمس المباشرة، قائلا "ولو حصل فيها شروخ هتغرق 3 قرى مجاورة ليها بأكملها".

 

وأضاف "الحناوى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه سبق وتقدم بمذكرة لوزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولى، بخصوص عمل معالجة ثلاثية للمحطة على أن يتم صرف باقى المياه المعالجة بالنيل مباشرة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم عمل سدود كورتيزون كخطوة أولية بتكلفة 40 مليون جنيه بالمحطة إلى حين الانتهاء من عمل معالجة ثلاثية للمحطة بالكامل.

 

وتابع "الحناوى"، أن استمرا سيطرة البلطجية على المحطة يهدد صحة أبناء مركز كوم أمبو بالكامل ويهددهم بالأمراض الكثيرة نتيجة استغلال هذه المياه فى تربية الأسماك فى مياه الشرب، قائلا "دول بيرموا الذريعة فى أحواض الترسيب فى محطة الشرب وبيستغلوا كل شبر فيها وفى الأخر نلاقى نصف أبناء المركز مصابين بالفشل الكلوى وغيره  من الأمراض".

 

وفى السياق ذاته قال النائب محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إنه يجب على نواب البرلمان بمحافظة أسوان السير فى اتجاهين بشكل عاجل، الأول الحصول على عينة من مياه الشرب التى تضخها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بكوم أمبو وتحليلها، وفى حالة التأكد من مخالفة المواصفات القياسية لابد من التقدم بطلبات رسمية للبرلمان، وستقوم اللجنة على الفور بالتحرك لزيارتها وإحالة المخالفين فيها للنائب العام للتحقيق معهم.

 

وأضاف "العمارى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن المسار الثانى هو العمل على تقديم شكاوى وبلاغات للجهات المختصة والعمل على سرعة التحرك إلى إزالة كل تلك التجاوزات التى من شأنها فى المقام الأول إهدار صحة المواطن، الذى سيكلف الدولة الكثير فيما بعد، لأجل مجموعة عملت على تحصيل الأموال على حساب صحة المواطن.


الأكثر قراءة



print